close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِ

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِ

مَن منّا لا تبحث عن السعادة؟ عليكِ أن تعلمي بأنّ بعض الأطعمة تعزّز شعوركِ بالسعادة لأنّها تحفّز إنتاج هرمونات محدّدة. لكن لا تعتقدي بأنّ الأطعمة غير الصحيّة أو الوجبات السريعة هي ما نتحدّث عنه! اكتشفي المأكولات التي تشعركِ بالسعادة في هذا التحقيق. يكفي أن تقلبي عاداتكِ الغذائيّة رأساً على عقب كي ترفعي معنويّاتكِ، تحسّني مزاجكِ وتتخلّصي من التعب المزمن، التوتّر والاكتئاب! قولي وداعاً لنظامكِ الغذائيّ ورحّبي بالشوكولا، جبنة البرميزان والفلفل الحارّ!

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ

1- الأسماك الدهنية والزيوت النباتيّة

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِ

أسماك التونة، السلمون، الرنكة، إضافةً إلى زيت الزيتون، زيت دوّار الشمس، زيت الجوز وغيرها، كلّها غنيّة بالأوميغا 3. هذا الحامض الدهنيّ يحفّز إفراز الميلاتونين، الهرمون الذي ينظّم النوم وإيقاع الساعة البيولوجيّة. لذا، أضيفي تلك المأكولات على لائحة طعامكِ اليوميّة كي تحاربي الاكتئاب، لا سيّما ذلك الذي يحتلّ كيانكِ في فصليّ الخريف والشتاء أو مع تغيّرات الطقس.

2- الجوز البرازيلي

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِالسيلينيوم، مادّة موجودة بوفرة في الجوز البرازيليّ، لها قوى خارقة! تحارب التوتّر وأيضاً بعض أنواع السرطان. موجودٌ أيضاً في الفطر، الطماطم، الخسّ، البروكولي، البصل، الثوم، الشعير، اللّحم وثمار البحر.

3- الشوكولا

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِ

مَن منّا لا تعشق الشوكولا؟ نعم، يمكنكِ أن تتناوليه من دون الشعور بالذنب، فسعادتكِ أكثر أهميّة من التفكير بالكيلوغرامات الزائدة! يحتوي الشوكولا الأسود على حواليّ 70% من الكاكاو، وإلى جانب غناه بالموادّ المضادّة للأكسدة، يعتبر مكافحاً للتوتّر لأنّه يخفّض نسبة الكورتيزول، وهو هرمون التوتّر، لذا لا تحرمي نفسكِ من مكعّبين أو ثلاثة من الشوكولا الأسود يوميّاً، فذلك لن يضرّ!

4- الأطعمة الصحية

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِليس من الضروريّ أن تفرطي في تناول الوجبات السريعة أو المأكولات غير الصحيّة كي تشعري بالسعادة، فهناك أطعمة لذيذة، تمدّ جسمكِ وعقلكِ بالفائدة، وتبعث الفرح في قلبكِ أيضاً! الأفوكادو هو أحدها، يحتوي على مادّة الكولين التي تعزّز نسبة السيروتونين. اهرسي حبّة أفوكادو، اعصري فوقها ليمونة حامضة، وانثري بعض الفلفل الحلو أو الحارّ. غمّسي التورتيا في المزيج، تلذّذي وافرحي!
كلّنا نعلم أنّ الموزغنيّ بالبوتاسيوم، لكن ما قد لا تعلمينه هو أنّه يحتوي أيضاً على مادّة التربتوفان التي تعمل على تحسين مزاجكِ. الكينوا، بدورها، تحتوي على مادّة الكرستين التي تبيّن أنّها تتمتّع بتأثير مضادّ للاكتئاب. أيضاً وأيضاً... الكركم المشهور في المطبخ الشرق آسيويّ يحتوي على مادّة Curcumin التي تعزّز مزاجكِ وتحارب الاكتئاب.
تفّاحة في اليوم تبعد عنكِ الطبيب... والحزن أيضاً. أمّا السبانخ، فيحتوي على حمض الفوليك الذي يخفّف التعب والإرهاق. واللّائحة مستمرّة...

5- الفلفل الحار

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِنعم، سمعتِ ذلك جيّداً، إنْ لم تكوني من محبّات الأطعمة الحارّة، فعليكِ أن تعيدي النظر في ذلك! فحين يتجاوب جسمكِ مع الفلفل الحارّ، يقوم جسمكِ بإفراز مادّة الأندورفين الطبيعيّة التي تمنحكِ شعوراً بالارتياح. إلى جانب ذلك، يعمل الفلفل الحارّ على محاربة الأمراض، لذا أضيفيه إلى طبق السلطة أو أطباقكِ الرئيسيّة.

6- اللوز الأخضر

أطعمة تعزز شعور السعادة لديكِ وتحسّن مزاجكِاللّفت، السبانخ، الخضار الخضراء والملفوف، كلّها تعزّز إفراز مادّة الأندورفين، كما أنّها غنيّة بالفيتامين B6 الذي يحارب هرمون الكورتيزول المسبّب للتوتّر. أكثري من تناول كلّ ما هو باللّون الأخضر!

مفاتيح