close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

8 أخطاء تؤدّي للصلع وتساقط الشعر، إن قمتِ بها يومياً

8 أخطاء تؤدّي للصلع وتساقط الشعر، إن قمتِ بها يومياً

نقوم عادةً بالكثير من الخطوات التي قد تؤثر سلباً على صحة الشعر من دون أن ندري ذلك. بصيلات الشعر تتأثّر بشكل كبير بالعوامل الخارجية التي قد تضعفها وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر الذي قد يصل إلى حدّ الصلع. من هنا، سنلقي الضوء في هذا المقال على أبرز الأخطاء التي قد تقعين بها وتؤدّي إلى تساقط الشعر.

أخطاء تسبّب تساقط الشعر

1. اعتماد تسريحات شعر مشدودة

طريقة تسريح شعركِ على شكل ذيل حصان أو سحبه باستمرار يمكن أن يسبب تكسر الشعر وإلحاق الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. إذا كنت ترغبين في تخفيف الضغط على الشعر، يجب أن تتركي شعرك على طبيعته منسدلاً وفي الليل، احرصي على تسريح شعرك على شكل ضفيرة منخفضة أو ذيل حصان منخفض.

تسريحات شعر قد تؤثر سلباً على صحة خصلاتكِ

2. استخدام فرشاة شعر غير مناسبة

يمكن أن يتسبب استخدام مشابك الشعر أو أي أداة تضع الكثير من الضغط على شعرك في تساقط الشعر بشكل مؤقت أو دائم.

3. تطبيق منتجات تحتوي على صوديوم السلفات

هذا المركب العضوي موجود في العديد من منتجات العناية بالشعر التي قد تستخدمينها يومياً بدءً من الشامبو وحتى السيروم. وجود هذه المادة يضرّ بصيلات الشعر التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وكذلك حساسية فروة الرأس بالإضافة إلى جفاف الجلد وقشرة الرأس. يمكن أن يضر أيضاً بنمو الشعر الجديد، مما يبطّئ من معدل النمو الطبيعي للشعر.

12 شامبو خالي من السلفات لتحافظي على شعر ناعم وصحي

4. الإفراط في تصفيف الشعر

إذا كنت تقومين بعمل تسريحات شعر باستخدام الحرارة وتعرضّين شعرك للحرارة العالية، فعليك أن تعي جيداً أن الحرارة تضعف من قوه شعركِ وتؤدي إلى تساقطه وتقصفه. يمكن أن يؤدي أيضاً وضع جل أو مثبت للشعر، وتركه جافاً، ثم تجفيفه بالمجفف الكهربائي إلى ضعفه وتساقطه.

5. الإفراط في غسل الشعر

عدد مرّات غسل الشعر يمكن أن يسبب الضرر. يمكن أن يؤدي الغسيل في كثير من الأحيان إلى غسل الزيوت والدهون الطبيعية في فروة الرأس أكثر من اللازم، وهو ما نحتاج إلى كمية صحية منه للحفاظ على حماية الشعر. إذا تم غسلها في كثير من الأحيان، سيكون الشعر جاف. في بعض الحالات، فإن إفراز الغدد الدهنية يؤدي إلى زيادة الإنتاج لتعويض الفقد المستمر يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

6. لف الشعر المبلّل بالمنشفة

لف الشعر وهو مبلل بالمنشفة القطنيّة تتسبّب بتكسّر شعركِ وتقصّفه إذ أنّ خصلاتكِ تحتكّ مباشرةً بها وببعضها أيضاً. كذلك، تسبّب المنشفة ضغطاً قويّاً على شعركِ إذ تشدّه من الجذور وتمنع بالتالي نموّه مع مرور الوقت وتجعل فروة الرأس مليئة بالرطوبة التي من شأنها تكوين الفطريات في فروة الرأس التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

8. الإجهاد والتوتر

يمكن أن يسبب الإجهاد الجسدي أو النفسي إلى تساقط الشعر المؤقت حتى أنه من الممكن ان يتساقط في شكل كتل وخصل كاملة فيما يسمى بتساقط الشعر الكربي. يمكن أن يحدث حتى بعد الولادة أو عند اتّباع نظام غذائي صارم. يمكن أن تبدأ من 6 أسابيع إلى 3 أشهر بعد حدث مرهق وتنتهي بعد زوال سبب هذا الإجهاد بفترة وجيزة.

طرق علاج الصلع عند النساء بدون جراحة

1. علاج صلع الشعر بالأدوية

المينوكسيديل أو روجين هو أحد الأشكال الأكثر شيوعاً من أدوية علاج تساقط الشعر لدى النساء والرجال، وخاصة الصلع، ولكنه يستخدم أيضاً بشكل عام في حالات داء الثعلبة. هذا الدواء لا يحتاج إلى وصفة طبية ويأتي إما على شكل سائل أو رغوة ويتمّ تطبيقه على فروة الرأس، وخاصةً على بقع الصلع، لتعزيز نمو الشعر ووقف المزيد من تساقط الشعر.

2. علاج صلع الشعر بالليزر

العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) ويعرف أيضاً باسم العلاج بالضوء الأحمر، والليزر البارد، والليزر الناعم، وهو شكل من أشكال المعالجة بالضوء والحرارة التي يتم استخدامها في حالات الصلع. يستخدم الإجراء جهازاً ينبعث منه الضوء الذي يخترق فروة الرأس. هذا الإجراء يمكن أن يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس لتحفيز البصيلات التي في طور الراحة أو مرحلة الخمول للذهاب إلى مرحلة النمو، وفي الوقت نفسه منع إنتاج هرمون تستوستيرون الذي يدمر بصيلات الشعر.

3. علاج صلع الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

هذا العلاج يستند على تغذية فروة الرأس والبصيلات بعوامل النمو الأساسية المتوفّرة في الصفائح الدموية فيتم حقنها بفروة الرأس. تحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على عوامل نمو الشعر وبروتينات النمو التي تساعد في الشفاء. يستخدم PRP لتحفيز النمو لأنه يعكس تقليص المسام.