close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إن كنتِ تدمنين الكافيين، فهذه المعلومات ستجعلكِ تغيّرين عادتكِ على الفور!

إن كنتِ تدمنين الكافيين، فهذه المعلومات ستجعلكِ تغيّرين عادتكِ على الفور!

ليس بالغريب أن تكون المرأة مدمنة على تناول القهوة خصوصاً في الصباح إذ تحتوي القهوة على مادّة منشّطة للجسم تزوّدها بالطاقة التي تحتاجها لإكمال يومها. هذه المادّة هي الكافيين الموجودة في مأكولات ومشروبات عديدة غير القهوة كالشوكولا، البوظة، الشاي، المشروبات الغازية وغيرها. في المقابل، يجب التنبّه إلى أنّ الإفراط في تناول هذه المادّة يسبّب أضراراً تعكس على صحّتكِ وتؤثّر في شكلكِ الخارجي. فإذا كنتِ من النساء اللواتي يكثرنَ من شرب القهوة أو تناول الشوكولا، ستعيدين النظر حتماً بما تفعلينه بعد قراءة هذه السطور!

الأضرار الجمالية للكافيين:

  • زيادة الوزن: ما سمعته قبل عن الكافيين في مساهمته في خسارة الوزن صحيح، لكن هذه المادّة قادرة أيضاً أن تكسبكِ الوزن إذا تناولتِ كمّية كبيرة منها. الكافيين قد يسبّب البدانة التي تؤدّي بدورها إلى أمراض مزمنة كالسكّري والكولسترول.
  • جفاف البشرة: تشير الدراسات إلى أنّ مقابل كل فنجان قهوة أنتِ بحاجة إلى كوبين من الماء لتعوّضي ما خسره جسمكِ من ماء. فمادّة الكافيين الموجودة في فنجان القهوة وأطعمة أخرى، تقوم بتجفيف البشرة وحبس الماء داخلها.
  • ظهور السيلوليت: الجفاف الذي تسبّبه مادّة الكافيين في البشرة هو عامل أساسيّ لظهور السيلوليت في الجسم.
  • تقلّص حجم الصدر: كشفت الدراسات أنّ مادّة الكافيين تتسبّب في تقلّص حجم صدر المرأة. فالنساء اللواتي يتناولن مشروبات أو أطعمة فيها كافيين يصغر حجم صدرهنّ بمعدّل 17% مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن هذه المادّة.
  • ظهور البثور: من الأضرار الجمالية التي قد تسبّبها مادّة الكافيين ظهور البثور. هذا الأمر ينتج عن إرتفاع نسبة هرمونات التوتّر إثر الإفراط في تناول الكافيين.

الأضرار الصحية للكافيين:

  • مشاكل في الدورة الشهرية: إنّ الإكثار من تناول الكافيين قد يكون السبب في تأخّر الدورة الشهرية، كما قد ينتج عنه أيضاً تدفّق قويّ في الدم، ويزيد من حدّة التشنّجات التي تعانين منها خلال الدورة.
  • إنخفاض معدّل الخصوبة: بحسب دراسة قامت بها كليّة الطبّ في نيفادا، الكافيين قادر أن يخفّض فرص المرأة في الحمل بنسبة 27%.
  • إضطرابات في المعدة: يتحوّل الكافيين إلى مادّة سامّة للجسم إذا لم تأخذي بعين الاعتبار الكمية التي يجب عليكِ تناولها. فالأسيد الموجود في هذه المادّة يجعل المعدة تفرز بدورها الأسيد. من هنا تظهر الاضطرابات في المعدة أبرزها الغثيان، الإسهال، التشنّجات والانتفاخ.
  • إرتفاع معدّل الكولسترول: الإفراط في تناول الكافيين يزيد معدّل مجموع الكولسترول (السيء والجيّد) والتريغليسريد. هذا الأمر خطير، إذ من الممكن أن يؤدّي مع الوقت إلى الإصابة بنوبة قلبية.
  • إرتفاع معدّل ضغط الدم: من عوارض هذا الضرر هو الشعور برنّة في الأذنين وبصداع قوي. فالكافيين يساهم في ارتفاع ضغط الدم لمدّة مؤقتة ولكن قد يستمرّ ذلك في حال لم يتمّ التخفيف من تناول هذه المادّة.
  • قلق وأرق: مادّة الكافيين مشهورة بمفعولها المنشّط للجسم. هذا الأمر قد يزيد من حالة القلق التي قد تعاني منها أيّة إمرأة في حياتها اليومية، فتصبح دائمة التوتّر ولا تستطيع النوم بسهولة.

مخاطر الكافيين على الصّحة والجمال يمكن تجنّبها والاستفادة من منافع هذه المادّة. لكن هذا الأمر يتطلّب الحدّ من تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين والاكتفاء بكميّات قليلة منها. فإذا كنتِ مثلاً من محبّات القهوة، فنجانان في اليوم كافيان لتحصلي على فوائد الكافيين دون التعرّض لمخاطرها. (إضغطي هنا للتعرّف على تلك الفوائد)

إقرئي أيضاً: كيف يساعدكِ الكافيين على خسارة الوزن؟