close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 حقائق عن خسارة الوزن على كلّ امرأة في الـ40 معرفتها

5 حقائق عن خسارة الوزن على كلّ امرأة في الـ40 معرفتهاإذا كنتِ في الـ40 من عمركِ، فأنتِ على الأرجح قد سئمتِ من سهولة اكتساب الوزن وصعوبة خسارته! التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة أمر شبه مستحيل بالنسبة إليكِ وتشعرين كأنّ ما باليد حيلة. صعوبة خسارة الوزن في هذا السنّ مرتبط بالعامل الهرموني الخارج عن إرادتكِ، لكن لا تفقدي الأمل ولا تيأسي. إليكِ في ما يلي بعض الأمور التي عليكِ معرفتها حول خسارة الوزن في عمر الأربعين أو ما فوق، حتّى لا تشعري بأيّ إحباط من بعد الآن.

  • لا يكفي ممارسة الرياضة: صحيح أن الرياضة أمر ضروريّ لحرق الدهون وتقوية العضلات، إلاّ أنّها لا تكفي للمحافظة على رشاقتكِ خصوصاً في عمر الأربعين. في هذا العمر، عملية الأيض تصبح بطيئة ما يجعل حرق الدهون أمر صعب، لذلك عليكِ أن تنتبهي إلى نظامكِ الغذائيّ إلى جانب ممارسة الرياضة.

  • لا يمكن خسارة الوزن بسهولة كما في عمر الـ20: إن ظننتِ أن اتّباع حمية غذائية صحية ستخسركِ الكثير من الكيلوغرامات في أيّام أو أشهر عدّة، فأنتِ على خطأ. حتّى لو لم تفقدي الوزن في وقت قصير، هذا لا يعني أن الرجيم غير فعّال، لكن جسمكِ لم يعد يحرق بسهولة كما في عمر العشرينيات، لذلك عليكِ أن تصبري وتركّزي على نوعية مأكولاتكِ وعلى كمية الوحدات الحرارية المستهلكة.

  • مأكولات صحية تكسبكِ الوزن: الكثير من المأكولات الصحية الغنية بالفيتامينات قد تكون عدوّ رشاقتكِ خصوصاً إذا تناولتها بكثرة بحجة أنّها صحية. لا تنسي أبداً أن عملية الأيض في عمر الأربعين تصبح بطيئة، ويصعب هضم العديد من المأكولات حتّى لو كانت سليمة. ابتعدي أو قلّلي من تناول هذه الأطعمة: الفاكهة المجفّفة، الأفوكادو، البازيلا، الذرة، المكسّرات والجبنة الصفراء...

  • مأكولات تساعدكِ على حرق الدهون: إلى جانب المأكولات الصحية التي تبطء عملية الأيض، هناك تلك المأكولات سهلة الهضم والتي تحرق الدهون في عمر الـ40. إليكِ لائحة بالأطعمة:

1- جميع أنواع السمك الغنية بالأوميغا 3، وخصوصاً السلمون. هذا النوع من السمك غنيّ جداً بالفيتامين D والكالسيوم، ويعتبر من أنسب الأسماك لخسارة الوزن.

2- التوت غنيّ بالمغذيّات الدقيقة أي الفيتامينات والمعادن، ويساهم في توازن مستوى السكّر في الدم ويقلّل من الشعور بالجوع.

3- مشتقّات الحليب قليلة السعرات الحرارية، خصوصاً اللبن. هذا الأخير غنيّ بالبروتين الذي يشكّل المكوّن الأساسيّ لخسارة الوزن، لذا عليكِ الإكثار من تناوله في هذه المرحلة من عمركِ، بكلّ أنواعه الخالية من الدسم. أدخلي اللبن إلى فطوركِ في الدرجة الأولى، وتناوليه قبل النوم لضمان خسارة الدهون في المعدة.

4- الحبوب غنيّة بالألياف والبروتين، ما يشعركِ بالشبع لمدّة أطول.

5- الخضار والفاكهة، جزء لا يتجزأ من حميّتكِ. أكثري منها فهي تحتوي على خصائص غذائيّة مفيدة لكِ.

6- الشاي الأخضر يمنع تراكم وتكدّس الدهون في الجسم. استبدلي القهوة بهذا المكوّن، كونه غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز طاقة الجسم ويخفّض نسبة الشعور بالشهيّة.

  • التوتّر يسبّب السمنة: إعلمي أن قلّة النوم والتوتّر الزائد يؤدّيان إلى اكتساب الوزن، فهما يؤثران على نوعيّة المأكولات المتناولة، يعزّزان عمليّة إنتاج هرمونات الكورتيزول التي تحفّز الشهيّة خصوصاً للحلويات.

إقرئي أيضاً: خلطة شراب الجريب فروت السحرية لمعدة مسطّحة في أسبوعين

هذا ما عليكِ تناوله بحسب شكل جسمكِ لقوامٍ رشيق تُحسدين عليه