close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دراسة جديدة: فوائد مذهلة لمركّب EGCG الموجود في الشاي الأخضر

دراسة جديدة: فوائد مذهلة لمركّب EGCG الموجود في الشاي الأخضرسمعتِ حتماً الكثير عن الشاي الأخضر ومنافعه على الجسم من الناحية الصحية والجمالية. لكنكِ لم تسمعي من قبل بمركّب EGCG الموجود بوفرة في الشاي الأخضر، المتميّز بخصائص مضادة للأكسدة والذي يقف وراء منافع هذا المشروب على صحّتكِ. اكتُشفت فوائد هذا المركّب مؤخراً خلال دراستين في الصين: الأولى أُجريت في A&F University ونشرتها مجلّة FASEB، والثانية في Wuhan University ونشرتها مجلّة ACS . إليكِ ما أظهره العلم من منافع لمركّب EGCG.

يخسّر الوزن رغم اتّباع نظام غذائي غير صحّي:

تبيّن في الدراسة الأولى أنّ مركّب EGCG الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على التخفيف من بعض آثار النظام الغذائي غير الصحي على الجسم. قسّم الباحثون فئران إلى 3 مجموعات كل واحدة اتّبعت نظاماً غذائياً معيناً لمدّة 16 أسبوعاً. المجموعة الأولى اتّبعت نظاماً غذائياً معتدلاً، المجموعة الثانية تناولت نظاماً غذائياً يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكّر والمجموعة الثالثة اعتمدت نظام المجموعة الثانية لكن مع مركّب EGCG. الفئران التي اتّبعت نظاماً غذائياً يحتوي على كمية عالية من الدهون والسكر اكتسبت الوزن أكثر من الفئران التي اتّبعت نظاماً معتدلاً. الملفت في هذه الدراسة هو عدم اكتساب المجموعة الثالثة الوزن رغم اتّباعها النظام الغذائي المشبّع بالدهون كالمجموعة الأولى. ما منعها من ذلك هو مركّب EGCG المُضاف إلى الأطعمة التي كانت تتناولها. لذلك، الشاي الأخضر يساهم في حرق الدهون في الجسم والتخلّص من الوزن الزائد.

يخفّض نسبة السكّر في الدم:

إلى جانب حرق الدهون، أثبتت هذه الدراسة التي أُجريت على الفئران أنّ مركّب ECGC قادر أيضاً على تخفيض نسبة السكّر في الدمّ ومقاومة الأنسولين. مجموعة الفئران التي اتّبعت النظام المشبّع بالدهون والسكّر تبيّن أنّ لديها نسبة عالية من السكّر في الدم مقارنة مع المجموعتين الأخريين. فالمجموعة التي تناولت الأطعمة الغنية بالدهون مع مركّب EGCG لم يرتفع لديها معدّل السكّر في الدم. الشاي الأخضر إذاً مفيد للأشخاص المصابين بداء السكّري خصوصاً السكّري من النوع 2.

يحمي من ضعف الذاكرة وفقدانها:

بيّنت الدراسة عينها التي أُقيمت في A&F University في الصين أنّ مركّب EGCG الموجود في الشاي الأخضر يحمي الإنسان من الإصابة بالخرف والنسيان. مجموعة الفئران التي اتّبعت النظام المشبّع بالدهون والسكر ظهرت لديها مشكلة ضعف الذاكرة أكثر من المجموعة التي تناولت النظام نفسه مع EGCG. هذا المركّب منع الضرر عن الخلايا العصبية وخفّف من الالتهابات في خلايا المخ الناجمة عن النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر.

يعالج حساسية الأسنان:

نشرت مجلّة ACS دراسة مفادها أنّ الشاي الأخضر، خصوصاً مركّب EGCG، يحمي من حساسية الأسنان من الحلويات، المشروبات والمأكولات الباردة أو الساخنة جداً. تبيّن أنّ EGCG الموجود بوفرة في الشاي الأخضر يلعب دوراً أساسياً أيضاً في منع تآكل الأسنان كما يمنع تشكّل الطبقة الصفراء عليها.

أثبت إذاً الشاي الأخضر مرّة جديدة منافعه المذهلة على الجسم وأنّه المشروب الخارق الذي لا يجب الاستغناء عنه في نظامنا الغذائي للتمتّع بالرشاقة والصحّة الجيّدة في آن واحد.

إقرئي أيضاً: زيت جوز الهند يهدّد صحّتكِ... فهل كلّ معتقداتكِ السابقة عنه ستتغيّر؟

هل تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرةً يُعتبر عادة صحيّة؟