close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 عادات يوميّة مفاجئة تقومين بها تكسبكِ الوزن من دون أن تدري

7 عادات يوميّة مفاجئة تقومين بها تكسبكِ الوزن من دون أن تدريلا يكفي أن تتّبع المرأة نظاماً غذائيّاً صحّياً وأن تمارس الرياضة للحفاظ على رشاقتها وتفادي اكتساب الوزن الزائد. هنالك عوامل أخرى تلعب دوراً كبيراً في إكسابكِ الكيلوغرامات الإضافيّة من دون أن تدري.

منها لم تسمعي عنها من قبل (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل) وأخرى والأهمّ هي عاداتٍ يوميّة تقومين بها، وتجهلين ما تحمل في طيّاتها من مساوء على رشاقتكِ. لنتعرّف عليها سويّاً وحاولي الإبتعاد عنها بمقدر المستطاع، كي لا تتكدّس الدهون في جسمكِ شيئاً وشيئاً وتذهب محاولاتكِ في الحفاظ على وزنٍ ثابت هدراً.

  • النوم لأكثر من 10 ساعاتٍ متواصلة: صحيح أنّ الخلود إلى النوم في وقتٍ متأخّر يبطىء عمليّة الأيض، يجعلكِ تشعرين بالجوع أكثر، يزيد من نسبة هرمون الكورتيزول في الدم فيعزّز إنتاج الجلوكوز. لكنّ العكس ليس مفيداً أيضاً، إذ بحسب الدراسات العلميّة إنّ النوم لساعات طويلة جدّاً يؤدذي إلى ارفاع نسبة الدهون في الجسم. ينصح النوم لـ8 ساعاتٍ كحدٍّ أقصى.

  • عدم التعرّض للشمس: تشير بعض الأبحاث إلى أنّ التعرّض للضوء الأزرق المنبعث من أشعّة الشمس عند الشروق لمدّة لا تتعدّى الـ20 دقيقة، يعزّز عمليّة الأيض. لا تتردّدي في فتح الستائر عند الإستيقاظ لإدخال هذه الأشعّة.

  • عدم مراقبة وزنكِ يوميّاً: خطوة أساسيّة على كلّ امرأة القيام بها، وإن كان ليس بشكٍ يوميّ على الأقلّ مرّتين في الأسبوع. هذه الطريقة تساعدكِ على معرفة التقلّبات والتغيّرات التي يمرّ بها جسمكِ، فتعملين على حلّها على الفور.

  • عدم تناول كميّة كبيرة من الطعام عند الفطور: يشير بعض العلماء إلى أنّ الفطور الصحي والمتوازن يجب أن يحتوي على 600 سعرة حراريّة من البروتين والكربوهيدرات... بهذه الطريقة يستمدّ جسمكِ بالطاقة وتشعرين بالشبع حتى يحين وقت الغذاء.

  • تناول الطعام بسرعة: تستغرق المعدة مدّة 20 دقيقة لتخبر الدماغ أنّها امتلأت بما فيه الكفاية من الطعام. إذا كنتِ تتناولين الطعام بسرعة، أنتِ حتماً تستهلكين كمّية أكبر ممّا تتحمّلها معدتكِ والتي يحتاجها جسمكِ. لذا، هذه الطريقة السيّئة تكسبكِ الوزن الزائد مع مرور الوقت من أن تدري.

  • مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونيّة قبل النوم: العقل السليم في الجسم السليم. إنّ الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأدوات الإلكترونيّة يؤثّر على دورة النوم وعمليّة الأيض. لذا من المفضّل إطفاء هذه الأجهزة قبل ساعة على الأقلّ من النوم.

  • تناول المواد المُحَلّية الصناعيّة مثل السكرالوز (Sucralose): صحيح أنّه مكوّن خالٍ من السعرات الحراريّة، لكن أظهرت بعض الدراسات التي قام بها الباحثون في جامعة Georges Washington أنّ جرعة واحدة من السكرالوز توازي 4 علب من المشروبات الغازيّة المخصّصة للدايت، وتناولها يحفّز عمل الجينات الدهنيّة وتؤدّي بالتالي إلى اكتساب الكيلوغرامات الإضافيّة.

اقرئي ايضاً: 8 عادات يوميّة مفاجئة تقومين بها قبل النوم تكسبكِ الوزن