close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نشاطات وأطعمة على معدة فارغة: ما عليكِ أن تقومي به وما عليكِ أن تتجنّبيه

نشاطات وأطعمة على معدة فارغة: ما عليكِ أن تقومي به وما عليكِ أن تتجنّبيهفي أيام كثيرة، تشتهين تناول القهوة فور استيقاظكِ في الصباح من دون أن تدركي أن هذا الشراب الساخن قد يؤذي صحّتكِ إذا شربته على معدة فارغة. للأسف هناك أمور عديدة أخرى ربما اعتدتِ على القيام بها ضمن روتينكِ الصباحي أو حتى خلال النهار عندما تكون معدتكِ فارغة من دون أن تعي مخاطر ذلك على صحّتكِ. من جهة أخرى، هناك أمور من المفضّل أن تقومي بها على معدة فارغة لتتمتّعي بنتيجتها الإيجابية على جسمكِ. إليكِ ما عليكِ أن تقومي به وما عليكِ أن تتجنّبيه عندما تكون معدتكِ فارغة.

الأمور التي يجب أن تقومي بها على معدة فارغة:

تناولي البطيخ: هذه الفاكهة هي الأكثر غنى بالسوائل التي يحتاجها الجسم خصوصاً بعد الاستيقاظ من النوم لساعات طويلة إذ يعاني من الجفاف طيلة هذا الوقت من دون المياه. إضافة إلى ذلك، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الليكوبين المفيدة لصحة القلب والعينين.

تناولي العسل: فوائد كثيرة يقدّمها هذا الطعام للجسم خصوصاً إذا كان أوّل ما تتناولينه في الصباح. يحتوي العسل على حمض الستريك وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة. بذلك يساعد الجسم على التخلّص من البكتيريا والسموم، يزوّده بالطاقة طيلة اليوم ويحسّن مزاجكِ.

اشربي كوباً من المياه: هذه الخطوة أساسية لترطيب جسمكِ وبشرتكِ بعد النوم لساعات طويلة ولتسريع عملية الأيض خلال النهار. تناول المياه على معدة فارغة هو أفضل ما قد تقومين به على الإطلاق. ويمكنكِ أن تضيفي إلى الماء الساخن بعض الأطعمة الطبيعية كالزنجبيل أو شرائح الليمون.

اخلدي إلى النوم: عندما تشعرين بالجوع ليلاً بعد مرور ساعات عدة على تناولكِ الوجبة الأخيرة، أخلدي فوراً إلى النوم. تناول الطعام في هذا الوقت يزوّدكِ بالطاقة التي لا يحتاجها جسمكِ أصلاً كي يرتاح. إضافة إلى ذلك، الأكل قبل النوم يسبّب مشاكل في عملية الهضم خصوصاً إذا كان العشاء ثقيلاً ودسماً.

امضي وقتاً حميماً مع زوجكِ: ممارسة العلاقة الحميمة تتطلّب طاقة قوية لن تتوفّر إذا كنتِ قد تناولتِ الطعام قبل وقت قصير من القيام بها لأن عملية الهضم تسلب منكِ هذه الطاقة. لذلك، من المستحسن أن تمارسي العلاقة الحميمة مع زوجكِ على معدة فارغة.

الأمور التي لا يجب أن تقومي بها على معدة فارغة:

السفر: التنقل لمسافات بعيدة ولوقت طويل أمر مزعج خصوصاً إذا كنتِ قد أفرطتِ في تناول الطعام. لكن، من ناحية أخرى، السفر على معدة فارغة قد يكون أسوأ إذ يزيد هذا الأمر من احتمال الإصابة بالغثيان. أفضل حلّ هو أن تتناولي طعاماً خفيفاً وبكمية قليلة قبل أن تنطلقي في الرحلة.

تناول القهوة أو الشاي: عادة سيئة تقومين بها في الصباح على معدة فارغة. تخلّصي منها على الفور لأن شرب القهوة أو الشاي على الريق يرفع نسبة الأسيد في جسمكِ ويسبّب حرقة في المعدة ومشاكل في عملية الهضم طيلة اليوم.

تناول الحوامض: ابتعدي عن تناول الفاكهة ذات المذاق الحامض عندما تكون معدتكِ فارغة. هذا النوع من الطعام يحتوي على نسبة عالية جداً من الأسيد الذي قد يؤدي إلى الحرقة في المعدة ويلحق بها الأضرار كالإصابة بالالتهابات.

تناول الأدوية خصوصاً تلك المضادة للالتهابات: في حال لم يطلب منكِ طبيبك بالقيام بذلك، إيّاكِ أن تتناولي الأدوية على معدة فارغة خصوصاً المضادة للالتهابات لأنها قد تسبّب مشاكل في الأمعاء وأضرار لصحّتك.

التسوّق في السوبرماركت: عندما تكون معدتكِ فارغة وتشعرين بالجوع، تميلين إلى التسوّق العشوائي وشراء المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون.

إقرئي أيضاً: ماذا يحصل إن وضعتِ الليمون قرب سريركِ قبل النوم؟

5 مشاكل يعاني منها جسمكِ نتيجة ارتفاع الحرارة في فصل الصيف... ما الحلّ؟

فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023