close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 فيتامينات تساعد على تقوية الاظافر وتعزيز صحتها

فيتامينات فيتامين تقوية الاظافر

التمتّع بأظافر قوية، صحية وطويلة هو من الأمور التي ترغب بها معظم النساء. لكن يبقى السؤال الأبرز هو كيفية الوصول إلى هذه النتيجة. حتماً ستجدين العديد من المستحضرات الجمالية المقوية للأظافر والتي يمكنكِ استخدامها، كما يمكنكِ أيضاً استخدام بعض أنواع الفيتامينات التي من شأنها أن تقوّي الاظافر وتحميها من التكسّر. تابعي القراءة لتكتشفي ما هي هذه الفيتامينات التي ستزوّد الاظافر بالصحّة وتقوّيها.

طرق عمل خلطات الليمون لتنظيف وتبييض الاظافر

5 فيتامينات تساعد تقوية الاظافر

1- فيتامين أ يساعد على تقوية الاظافر

الفيتامين A مضاد للأكسدة ويلعب دوراً مهما في تقوية العظام، لذلك هو مفيد للأظافر. يتواجد هذا الفيتامين في الجزر، الحليب، البيض، السبانخ والخضار الحمراء، ويمكنكِ أن تتناوليه كمكمّل غذائي. أما الريتينول أو ما يعرف بـA1 فهو مادة تحفّز الخلايا على التكوّن والتجدّد، تساهم في بناء العظام وتعزّز إنتاج مادّتي الكولاجين والإيلاستين. الريتينول موجود في الأطعمة التي ذكرناها أعلاه وعلى شكل مكمّلات غذائية.

2- فيتامين B12 يساعد على تقوية الاظافر

يعد فيتامين B12 ضرورياً لصحة الأظافر وقوتها، كونه يساعد على علاج الأنيميا أو فقر الدم الحاد الذي يضعف الأظافر والجسم بشكل عام، كما يعزز من نمو الأظافر ويمنع تقوسها. الفيتامين B12 موجود في جبنة الفيتّا، البيض، السلمون، السردين والعدس، الدواجن واللحوم. كما يمكنكِ أن تتناوليه كمكمّل غذائي أيضاً.

3- فيتامين سي يساعد على تقوية الاظافر

يمنع هذا الفيتامين هشاشة الأظافر وجفافها، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف الأظافر وتكسّرها حيث يعمل هذا الفيتامين على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي يعزز قوة أظافرنا بشكل هائل. يمكن تناول الفيتامين C كمكمّل غذائي أو من خلال الأطعمة عبر تناول البرتقال والكيوي والفراولة والتوت الأحمر، إلى جانب الشمام، والبطيخ، والموز والخضروات الورقية، مثل البقدونس، الكزبرة، الجرجير، والخس، والبطاطا بأنواعها.

4- فيتامين H يساعد على تقوية الاظافر

يُعرف أيضاً بالبيوتين، ويعتبر من أهم الفيتامينات للأظافر التي لا يُخزنها الجسم وبالرغم من ذلك فإنَّ البكتيريا التي تعيش في الأمعاء هي المسؤولة عن إنتاج هذا الفيتامين. يؤثر نقص هذا الفيتامين في نمو الأظافر بشكل أضعف بالإضافة إلى حدوث هشاشة فيها، لذلك يُنصح بتناول مكملات فيتامين H بمقدار 19 ميكروغراماً للبالغين، كما يُمكن الحصول على فوائد فيتامين H من المصادر الطبيعية من الأغذية حيثُ يتواجد في صفار البيض والأرز والحليب.

5- فيتامين E يساعد على تقوية الاظافر

يحمي فيتامين E الاظافر من الشيخوخة والتحول إلى اللون الأصفر، ويحافظ على صحة الأظافر ويعمل على إصلاح الأظافر التالفة. يعمل الفيتامين E على إصلاح الأظافر الجافة والحصول على أظافر رطبة. وفي حال كانت أظافرك هشة فإن الفيتامين E يعد درع لحماية الأظافر الهشة وتقويتها ومنع التكسر المستمر. إذا لا تريدين تناول الفيتامين E كمكمّل غذائي، يمكنكِ أن تستفيدي منه في الأطعمة مثل زيت الزيتون، اللوز، الجوز، المانجو والطماطم أو استخدامه من خلال الخلطة التالية:

خطوات عامة من أجل العناية بالاظافر

1- قص الاظافر

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر من فترة إلى أخرى حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الإستحمام، إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر. قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة.

2- تقليم الأظافر

من بين خطوات الإعتناء بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد.

3- إزالة الجلد الميّت حول الاظافر

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر، لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة. ننصحكِ باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة، فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق.

4- ترطيب الاظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.

5- تلميع الاظافر

عند برد الأظافر، ترطيبها وإزالة الجلد الميّت حولها، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد، ومن المفضّل أن يأتي كطبقة سميكة.

6- تطبيق مقوي اظافر

كما يدل اسمه، يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات. كما يمنع من تكسّر الأظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء. إن كان مقوي اظافر لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد فبإمكانكِ تطبيقه يومياً أو يوم بعد يوم. أمّا إذا كان المنتج غني بهذه المادة فننصحكِ بتطبيقه مرّتين في الأسبوع كأقصى حد، حتى لا تسبّبي ضرراً لأظافركِ.

7- تطبيق كريم واقي شمس حول الاظافر

ينصح الكثير من خبراء العناية بالبشرة ومتخصصي الأمراض الجلدية بضرورة اتباع خطوات وقائية لحماية الأظافر من الأشعة ما فوق البنفجسية. قومي بتطبيق كريم واقي الشمس على الأظافر. هذا الأمر مهمّ جداً، خصوصاً عند التوجّه إلى صالون التجميل كون المكان يكون مليء بالموجات الضوئية الزرقاء التي تؤذي الأظافر، نتيجة آلة التسمير وأدوات تجفيف مناكير الجل.

8- وضع القفازات عند القيام بأعمال التنظيف

من أكثر الأمور التي قد تدمر الأظافر هي القيام بأعمال التنظيف من دون وضع قفازات. هذه الأخيرة ستمنع تكسّر الأظافر وستحافظ على جمالها لفترة أطول، كما تحميها من التأثير السلبي جرّاء استخدام المياه الساخنة والمنظفات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية.