close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الحمية الكيتونية تخسركِ الوزن وتطيل عمركِ، لكن ما هي عوارضها الجانبية؟

الحمية الكيتونية تخسركِ الوزن وتطيل عمركِ، لكن ما هي عوارضها الجانبية؟

هل تعلمين أن باستطاعتكِ أن تخسري الوزن من خلال تناول الزبدة والأجبان؟ أنتِ الآن متفاجئة حتماً ولكن الأمر ممكناً والمعلومة التي قرأتها صحيحة: هذا ما بيّنته دراسة حديثة خلُصت إلى أنّه يمكن التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة من خلال اتّباع رجيم Keto أو الحمية الكيتونية التي ترتكز على تناول هذه الأطعمة الغنية بالدهون.

هذه الدراسة أُجريت على مجموعة من الفئران التي أكلت الدهون يومياً بنسبة 70 إلى 90% مقابل مجموعة أخرى من الفئران التي أكلت الدهون يومياً بنسبة تراوحت بين 13 إلى 17%. أمّا النتائج فأتت على الشكل التالي: المجموعة الأولى خسرت الوزن أسرع من المجموعة الثانية وتبيّن أنّ الأولى تعيش سنوات أكثر من الثانية. أمّا السبب الذي أدّى إلى هذه النتيجة فهو تحوّل الدهون في الجسم إلى مادّة الكيتون التي تسرّع عملية الأيض وتزوّد العقل والعضلات بالطاقة.

فما هي الحمية الكيتونية بالتحديد، وهل لها عوارض جانبية؟

ترتكز حمية Keto على الدهون بشكل أساسي، البروتين بنسبة معتدلة والكربوهيدرات بكمية قليلة لا تزيد عن 50 غرام يومياً. إلى جانب نتائجه التي ذكرناها أعلاه، هذا الرجيم يقضي على مشكلة الانتفاخ بفضل الكمية الكبيرة من الجليكوجين التي تتغلغل في الجسم والتي تساهم أيضاً في تسريع عملية الأيض وبالتالي خسارة الوزن. أمّا المأكولات التي يسمح بها هذا الرجيم فهي التالية:

الخضار: ليس كلّ أنواع الخضار طبعاً إذ يحتوي البعض منها على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالبطاطا والبصل، لذلك يفضّل الابتعاد عنها وتناول الخضار الأخضر والأعشاب كالخسّ، النعناع، البقدونس، وغيرها بكمية مفتوحة.

الفاكهة: وتحديداً الفراولة، التوت، التفاح، الليمون والفاكهة الاستوائية كالأناناس، المانجو، البابايا وغيرها.

اللحوم، الأجبان والألبان: تأكّدي دائماً ألّا تحتوي هذه المأكولات على المواد الحافظة والسكّر الإضافي خصوصاً اللحم المقدّد والزبادي المنكّه.

بعيداً عن نتائجه الإيجابية في إطالة العمر وخسارة الوزن، تشير في المقابل دراسات أخرى أنّ للحمية الكيتونية عوارض جانبية كجفاف الجسم من المياه بسبب وجود الجليكوجين بنسبة عالية، وبالتالي الإمساك. قد يشكّل هذا الرجيم خطراً على الأشخاص الذين يعانون من الكولسترول ومشاكل في القلب. لذلك، ننصحكِ بكلّ الأحوال أن تستشيري طبيبكِ قبل أن تتّبعي حمية Keto.

موقع جمالكِ لا يتبنى هذا الرجيم ولا ينصح باعتماده من دون استشارة الطبيب المختص