close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحصل لجسمكِ إذا توقّفتِ عن مزاولة التمارين الرياضية؟

في الصيف، تتحمّس نساء كثيرات لفكرة الاشتراك في النادي الرياضي أو اللجوء إلى التمارين الرياضية في المنزل أو المشي يومياً بهدف التمتّع بجسم رشيق. هناك نساء يتوقّفن عن مزاولة التمارين الرياضية بعد فترة معيّنة لظروف مختلفة من دون أن يدركن أنّ هذه الخطوة تغيّر أمور كثيرة في أجسامهنّ وقد تؤثّر سلباً عليها. ماذا يحصل تحديداً إذا توقّفتِ عن ممارسة الرياضة؟

  • بعد أسبوع من التوقف عن ممارسة الرياضة، تبدأ عضلات الجسم بالتقلّص:

ماذا يحصل لجسمكِ إذا توقّفتِ عن مزاولة التمارين الرياضية؟كلّ التمارين الرياضية تساهم في تشكيل العضلات وتقليص الدهون في جسمكِ. بعد التوقّف عن ممارسة أيّ نوع من الرياضة، يصبح العكس صحيح حيث تبدأ عضلات الجسم بالتقلّص وتعود الدهون إلى التراكم.

  • بعد 10 أيّام من التوقّف عن مزاولة التمارين الرياضية، تظهر التغيّرات على الدماغ:

ماذا يحصل لجسمكِ إذا توقّفتِ عن مزاولة التمارين الرياضية؟لسنوات عدّة، أظهرت الدراسات أهمية ممارسة الرياضة في تحسين عمل الدماغ، وفي عام 2013 أثبتت إحداها دور الرياضة في تنشيط الذاكرة والحفاظ عليها مع التقدّم في العمر. بعد مرور 10 أيّام على التوقف عن ممارسة الرياضة، يصبح تدفّق الدم أقلّ إلى دماغكِ.

  • بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع من التوقّف عن ممارسة الرياضة، تتراجع قدرة تحمّل الجسم ويخسر قوّته:

ماذا يحصل لجسمكِ إذا توقّفتِ عن مزاولة التمارين الرياضية؟وذلك نتيجة تراجع الحدّ الأقصى للأوكسيجن الذي يستهلكه الجسم (VO2max) خلال ممارسة التمارين الرياضية. كلّما استهلك الجسم كمية أعلى من الأوكسيجن، كلّما كان قادر أكثر على التحمّل والاستمرار طيلة اليوم والتمتّع بالطاقة والقوّة. تنخفض هذه الكمية من الأوكسيجن بنسبة 10 إلى 20% بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع من توقّفكِ عن ممارسة الرياضة، وبالتالي تنخفض الطاقة في الجسم، يخسر قوّته ويصبح غير قادر على تحمّل الأثقال الجسدية والضغوطات النفسية طيلة النهار.

  • بعد 6 إلى 8 أسابيع من التوقّف عن ممارسة الرياضة، تظهر الدهون المتراكمة في الجسم بوضوح ويبدأ الشعور بالانتفاخ الدائم:

ماذا يحصل لجسمكِ إذا توقّفتِ عن مزاولة التمارين الرياضية؟ستلاحظين تغيّراً واضحاً في جسمكِ إذ ستكتسبين الوزن ليس بفضل العضلات كما في السابق أي عندما كنتِ تتمرّنين، بل بسبب تكدّس الدهون من جديد في جسمكِ. هذا يعود إلى قلّة الحركة وبالتالي إلى عدم حرق الدهون.

إقرئي أيضاً: تمرين البلانك بالاتجاه المعاكس سيجعل جسمكِ مشدود ويساعدكِ في حرق الدهون

6 تمارين وحركات رياضيّة تخلّصكِ من دهون الظهر وتزوّدكِ بجسمٍ منحوت هذا الصيف

مفاتيح