close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يجوز تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر الدهني؟

هل يجوز تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر الدهني؟

لا يمكنكِ تطبيق الزيوت الطبيعية على شعركِ الدهني! قد تكون هذه واحدة من التحذيرات التي تسمعينها بشكل مستمرّ. سبب هذه النصيحة التي تتردّد على مسمع كل امرأة صاحبة شعر دهني، هو عدم الزيادة من الإفرازات الدهنية. لهذا السبب، تتوقّفين عن تطبيق زيت الشعر حتى تحافظي على جماله. لكن مهلاً هذا الاعتقاد خاطىء ولا يمتّ للحقيقة بصلة، فالشعر الدهني كسواه من الأنواع الأخرى يتعرّض للتلف ويحتاج إلى التغذية والترطيب، سواء من خلال المستحضرات المتوفّرة في الأسواق أو من خلال الزيوت الطبيعية التي لا تضاعف على الإطلاق من إفرازات فروة الرأس للزيوت.

هل يمكن تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر الدهني؟

لا تزيد الزيوت من الإفرازات الدهنية في شعركِ إلاّ إذا طبّقته على فروة رأسكِ. بما يعني أنّه بإمكانكِ استخدام هذه المكوّنات الطبيعية شرط أن تضعينه على خصلاتكِ من دون المسّ بجذورها. هذه الخطوة لن ترفع مستوى الإفرازات الدهنية بل على عكس ستمنح شعركِ لماعية وتجعله صحياً.

من هنا، ننصحكِ باستخدام الزيت الطبيعي لتستفيدي من فوائده الكثيرة، خصوصاً أنه واحد من العلاجات الضرورية للشعر. بدءً من ترطيب الخصلات، إلى تقويتها، منعها من التقصّف وصولاً إلى زيادة جاذبيّتها ولماعيّتها... كلّها خصائص ستمنحكِ شعر الأحلام حتى لو كان دهنياً.

أفضل زيوت طبيعية للشعر الدهني

1- زيت جوز الهند للشعر الدهني

يعمل زيت الهند على ترطيب خصلاتكِ من الأعماق ويحميها من الحرارة المرتفعة المضرّة الناتجة عن استخدام المجفّف أو مصفف الشعر الكهربائي.

2- زيت الأركان للشعر الدهني

زيت الأركان يحتوي على الفيتامين E الذي يساعدكِ على منع تقصّف شعركِ وزيادة نموّه.

3- زيت شجرة الشاي للشعر الدهني

زيت شجرة الشاي هو المكوّن الأنسب لشعركِ الدهني. يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والفطريّات التي تفتح مسام فروة الرأس وبالتالي تحدّ من إفراز الزيوت، كما إنها تقضي على البكتيريا وتعزّز نمو الشعر.

4- زيت عشب الليمون للشعر الدهني

يساعد على علاج قشرة الرأس، بعد استخدامه لمدّة أسبوع، ويُستخدم بمزج بضع قطرات منه مع الشامبو أو البلسم يومياً، مع تدليك فروة الرأس جيداً.

5- زيت الخروع للشعر الدهني

يُنشط زيت الخروع الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر لإنتاج شعر قوي وصحي، وذلك لأنها تحصل على العناصر الغذائية منه.

6- زيت النعناع للشعر الدهني

زيت النعناع يُناسب فروة الرأس الدّهنية لأنه يَجعَل إفراز الزهم فيها طبيعيّاً ويُبرّد فروة الرأس عن طريق استخدامه بانتظام، بالإضافة إلى تقليل إفرازات الشعر الدهني.

7- زيت الجوجوبا للشعر الدهني

يساعد زيت الجوجوبا على تحقيق التوازن في عملية إفراز الدهون داخل فروة الرأس، وهو ما يساعد في ترطيب فروة الرأس للشعر الدهني. كما يساعد زيت الجوجوبا في تنظيف فروة الرأس من الزيوت المتراكمة، والتي تسبب إنسداد المسام، وبالتالي تساقط الشعر.

8- زيت الخزامى للشعر الدهني

لزيت الخزامي العديد من الفوائد للشعر الدهني، إذ أنه يساهم في أن يتم التخلص من الزيوت التي تكون فائضة والتي تم إفرازها من الغدد الدهنية التي توجد في فروة الرأس.

طرق استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر الدهني

  • بإمكانكِ القيام بحمام الزيت من دون الشعور بالذنب، شرط ألّا تصلي إلى الجذور.
  • دلّكي خصلاتكِ بواحد من هذه الزيوت لبضع دقائق، من دون المسّ بفروة الرأس كما ذكرنا سابقاً.
  • لفّي شعركِ بقبعة الحمام لمدّة 10-15 دقيقة.
  • بعد انقضاء المدة قومي بغسل شعركِ.

ملاحظة: خلال الأسبوعين الأوّلين شعركِ قد يبدو ملبداً أكثر، لكن رغم ذلك واصلي هذا الروتين لخلق توازن من ناحية انتاج الزيوت في فروة الرأس.