close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لا تلمسي وجهكِ حتى تحافظي على بشرة شابة قدر المستطاع

ملامسة الوجه البثورما سنخبركِ إيّاه في السطور التالية قد يبدو بديهيّ، لكنّنا سنذكّركِ به نظراً لأهمّيته خصوصاً إذا أردتِ الحفاظ على جمال بشرتكِ. "لا تلمسي وجهكِ بيديكِ"، كم من مرّة سمعتِ هذه العبارة من والدتكِ، جدّتكِ أو حتّى صديقتكِ. مهما تكرّرت هذه الجملة على مسمعكِ، كوني متأكّدة أنّها مهمّة للغاية، فهي واحدة من الحلول التي تحمي بشرتكِ من كلّ الشوائب.

لماذا يجب عدم لمس الوجه؟

من المعروف أن اليد تستطيع بكل سهولة التقاط الكثير من البكتيريا والفيروسات، وذلك بسبب ملامستها للعديد من الأغراض خلال اليوم. من السهل أن تنتقل هذه الميكروبات إلى وجهكِ، في حال وضعتِ يديكِ عليه، الأمر الذي يلحق ضرراً ببشرتكِ من دون أن تعي ذلك. من هنا، سنكشف لكِ ما الذي يحصل في حال لمستِ وجهكِ.

  • تهيّج البشرة: إن لمست يديكِ لوجهكِ باستمرار ليس في مصلحتكِ أبداً، إذ تنقلين البكتيريا الموجودة من يدكِ إلى بشرتكِ من دون أن تعي ذلك. هذا الأمر، قد يسبّب تهيّجاً في البشرة واحمراراً خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة أو دهنية أو حساسة.
  • ظهور آثار حب الشباب: في حال لمستِ أو حاولتِ التخلّص من البثور بواسطة يديكِ، كوني متأكّدة أنّ المشكلة ستزداد مع انتقال البكتيريا إلى الوجه وظهور البقع وآثار حب الشباب.
  • ظهور تجاعيد العين: إن فرك وشدّ البشرة وخصوصاً العينين بكثرة يسبّب بروز التجاعيد والخطوط الرفيعة المبكرة. لذلك، حاولي قدر المستطاع ألاّ تلمسي وجهكِ حتّى تحافظي على توهّجه وشبابه.

كيفية التوقف عن لمس الوجه

إليك بعض الحيل لمقاومة الرغبة في لمس الوجه:

  • وضع صندوق مناديل ورقية إلى جانبكِ: احرصي على وضع عبوة مناديل بجانبكِ طيلة الوقت، لاستخدامها بدلاً من يديكِ إذا رغبت في لمس وجهكِ لأي سبب.
  • إبقاء اليدين مشغولتين طيلة الوقت: من الحيل لإبقاء اليدين مشغولتين منعاً من لمس الوجه، هو الإمساك بكرة الضغط أو الكرة المطاطية لتقليل عدد مرات لمس الوجه بشكل كبير.
  • التحكّم في عاداتكِ: إذا كان السبب وراء لمسكِ لوجهك هو أن شعرك يسقط عليه باستمرار، فيمكنك إذاً استخدام ربطة الشعر لمنع ذلك. أيضاً، إذا كانت الحساسية تسبب لكِ حكة في عينكِ، فاجعلي قطرة العين حليفتكِ. في بعض الأحيان، ارتداء النظارات الطبية، إذا كنتِ تملكين واحدة، قد يخفف من عادة لمس العينين وقد يذكّرك بعدم لمس وجهكِ.

نجمات يتّبعن خطوة عدم لمس الوجه

من جهة أخرى، إن الممثلة الأميركية Meryl Streep هي واحدة من أكثر النجمات اللواتي يتقيّدن بهذه المعلومة. في حين أن الجميع يعتقد بأنّها تستخدم أغلى الكريمات لتحصل على وجه كالبورسلان، كشفت الممثلة عن سرّ نضارة وجهها مهما تقدّمت في العمر ألا وهو: عدم ملامسة يديها لوجهها على الإطلاق. إلى جانب ميريل ستريب، صرّحت عارضة الأزياء Kendall Jenner أنّها لا تقوم بهذه العادة السيئة أبداً، وذلك وفقاً لما أوصتها بها والدتها وشقيقتها.

خطوات أخرى تساعد في المحافظة على بشرة شابة

  • طبّقي الكريمات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة لإنتاج الكولاجين والمحافظة على شباب بشرتكِ (إضغطي هنا لتختاري واحد من المستحضرات).
  • شرب المياه خطوة لا تتخلّي عنها أبداً مهما كانت الأسباب، فهي ترطّب وجهكِ وتجعله أكثر نضارة.
  • طبّقي الآيلاينر بواسطة الفرشاة بدلاً من استخدام يديكِ، لأنّ الضغط على محيط العينين يؤثّر على الجلد الرقيق في هذه المنطقة، ما يسببّ بالتالي ظهور التجاعيد بنسبة أكبر وبطريقة أسرع. (إضغطي هنا للمزيد من المعلومات).
  • أزيلي المكياج عند الخلود إلى النوم، حتّى لا تبقى الآوساخ عالقة في الجلد، الأمر الذي يسدّ المسام فيسبّب ظهور البثور والرؤوس السوداء.