close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 خطوات للحفاظ على نظافة الشعر بدون الحاجة إلى غسله يومياً

7 خطوات للحفاظ على نظافة الشعر بدون الحاجة إلى غسله يومياً

غسل الشعر يومياً عادة تؤدّي إلى تلف خصلاتكِ مع الوقت، في حال قمتِ بغسل شعركِ يومياً، فأنت تساهمين بإزالة الزيوت المرطّبة الطبيعيّة، مما يدفع الغدد في فروة الرأس إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطبة للتعويض عمّا تمّ فقدانه، ما يجعل الشعر دهني ولزج، لذلك ينصح خبراء الشعر بعدم غسل الشعر أكثر من 3 مرّات في الأسبوع. لتجنّب غسل الشعر بشكل يومي وإلحاق الضرر به، يمكنكِ اتّباع بعض الخطوات التي ستحافظ على نظافة شعركِ من دون أن تضطري إلى غسله يومياً. تعرّفي في هذا المقال على 7 خطوات ذكية لكي تحافظي على نظافة خصلاتكِ من دون أن تضطرّي لغسلها يوميّاً.

هل يجب غسل الشعر الدهنيّ يومياً؟

7 خطوات لتحافظي على نظافة الشعر من دون أن تضطري إلى غسله يومياً

1- لا تمشّطي الشعر يومياً

إن كنتِ تمشّطين شعركِ بشكل دائم فتوقّفي عن القيام بذلك لكي تحافظي على نظافة شعركِ لأطول فترة ممكنة. القيام بهذه الخطوة بكثرة يؤدي إلى زيادة عمل بصيلات الرأس ما يحفّز إنتاج الزيوت، خصوصاً عندما تلمس فرشاة الشعر الفروة. لذلك، لا تمشّطي شعركِ أكثر من مرّة يومياً، وعند القيام بذلك، استخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة واحرصي على ألّا تلمس فروة رأسكِ. من الأفضل تمشيط الشعر عند المساء قبل النوم، وذلك لتوزيع الزيوت الطبيعية التي فرزتها فروة الرأس خلال النهار على الخصلات، كما يساهم ذلك في فكّ الخصلات عن بعضها البعض الأمر الذي سيجعل شعركِ يبدو أكثر انسياباً وخالٍ من العقد، ونظيفاً لفترة أطول ما سيجنّبكِ غسله بشكل يومي.

2- اتركي الشعر على طبيعته

كمية التصفيف والمنتجات التي تضعينها على شعركِ هي من الأسباب التي تؤدّي إلى اتّساخ الشعر أسرع وزيادة الحاجة إلى غسله. لذلك اعتمدي تسريحات شعر طبيعية لا تحتاج إلى استخدام السشوار، أو مجعّد الشعر، فمن خلال اعتماد تسريحات شعر بسيطة كاجوال في إطلالاتكِ اليومية، كتسريحة ظفائر الشعر أو ذيل الحصان ستحافظين على نظافة شعركِ لوقت أطول. اعتمدي هذا النوع من التسريحات من دون اللجوء إلى مستحضرات الجل ورذاذ مثبّت الشعر، لكي تحمي خصلاتكِ من التعرّض للأوساخ جرّاء التلوّث والمواد الموجودة في هذه المستحضرات، وتحافظي على نظافة شعركِ لوقتٍ أطول. عند تطبيق هذه الخطوة لن تكوني مجبرة على غسل شعركِ كل يوم.

3- استخدمي شامبو خالٍ من السلفات

هل انتبهتِ من قبل إن كان الشامبو الذي تستعملينه يحتوي على السلفات أم لا؟ انظري إلى لائحة مكونات الشامبو على العبوة، في حال قرأتِ كلمة Sodium Laureth Sulfat، أو SLS هذا يعني أن الشامبو الخاص بكِ يحتوي على السلفات وعليكِ فوراً التخلي عنه إن كنتِ تريدين أن يبقى شعركِ نظيفاً لوقتٍ أطول. هذه المادّة تؤدي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي تساهم في جعل الخصلات أكثر عرضة للأوساخ. في الواقع تنتج فروة الرأس زيوتاً ومواد تحمي الشعر من كلّ ما قد يلوّثه، وفي حال تعرّضت فروة الرأس إلى الجفاف، سيتوقف عملها ممّا يؤدّي إلى توقّف انتاج الزيوت الطبيعية الضرورية وبالتالي اتساخ الشعر. استبدلي الشامبو الذي يحتوي على السلفات بآخر يحتوي على مواد طبيعية لكي تتفادي غسل شعرك بشكل يومي.

4- طبّقي البلسم على أطراف الشعر

عندما تطبّقين منعّم الشعر أو البلسم على الأطراف ستساهمين في جعل شعرك يبدو نظيفاً لفترة أطول، وبذلك ستتجنّبين غسله كل يوم وتعريضه للتلف. إن كنتِ تركّزين على ترطيب جذور الشعر من خلال وضع البلسم عليها، من دون الاهتمام بالأطراف فأنتِ تطبّقين البلسم بطريقة خاطئة، إذ تُعتبر أطراف الشعر أكثر الأجزاء عُرضة للجفاف والضعف والتقصّف، لأن الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس تصل إلى الأطراف بكميات قليلة، لذلك احرصي على ترطيب الأطراف بصورة أكبر من الجذور مما سيجعل شعركِ يبدو نظيفاً لوقتِ أطول.

5- استخدمي أدوات تسريح الشعر بحرارة معتدلة

من المعروف أن كثرة تصفيف الشعر يؤدي إلى تلفه وضعف انتاج الزيوت الطبيعية، هذا الأمر سيجعلكِ تشعرين أن شعركِ غير نظيف وبحاجة للغسل بشكلٍ يومي. في حال كنتِ تصفّفين شعركِ أو تضعين مستحضرات ما عليه بشكل يومي فستحتاجين إلى غسل شعركِ أكثر من النساء اللواتي لا يصفّفْن شعرهن بشكل دائم، لذلك ما الحل إن كنت مبجرة على تصفيفه يومياً للذهاب إلى العمل أو الجامعة؟ الحل بسيط، استخدمي أدواة تسريح الشعر بحرارة معتدلة إذ إنّ الحرارة العالية تؤدّي إلى تفعيل الغدّة التي تفرز الزيوت في الخصلات لحمايتها، وبالتالي سيصبح الشعر دهنيّ، ويبدو متّسخاً.

6- غيّري غطاء الوسادة لكي تحافظي على نظافة الشعر

قومي بتغيير غطاء وسادتكِ على الأقلّ مرّة أسبوعياً، فالوسادة تمتصّ كلّ الزيوت التي يفرزها الشعر والبشرة، وحتّى بقايا المستحضرات التي استخدمتها. هذا الأمر سيؤدّي إلى تجمّع الأوساخ في شعركِ أثناء النوم إذا لم تقومي بتغيير الغطاء بشكل دائم. يمكنكِ أيضاً استخدام وسادة ذات غطاء حريريّ بدلاً من وسادة ذات غطاء قطنيّ، لأن الأوساخ لا تتجمّع بسهولة على الغطاء الحريريّ وبالتالي لن تنتقل إلى شعركِ، كما أن الغطاء القطنيّ قد يؤدّي إلى تكسّر الشعر في حال تقلّبتِ كثيراً أثناء النوم، في حين الغطاء الحريريّ يجنّب تكسّر الشعر.

7- اعتمري القبعة لكي تحافظي على نظافة الشعر

حرارة الشمس المرتفعة والبرد القارس عاملان يحفّزان إنتاج مادّة الزهم جرّاء عمل الغدّة الدهنية لحماية خصلاتكِ. في فصل الصيف يمكنكِ حماية شعركِ من الحرارة العالية من خلال اعتمار قبعة عصرية تلائم ملابسكِ، أو يمكنكِ وضع وشاح على رأسكِ يساهم هو بدوره في حماية شعركِ من أشعة الشمس ويعطيكِ لوك عصري. في فصل الشتاء، حاولي دائماً اعتمار قبّعة لحماية شعركِ من الحرارة المنخفصة وتجنب تحفيز عمل الغدد، وبذلك لن تحافظي على نظافة شعركِ فقط، بل ستحمين أيضاً تسريحتكِ من الماء في حال تساقط المطر.

فيديو قد تحبين مشاهدته