close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خبر سيء... تنشّق رائحة الطعام قد يسبّب الوزن الزائد!

خبر سيء... تنشّق رائحة الطعام قد يسبّب الوزن الزائد!عبارة "يزداد وزني بمجرّد أن أتنشّق رائحة الطعام" يستخدمها بعض الأشخاص الذين يكتسبون الوزن بسرعة، ممازحين في أحاديثهم عن الرجيم والرشاقة. للأسف هذه العبارة الفكاهية قد تكون صحيحة بعدما بيّنت الأبحاث أنّ الفرد قد يكتسب الكيلوغرامات الزائدة بمجرّد أن يتنشّق الرائحة المنبعثة من المأكولات.

أُجريت دراسة في جامعة كاليفورنيا الأميركية على 3 مجموعات من الفئران التي تمّ إطعامها مأكولات دسمة غنية بالدهون وذات نسبة سعرات حرارية مرتفعة. المجموعة الأولى التي لم تكن فاقدة لحاسّة الشمّ تضاعف وزنها تقريباً والمجموعة الثانية الفاقدة لحاسّة الشمّ ازداد وزنها بنسبة 10%. أمّا المجموعة الثالثة فلم تكن فاقدة لحاسّة الشمّ طيلة الوقت لكن عندما امتنعت عن تنشّق الطعام، خسرت الوزن مقارنة بالفترة التي كانت تتنشّق بها رائحة المأكولات رغم تناولها نفس نوع الأطعمة في الحالتين. تبيّن أن هذا الاختبار ينطبق على الإنسان أيضاً، أما التفسير العلمي لهذه النتيجة فهو أن العقل بكل بساطة يختار ما إذا كان يريد تخزين الدهون أو حرقها من خلال حاسّة الشمّ.

لا عجب إذاً أنّ الأشخاص الذين يصابون بالرشح تقلّ شهيّتهم في تناول الطعام ولا يستمتعون به، وبالتالي يخسر بعضهم الوزن إذا استمرّ الزكام لفترة طويلة!

إقرئي أيضاً: 4 طرق لاستخدام بذور الحلبة لخسارة الوزن

9 طرق نفسية تفتح لكِ الباب لخسارة الوزن بشكل أسهل