close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد الملح للبشرة، الشعر والرشاقة؟

ما هي فوائد الملح للبشرة، الشعر والرشاقة؟

الملح الطبيعي ( أي الموجود في المطبخ) وملح الخشن (ملح البحر المكرّر) سيدخل إلى روتينكِ الجماليّ بعد قراءتكِ لهذه السطور التالية. لماذا؟ لأنّه ببساطة يجعل بشرتكِ مشرقة، يحارب تساقط شعركِ ويساهم في خسارة وزنكِ. في هذا المقال سنذكّركِ بأهمية الملح الذي تستخدمينه في المطبخ، وكيفية الإستفادة منه من خلال وصفات سهلة التحضير في المنزل لتتخلّصي من كلّ المشاكل التي تعانين منها.

فوائد الملح للبشرة

1- يساعد على تقشير البشرة

يساعد في تقشير البشرة وإزالة الجلد الميّت الذي يجعلكِ تبدين أكبر بسنوات عدّة، كونه يحتوي على المعادن الطبيعية التي تنقّي البشرة. هذا المكوّن الطبيعي يبيض الوجه، يرطّبه ويجعله أكثر نعومة وإشراقة. كلّ ما عليكِ فعله هو مزج ربع كوب من الملح مع نصف كوب من المياه وربع كوب من بيكربونات الصودا. بعدها قومي ببرش قشرة الجريب فروت، وأضيفيها إلى الخليط. طبّقي هذا المزيج على بشرتكِ من خلال التدليك بحركات دائرية لمدّة 10 دقائق لتعزّزي الدورة الدموية وتنظيف الوجه ومنحه إشراقة مثالية.

2- يعمل على ترطيب البشرة

كلّما تقدّمتِ في العمر، كلّما فقدت بشرتكِ الرطوبة اللازمة لتصبح أكثر جفافاً. إن المعادن الطبيعية الموجودة فيه بما فيها المغنيسيوم، الصوديوم وغيرها من المكوّنات، تعمل على ترطيب الجلد من الأعماق. بإمكانكِ غسل وجهكِ بالمياه والملح كما يتاح لكِ نقع جسمكِ بهذه المياه لمدّة 15 دقيقة لتحصلي على الترطيب اللازم.

3- يساعد على علاج حبّ الشباب

بما أنه يساهم في المحافظة على ترطيب البشرة لفترة طويلة، يقوم أيضاً على منع نموّ البكتيريا. الأمر الذي يساهم في محاربة حبّ الشباب بشكل تدريجيّ. قومي بمزج ربع كوب من جل الألوفيرا مع ملعقة ونصف من الملح، ثمّ طبّقي هذا الخليط على وجهكِ بواسطة فرشاة نظيفة، واتركيه لمدّة 30 دقيقة. بعد انقضاء المدّة، اغسلي بشرتكِ بالمياه الفاترة وقومي باستخدام كريم المرطّب.

4- يساعد على الحدّ من البثور

يساهم في تعديل الإفرازات الدهنيّة التي هي المسبّب الرئيسي لظهور مشاكل البشرة كالبثور والرؤوس السوداء. كلّ ما عليكِ فعله، اغسلي وجهكِ كما تفعلين عادةً، وجفّفي بشرتكِ بنعومةٍ. بعد ذلك، أضيفي ملعقة كبيرة من الملح الذي تستخدمينه في المطبخ أو ذلك المستخرج من ماء البحر إلى وعاءٍ من المياه الفاترة وحرّكي ريثما يذوب. استخدمي منشفة ناعمة أو قطنة لتطبيق المياه المالحة على وجهكِ وانتظري لدقائق قليلة قبل الغسل بالمياه الفاترة العاديّة. يمكنكِ القيام بهذه الخطوة صباحاً ومساءً.

5- يعمل على علاج التجاعيد

عند تقشير بشرتكِ بواسطة الملح، لن تعزّزي الدورة الدموية، وتتخلّصي من الجلد الميت فحسب بل ستجدّدين الخلايا. يزيد من نموّ الخلايا، ممّا يعني علامات شيخوخة أقلّ. هذا المكوّن الطبيعي يعمل على مكافحة الخطوط الرفيعة ويمنحكِ مظهراً شاباً.

فوائد الملح للشعر

1- يحدّ من تساقط الشعر

يحتوي ملح البحر على المعادن والفيتامينات، واستخدامه بشكلٍ متكرّر يعزّز الدورة الدمويّة في فروة الرأس، كما يزيل الترسبّات المتراكمة، ويعزّز نموّ الشعر. بعد الإستحمام، دلّكي فروة الرأس بالقليل من الملح لمدّة 15 دقيقة. ثمّ اغسليه بالمياه من جديد وكرّري هذه الخطوة مرّتين أسبوعياً. في غضون شهرين إلى 3، ستشعرين بنموّ شعركِ من جديد، زيادة كثافته واستعادة حيويّته.

2- يساعد على علاج القشرة

إن كنتِ تعانين من القشرة، يمكنكِ مزج ملح البحر الخشن مع الشامبو الخاص بكِ (على أن تكون الكميّة أكبر من كميّة الشامبو بنسبة 1/3). حيلة ستخلّصكِ من هذه المشكلة بشكلٍ فوريّ وتزيد خصلاتكِ حياةً وحيويّة.

3- يساعد في الحصول على خصلات مموّجة طبيعية

يعمل على ترطيب شعركِ، منحه خصلات مموّجة كثيفة وطبيعية، كما يمنع تطاير الخصلات ويثبّتها. قومي بتحضير رذاذ ملح البحر من خلال وضع المياه الساخنة داخل الرذاذ، وإضافة كلّ هذه المكوّنات التالية: ملعقة صغيرة من كلّ من ملح البحر وزيت جوز الهند (أو أيّ نوع آخر من الزيوت الطبيعية)، نصف ملعقة صغيرة من كلّ من جل الألوفيرا وكريم الشعر المرطّب الذي تستخدمينه عادة. بعدها قومي بخضّ هذا المزيج جيّداً، ورشّي السائل الذي حصلتِ عليه على شعركِ الجاف ثمّ افركي خصلاتكِ بواسطة أصابعكِ أو منشفة حتّى تحصلي على التموّجات التي تريدينها.

فوائد الملح للرشاقة

إن تناول المياه المملّحة تساعد في حرق الدهون ممّا يؤدّي إلى خسارة الوزن بشكل تدريجيّ، وهذا ما تقوم به الممثلة الأميركية Jennifer Lawrence للمحافظة على رشاقتها وجسمها الممشوق. dقوم هذا الشراب بتحفيز أنزيم هضم البروتين في المعدة، ممّا يساعد على تكسير الطعام وتسريع عمليّة الهضم. كما أنّ تناول هذه المياه بشكل مُنتظم كفيل بزيادة امتصاص العناصر الغذائية. عمليّة هضم صحيّة ومنتظمة تبعد الانتفاخ عن المعدة وتساعدكِ في المحافظة على رشاقتكِ. إضغطي هنا للمزيد من التفاصيل.