close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اعشاب تساعد على خسارة الوزن... لا بدّ لك من إضافتها إلى نظامكِ الغذائي

اعشاب تساعد على خسارة الوزن... لا بدّ لك من إضافتها إلى نظامكِ الغذائي

من المعروف أن الأعشاب الطبيعية هي من المكوّنات التي تساعد في خسارة الوزن، خاصةً عند صنع شراب منها. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز الاعشاب التي تساعد في خسارة الوزن. تابعي قراءة السطور التالية ولا تفوّتي إدخال إحداها إلى الرجيم الخاص بكِ.

9 اعشاب تساعد على خسارة الوزن

1- الحلبة تساعد على خسارة الوزن

الحلبة من التوابل المنزلية الشائعة المشتقة من Trigonella foenum-graecum وهو نبات ينتمي إلى عائلة البقوليات. وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام لدعم فقدان الوزن كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 18 شخصاً أن تناول 8 جرامات من ألياف الحلبة يومياً زاد من الشعور بالشبع وتقليل الجوع وتناول الطعام، مقارنة بمجموعة التحكم.

2- الأوريجانو تساعد على خسارة الوزن

الأوريجانو هو عشب معمر ينتمي إلى نفس عائلة النباتات مثل النعناع والريحان والزعتر وإكليل الجبل والمريمية. يحتوي على كارفاكرول وهو مركب قوي قد يساعد في زيادة فقدان الوزن الزائد.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالدهون والتي إما تحتوي على كارفاكرول أو لا تحتوي على أن تلك التي تناولت كارفاكرول اكتسبت وزناً ودهوناً أقل بكثير من المجموعة الضابطة. تم العثور على مكملات كارفاكرول أيضاً لتؤثر بشكل مباشر على بعض الجينات والبروتينات المحددة التي تتحكم في تخليق الدهون في الجسم

3- الجينسنغ الكوري يساعد على خسارة الوزن

أعشاب الجينسنغ لها خصائص تعزز الصحة وغالباً ما يعتبر عنصراً أساسياً في الطب الصيني التقليدي. أشارت العديد من الدراسات إلى أن هذا النبات القوي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول الجينسنغ الكوري مرتين يومياً لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى انخفاضات قابلة للقياس الكمي في وزن الجسم، بالإضافة إلى تغييرات في تكوين ميكروبيوتا الأمعاء.

4- الهندباء تساعد على خسارة الوزن

الهندباء من الأعشاب المرة مثل البابونج والجنطيانا التي تؤخذ على شكل سوائل أو شاي قبل الأكل تحفز إفرازات المعدة وتعزز تكسير الدهون والكوليسترول. وهو مليء بالفيتامينات مثل A و C و E ويحتوي على معادن مضافة مثل الحديد والبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم. تعمل الهندباء على تهدئة الجسم، إزالة السموم وتطبيع نسبة السكر في الدم حيث تبدأ عملية إنقاص الوزن. ويمكن أن تكون هذه العشبة مفيدة عن طريق تقليل الانتفاخ والمياه الزائدة التي يمتصها الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد.

5- النعناع يساعد على خسارة الوزن

النعناع لديه القدرة على قمع الشهية مما يجعلك تشعرين بجوع أقل عند تناوله. وفقاً لذلك، سوف تستهلكين سعرات حرارية أقل مما سيساعدك على إنقاص الوزن. كما تسهل وتسرع هذه العشبة الهضم السليم. إذا كنت تعانين من مشاكل في الوزن ناتجة عن بعض الاختلالات الهرمونية، فقد يساعدك النعناع على زيادة مستويات هرمون الاستروجين لديك. ومن خلال استعادة التوازن الهرموني يمكن أن يساعدك النعناع على خسارة كيلوجرام إضافي.

6- اكليل الجبل يساعد على خسارة الوزن

إكليل الجبل مليء بمضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتمنع تلف الجذور الحرة وتخفض مستويات السكر في الدم. هذه الخصائص مجتمعة تجعل إكليل الجبل عشبًا مثالياً لفقدان الوزن. كما أنه يقي من الاضطرابات الأيضية.

7- البقدونس يساعد على خسارة الوزن

البقدونس يقف إلى جانبك لحقيق هدفك في خسارة الوزن. وهو مدر طبيعي للبول يساعد في تخفيف احتباس الماء وتخفيف الانتفاخ. كما أن محتوى الألياف في البقدونس مرتفع أيضاً مما يجعله عشباً مثالياً لفقدان الوزن. يقوم الأوجينول (زيت البقدونس) بخفض نسبة السكر في الدم وله القدرة على علاج ارتفاع السكر في الدم. وبالتالي، فإن البقدونس مفيد للتحكم في الوزن وخاصة لمرضى السكري.

8- الزعتر يساعد على خسارة الوزن

أعشاب الزعتر التي تساعد في إنقاص الوزن بسبب الملح والماء الزائد الذي يمتصه ويخرجه الجسم عن طريق التبول. كما أنه يخفض ضغط الدم. الزعتر مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم عن طريق وقف الالتهابات. كذلك تعمل الزيوت الموجودة في الزعتر على زيادة أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تحافظ على الخلايا سعيدة مع تقليل عملية الشيخوخة.

9- البردقوش يساعد على خسارة الوزن

البردقوش من الأعشاب التي يمكن أن يلعب دوراً رئيسياً في السيطرة على الدهون وحرقها. ويمكن أن يساعد في القضاء على الجوع وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي التي تشمل فقدان الشهية وعسر الهضم والغثيان. إلى جانب المزايا العديدة التي يتمتع بها البردقوش فإنه يمنع أيضاً ارتفاع الكوليسترول ويحسن الدورة الدموية.