close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

10 خلطات للوجه من العسل تساعدكِ في العناية بالبشرة والشعر

10 خلطات للوجه من العسل تساعدكِ في العناية بالبشرة والشعر

إذا كنتِ تحبّين معالجة مشاكلكِ الجماليّة بطرق طبيعيّة وتفضّلين اللجوء إلى حيل سهلة، مكوّنات موجودة في مطبخكِ ستساعدكِ على حلّ مشاكل عدّة متعلّقة ببشرتكِ وشعركِ. العسل مثلاً هو من بين أهمّ وأبرز العناصر الطبيعيّة التي تساهم في معالجة مشاكل جماليّة عديدة سنذكرها في هذا المقال. سنقدّم لكِ خلطات عسل لحلّ مختلف مشاكل البشرة والشعر.

فوائد العسل للبشرة

1- العسل يساعد على تنظيف البشرة من الأعماق

مزيج العسل مع القرفة فعّال جداً في تنظيف بشرتكِ إذ أن العسل يحتوي على مواد تكافح الالتهابات والأوساخ التي تخلّص بشرتكِ من البكتيريا والجراثيم. أمّا بالنسبة إلى القرفة، فهذا المكوّن يساهم في تقليص حجم المسامات ويساعد بشرتكِ على التنفّس.
اخلطي ملعقة ونصف من كلّ من العسل والقرفة، ثمّ اغسلي وجهكِ بهذا الخليط لمدّة 10 دقائق. طبّقي هذا المزيج على بشرتكِ صباحاً ومساءً لفترة معيّنة واحصلي على بشرة نقيّة.

2- العسل يعمل على تبييض البشرة

خليط العسل مع عصير الليمون واللبن يساعد على تبييض بشرتكِ بشكلٍ طبيعيّ من دون إلحاق أي ضرر بها.
امزجي نصف ملعقة من العسل مع ملعقة من كلّ من عصير الليمون واللبن، ثمّ طبّقي المزيج على بشرتكِ لمدّة 20 دقيقة. بعدها اغسلي وجهكِ بالمياه الباردة وكرّري هذه العملية مرّة أو مرّتين في الأسبوع، لبشرة رطبة وبيضاء.

3- العسل يساعد في علاج حب الشباب

مزيج العسل مع الكركم يساعدكِ في القضاء على البثور، هذان المكوّنان يحتويان على مواد مواد مضادة للإلتهابات، ما يساهم في محاربة البثور والتخفيف من تهيّج البشرة واحمرارها.
قومي بمزج ملعقة من كلّ من بودرة الكركم والعسل، وطبّقيه على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة. بعدها اغسلي وجهكِ بمياه باردة وكرّري هذه العملية يوميّاً حتّى تلاحظين الفرق.

4- العسل يعالج الهالات السوداء تحت العينين

إلجئي إلى خليط العسل مع عصير الخيار وعصير البطاطا لمكافحة الهالات السوداء.
يكفي أن تمزجي ملعقة من كلّ من العسل، عصير التفاح وعصير البطاطا، وطبّقي هذا المزيج تحت عينيكِ لمدّة 10 دقائق. عاودي تكرار هذه العملية يوميّاً وبعد فترة قصيرة ستلاحظين أن بشرتكِ أصبحت أكثر نضارة.

5- العسل يساعد في علاج التجاعيد

مزيج العسل مع الحليب يساعدكِ على ترطيب بشرتكِ، تعزيز مرونتها والقضاء على الخطوط الرفيعة بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
امزجي ملعقتين من كلّ من الحليب والعسل، ثمّ بلّلي قطنة بهذا الخليط الذي حصلتِ عليه ودلّكي بشرتكِ بها بواسطة حركات دائرية. بعد 10 دقائق، قومي بغسل وجهكِ بمياه دافئة.

6- العسل يعمل على علاج البشرة الدهنية

يعالج العسل هذا النوع من البشرة إذ يعمل على زيادة امتصاص البشرة للزيوت والدهون الزائدة فيها ويقاوم جفاف البشرة ويمنحها القوّة والصّحة.

7- العسل يعالج الندبات

العسل يحفّز إنتاج الكولاجين والأوعية الدموية، ويعيد إصلاح أنسجة الجلد ويساهم بذلك في معالجة الندبات، الشوائب والآثار غير المرغوب بها في بشرتكِ. كما أنّه يزيل إلتهاب البشرة ويساعد في التئام ندبات الجروح والحروق.

فوائد العسل للشعر

يساهم العسل أيضاً في معالجة العديد من المشاكل المتعلّقة بالشعر، فهو يساعد على ترطيب خصلاتكِ ويحفّز نموّها. إليكِ أبرز الخلطات التي تعالج مشاكل متعلّقة بشعركِ.

1- العسل يعالج تقصف الشعر

مزيج العسل مع زيت الزيتون يساهم في معالجة مشكلة تقصّف الشعر إذ أن العسل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تخفّف من تلف خصلاتكِ وتقصّفها، أمّا زيت الزيتون فيغذّي الشعر ويجعله ناعماً وأكثر حيويّة.
امزجي 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقتين من العسل وطبّقي الخلطة على شعركِ بعد الاستحمام. اتركي المزيج على خصلاتكِ لمدّة 20 إلى 30 دقيقة. بعد ذلك، اغسلي شعركِ بالماء أولاً ثمّ استخدمي الشامبو لترطيب شعركِ والتخلّص من بقايا الخلطة.

2- العسل يساعد في علاج تساقط الشعر

العسل يقوّي البصيلات ويخفّف من تساقط الخصلات، مزيج هذا المكوّن مع البيض والموز فعّال جداً في معالجة مشكلة تساقط الشعر.
امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من ماء الشعير، نصف حبّة موز وبيضة واحدة بواسطة الخلّاط الكهربائي. طبّقي هذا الخليط على الرأس وخصوصاً على المنطقة التي تعانين فيها من تساقط الشعر الكثيف واتركيه لمدّة ساعتين أو 3. إن شعرتِ بحرارة على الرأس لا تتفاجئي، فهذا يعني أنّ المكوّنات تتغلغل داخل الجلد. اغسلي الشعر عند انتهاء الوقت وكرّري هذه الخطوة مرّة أسبوعيّاً.

3- العسل يعالج الشعر الجاف

مزيج العسل مع الأفوكادو يساهم في ترطيب خصلاتكِ ويساعدكِ على التخلّص من مشكلة جفاف الشعر.
امزجي نصف كوب من العسل مع حبّة أفوكادو ناضجة بواسطة الخلّاط الكهربائي. طبّقي الخليط على طول شعركِ واتركيه لمدّة 20 دقيقة. اغسلي الشعر وكرّري هذه الخطوة 3 إلى 4 مرّات في الشهر.