close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

استخدامات زيت جوز الهند لتكثيف الشعر

استخدامات زيت جوز الهند لتكثيف الشعر

كثيرة هي منافع المكوّنات الطبيعية بشكل عام فتلجأ إليها النساء من حول العالم بهدف الاعتناء بجمال بشرتهنّ وشعرهنّ. أكثر هذه المكوّنات شهرة هو زيت جوز الهند الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المغذّية والمفيدة والتي تعزّز صحّة الجلد والخصلات. اليوم سنسلّط الضوء على منافع هذا المكوّن على الشعر وسنعرّفكِ تحديداً على كيفية استعماله لتغذية الخصلات وجذورها وبالتالي تكثيف الشعر. إليكِ في ما يلي تفاصيل استخدامات زيت جوز الهند لتكثيف الشعر والتي ترتكز على خلطات سهلة التحضير.

خلطة زيت جوز الهند وعنب الثعلب: امزجي 500 مليليتر من زيت جوز الهند مع 50 غرام من عنب الثعلب المجفّف أو الـIndian Gooseberry المعروف بفوائده في محاربة تساقط الشعر والشيب والذي يغذّي الجذور. ضعي المكوّنين سويّةً في وعاء على النار وانتظري ليغليا. عند الإنتهاء، اتركي المزيج ليبرد ومن ثمّ ضعيه في زجاجة قابلة للإغلاق. استخدمي الزيت بشكل روتينيّ.

سبراي أو رذاذ زيت جوز الهند: رذاذ مخصّص لتغذية خصلاتكِ وإطالتها، تحفيز الدورة الدمويّة في فروة الرأس وتكثيف الشعر. امزجي زيت جوز الهند مع زيت الخزامى (اللافندر) الذي يحفّز الدورة الدمويّة في فروة الرأس ويعزّز نموّه ليبدو كثيفاً. أضيفي ماء مقطّر أو ماء الورد الذي من شأنه أن يزيد الشعر حيويّة ويقوّي خصلاته. كيف تحضّرين هذا السبراي؟ في زجاجة رذاذ، ضعي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند الذائب. أضيفي 3 إلى 5 قطرات من زيت الخزامى مع كوب من ماء الورد. يمكنكِ أيضاً إضافة محتوى كبسولة واحدة من الفيتامين E. عند الإستخدام، قومي برجّ الزجاجة وانثري القليل من هذا الرذاذ على شعركِ الجاف أو فور خروجكِ من الإستحمام لتحصلي على شعر لامع، تغذية خصلاتكِ من الأعماق وتحفيز نموّها بكثافة.

خلطة زيت جوز الهند وبذور السمسم: بذور السمسم غنيّة بالمعادن والفيتامينات التي تلعب دوراً أساسياً في تحفيز نموّ الشعر وتحسين صحّة فروة الرأس. كما تحتوي على الأحماض الدهنيّة مثل الأوميغا 3 و6 و9 التي تساعد على تكثيف الخصلات وتطويلها. إلى جانب ذلك، تعزّز تدفّق الدم إلى فروة الرأس ممّا يحسّن ويسرّع عمليّة نموّ الشعر. ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وأفرغي 3 كبسولات من الفيتامين E. طبّقي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلكّي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً فهو علاج تساقط الشعر وبالتالي يقوم بتكثيف خصلاتكِ. ستلاحظين الفرق بعد أسبوعين تقريباً.

خلطة زيت جوز الهند وزيت اللوز: امزجي زيت جوز الهند مع بعض القطرات من زيت اللوز، ثمّ دلّكي فروة رأسكِ وشعركِ بالخليط الذي حصلتِ عليه لمدّة 5 دقائق. بعدها، مشّطي خصلاتكِ ولفيّها بقبّعة الحمام لمدّة ساعة. بعد انقضاء الوقت، اغسلي شعركِ بالشامبو، وعاودي تكرار هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع لتعزّزي نموّ شعركِ وتزيدي من حجمه.

خلطة زيت جوز الهند والكاري: اخلطي كوب صغير من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الكاري المطحون في وعاء ثمّ سخّني المزيج. إنتظري حتى تبرد الخلطة وقومي بتصفيتها للحصول على خلطة ناعمة. طبّقيها على كلّ شعركِ واتركيها لمدّة 15 دقيقة على الأقل.

خلطة زيت جوز الهند والفلفل الأحمر: امزجي نصف ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقتين من بودرة الفلفل الأحمر في وعاء صغير واحتفظي به في مكان مغلق لأسبوع. بعد انتهاء الفترة المحدّدة قومي بتصفية الخلطة لفصل المياه عن البودرة المتماسكة. دلّكي فروة رأسكِ بمياه الفلفل مع زيت جوز الهند، ثمّ لفّي شعركِ واتركي المزيج حتّى اليوم التالي. الفلفل الأحمر يساعد على محاربة تساقط الشعر وتعزيز نموّه بفضل غناه بالكابسيسين (Capsaicin) المضاد للأكسدة وللالتهابات. هذا المكوّن يزوّدكِ بفروة رأس وشعر صحيّ، كونه يحفّز الدورة الدمويّة في الجسم.

وصفة جوز الهند والبطاطا: قومي بطحن حبّة من البطاطا الطازج في وعاء، وحبّة من البصل من بعد تقشيرهما في وعاء آخر. خذي ملعقة كبيرة من هريس البطاطا وأضيفي ملعقة كبيرة من هريس البصل وملعقة كبيرة من جيل الألو فيرا. امزجي جيّداً ثمّ أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. طبّقي الخليط على فروة الرأس والشعر لمدّة ساعتين، ثمّ اغسلي كالمعتاد. البطاطا غنيّة بالفيتامين B وC والزينك، والنياسين، والحديد... كلّها تغذّي بصيلات الشعر، تعزّز نموّ خصلاتكِ بكثافة وتزيد من لماعيتها. البصل بخصائصه المضادة للبكتيريا يمنع الإلتهابات ويخلّصكِ من مشكلة تساقط الشعر. أمّا إن كنتِ تخشين الشيب، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخّر علامات الشيخوخة وظهور الشعر الأبيض. أمّا جيل الألوا فيرا، وبفضل الأنزيمات المحلّلة للبروتين التي يحتويها، فهو يعمل على تجديد خلايا فروة الرأس وبالتالي تحفيز نموّ الشعر.

إلى جانب هذه الخلطات المؤلّفة من مكوّنات طبيعية، إلجئي أيضاً إلى المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر كالشامبو والبلسم والأقنعة التي تحتوي على زيت جوز الهند كمكوّن أساسي. يمكنكِ استخدام KÉRASTASE Aura Botanica Essence D’éclat وKIEHL’S Amino Acid Shampoo وTHE BODY SHOP Coconut Oil Hair Shine وغيرها (إضغطي هنا للتفاصيل).