close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا لا يُسمح للعريس برؤية فستان زفاف زوجته المستقبلية قبل موعد الحفل؟

"لا يجوز على الرجل رؤية فستان زفاف العروس قبل موعد الزفاف"... لماذا؟ لأنّه يجلب الحظ السيء! هذا السبب المتداول يتردّد على مسمعي دائماً، فهل هذا صحيح؟ انطلاقاً من هنا، قرّرتُ أن أحصل على تفاصيل أكثر عن هذه العادة المنتشرة في العالم والمتعلّقة بالفأل، فقمتُ ببحث مطوّل وجمعتُ كلّ المعلومات المتشابهة والتي أجمع عليها الجميع، ليتبيّن أنّ ذلك صحيح. تابعي القراءة لتعرفي ما الذي يقف وراء هذا التقليد العائليّ والمستمرّ حتّى يومنا هذا.

6 أخطاء عليكِ تجنّبها عند تسوّق فستان العرس

لماذا لا يجوز على الرجل رؤية فستان زفاف العروس قبل الزفاف؟

تعود هذه العادة منذ عقود طويلة، حيث كان الزواج مدبّراً من قبل أهل العروسين. في هذا الوقت، كان يُمنع على الشريكين منعاً بتاتاً رؤية بعضهما البعض قبل الزفاف. السبب؟ لأنّ في ذلك الحين كان الزواج عبارة عن ارتباط متعلّق بالعمل يجمع الأسرتين، فكان أب العروس يخشى من فكرة رفض العريس لابنته في حال رآها ولم تنل إعجابه. مفهوم الرفض في تلك الأيّام كانت بمثابة وصمة عار لعائلة العروس، الأمر الذي يجلب الحظّ السيء للمرأة طيلة حياتها. انطلاقاً من هنا، أتت فكرة الطرحة أيضاً لتغطية وجه العروس حتّى لا يراه الطرف الآخر إلى حين يتمّ تزويجهما.

من جهة أخرى، على الرغم من أن الزواج أصبح برضى الطرفين والمرأة تختار شريك حياتها بنفسها من دون أيّ ضغط، إلاّ أن فكرة "الحظّ السيء" لم تتغيّر أبداً على مرّ السنوات. ما زالت العائلات العربية والأجنبية على حدّ سواء تتقيّد بهذه العادة، فيتمّ منع الرجل من رؤية فستان زفاف عروسته المستقبلية، ليلتقيا حتّى موعد الحفل.

إلى جانب الفأل، عدم السماح للعروسين برؤية بعضهما البعض قبل الزفاف يعود أيضاً لعنصر المفاجأة. هي حيلة من العروس لتشعل قلب زوجها المستقبليّ حتّى يتشوّق لرؤيتها للمرّة الأولى بفستان الزفاف الأبيض والإنبهار بها وبطلّتها.