close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018هو ليس الوحيد على الساحة الجماليّة، لكنّه حتماً الأفضل ومن النخبة المميّزة. يرسم ملامح المرأة بريشته المغمّسة بالشغف. هدفه؟ أن يرى المرأة أجمل ممّا هي عليه. وصل إلى العالميّة، أطلق داره الخاصّة، وما زال ماضياً قدماً في طريقه المكلّل بالنجاحات. هو ميك اب ارتست المبدع Bassam Fattouh، الذي استقبلنا في صالونه في بيروت، وشاركنا بعض الأسرار الجماليّة. اكتشفيها في هذه المقابلة.

بسام فتوح، بدأت مسيرتكَ كخبير تجميل في بيروت، ثمّ انتقلتَ إلى خارج لبنان وصولاً إلى العالميّة وأنشأتَ داراً تحمل اسمكَ. كيف تصف مسيرتكَ المهنيّة؟ وأيّة مرحلة كانت الأصعب؟
بشكلٍ عامّ، ترتكز مسيرتي المهنيّة على شغفي بمهنة التجميل وحدسي، هما الدافعان لنجاحي قبل التخطيط. المرحلة الأصعب كانت الجزء التجاريّ من إطلاق داري، لكن بوجود موزّعين محترفين في كلّ البلدان، تمّ الأمر بنجاح.

كيف تصف هويّتكَ في الماكياج، وبرأيكَ، ما الذي يجعل أسلوبكَ أكثر تميّزاً عن الآخرين؟
بالنسبة لي، ما يميّزني هو أنّني أملك موهبة جعل المرأة أجمل، بغضّ النظر عن الصيحات الرائجة، فهدفي هو أن أجعلها، بواسطة الماكياج، تبدو أكثر جمالاً ممّا هي عليه.

هل تشمل مجموعة الماكياج الخاصّة بكَ كلّ ما قد يخطر على بالنا من صيحات وألوان، أم أنّها تحدّكَ في بعض الأوقات؟
نعم، باتت المجموعة مكتملة 100%، ونحن نعمل الآن على لوحة ظلال عيون بالتعاون مع نجمة محبوبة. سأتركها مفاجأة! في الواقع، أحرص دائماً على وجود الضروريّات من مستحضرات وألوان، كي لا تحتار السيّدة بين مجموعة كبيرة، لذا أنتقي الأجمل من كلّ مستحضر.

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

أين يكمن التحدّي الأصعب بالنسبة لأصداء مجموعتكَ، في لبنان، الدول العربيّة أم خارجاً؟
لبنان هو التحدّي الأكبر بالنسبة لي، لأنّ المرأة اللبنانيّة دقيقة جدّاً وصعبة الإقناع، لكنّ النجاح الذي حصدته في لبنان لا يضاهى، إذْ اتّضحت الصورة بالنسبة للسيّدات أنّ الدار باتت عالميّة وأنّنا نصنّع المستحضرات في أكبر المعامل في أوروبا، اليابان، ألمانيا، إيطاليا...

هل أنتَ في صدد التحضير لإطلاق مجموعة جديدة؟
بعد لوحة ظلال العيون التي ستطلق في ربيع 2018، سنطلق في نهاية السنة مجموعة جديدة متكاملة.

سمِّ 3 مستحضرات من مجموعتكَ يجب أن تكون في حقيبة كلّ امرأة.
يختلف ذلك حسب أولويّات كلّ امرأة. لكن إذا كان عليّ الاختيار، سأقول قلم تحديد الحاجبين، بودرة الوجه Two Way Cake وأحمر الشفاه باللّون الذي تختاره كلّ سيّدة.

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

ما هو المستحضر الذي لا يمكنكَ العمل من دونه؟
أصبحت مدمناً على مجموعتي بكاملها، لكنّني سأقول كريم الأساس، لأنّني لا أستطيع الاستغناء عنه.

عالم الجمال في تطوّر مستمرّ، لا سيمّا بفضل وسائل التواصل الاجتماعيّ، فبغضون لحظات، يمكن أن تتحوّل صورة ما إلى صيحة عالميّة. هل تصبّ اهتمامكَ على وسائل التواصل الاجتماعيّ، وتتّكل عليها لنشر مجموعتكَ؟ ما هي استراتيجيّتكَ المتّبعة؟
بالتأكيد، أصبح اعتمادنا على مواقع التواصل الاجتماعيّ بشكلٍ أساسيّ، كاستراتيجيّة تسويقيّة.

ما هي الصيحات الجماليّة المفضّلة لديكَ من موسم ربيع وصيف 2018؟
كلّ ما هو لامع ومضيء فوق العينين بالذات، فظلال العيون الملوّنة باتت صيحة رائجة على عكس الآيلاينر الذي خفّ بريقه. أذكر أيضاً كلّ ما هو معدنيّ أو لامع على الشفتين، إضافةً إلى البشرة المتوهّجة.

كدنا لا نلاحظ وجود الكونتورينغ على منصّات ربيع وصيف 2018. فهل تعتقد بأنّ هذه الصيحة في صدد الاختفاء؟ وما رأيكَ بها؟
نعم، لم يعد هناك مبالغة في استخدام الكونتورينغ بعد أن وصل مفهومه إلى جميع النساء. في الواقع، الإفراط في الكونتورينغ ليس بالأمر الجميل، وهو اليوم يستعيد موقعه الأصليّ بأن يستخدم بشكلٍ طبيعيّ غير مبالغ به.

فلنتحدّث قليلاً عن عروس بسّام فتوح، هل تتّبع قاعدة معيّنة في ماكياج العروس؟ ماذا عن عروس صيف 2018؟
الأولويّة بالنسبة لي هي العروس نفسها وما يليق بها ويجعلها تبدو أجمل، بغضّ النظر عن الصيحات والمواسم. الأهمّ أن تبدو فاتنة وأقرب إلى الطبيعيّة، وأن أستخدم الألوان الحياديّة الأساسيّة الكلاسيكيّة لتكون إطلالتها أبديّة تليق بكلّ المواسم والسنين، حتى لو أضفت تفصيلاً عصريّاً صغيراً.

لديّ 5 دقائق فقط لأطبّق ماكياجي. ما الذي يمكنني فعله لإطلالة جميلة؟
في 5 دقائق: طبّقي الكونسيلر، ثمّ كريم الأساس البودرة على كلّ وجهكِ، ضعي الماسكارا لتبرزي عينيكِ وطبّقي ملمّع الشفاه باللّون الذي تريدين.

ما هو الخطأ الشائع الذي ترتكبه المرأة العربيّة عند تطبيق الماكياج؟
بالإجمال، تدمج المرأة العربيّة الألوان بشكلٍ خاطئ، فتكون مثلاً بعض الأجزاء في الوجه غير مغطّاة بكريم الأساس بالكامل.

كيف يمكنني اختيار أحمر الشفاه المثاليّ لي؟
بالتأكيد، حسب لون البشرة، وحسب حجم الشفاه ولونها أيضاً. على سبيل المثال، على مَن تملك شفتين مائلتين إلى اللّون الداكن أو اللّتين تعانيان من التصبّغات، أو تميلان إلى اللّون الأزرق، أن تستخدم الألوان المائلة إلى البرتقاليّ أو الأصفر، وليس إلى الزهريّ. إذا كانت شفتاكِ تعانيان من الجفاف، لا يجب أن تستخدمي أحمر الشفاه الناشف، وإذا كانت شفتاكِ صغيرتين ورقيقتين جدّاً، لا تستخدمي الألوان الداكنة لأنّها ستجعل شفتيكِ تبدوان أصغر حجماً ممّا هما عليه.

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

ما الفرق بين مرطّب Tinted Moisturizer وكريم الأساس الخفيف؟

Tinted Moisturizer تحتوي تركيبته على مرطّب، يضاف إليه اللّون، أمّا كريم الأساس الخفيف، فهو عبارة عن لون فقط. الاثنان يمنحانكِ التأثير نفسه، لكنّ الفرق أنّ Tinted Moisturizer يحمي بشرتكِ من أشعّة الشمس ويرطّبها. كريم BB هو ما يجمع الاثنين معاً.

كيف أقرّر كريم الأساس المثاليّ لبشرتي؟

حسب نوع البشرة، إذا كانت جافّة، لا تستخدمي كريم الأساس الجافّ، بل استخدمي كريم BB. بالنسبة إلى الألوان، أنصح النساء في الشرق الأوسط أن يخترن دائماً الألوان المائلة إلى البرتقاليّ والأصفر، وليس الزهريّ.

كم مرّة أحتاج إلى غسل فرش الماكياج؟ وما هي أفضل طريقة؟

حسب الاستعمال، لكن بالإجمال، اغسلي الفرش مرّة واحدة في الشهر. إذا كانت مصنوعة من شعر طبيعيّ، اغسليها بشامبو الأطفال مع المياه، أمّا إذا كانت اصطناعيّة، فيكفي أن تستخدمي منظّف الفرش الخاصّ. نصيحتي للفرش بشعرٍ طبيعيّ، ألّا تفرطي في فركها كي لا تتباعد الشعيرات عن بعضها البعض.

ما هي أفضل إطلالة علقت في الذاكرة من توقيعكَ؟

ما من إطلالة واحدة. أذكر مثلاً إليسا في برنامج Dancing with the Stars، هيفا وهبي في مسابقة Mr. Lebanon، فيديو كليب إليسا "أجمل إحساس"... من الصعب أن أحدّد إطلالة واحدة فقط.

أنتَ صديق العارضة وسيّدة الأعمال Shiva Safai، ما الذي يميّز جمالها برأيكَ؟ وما هي أكثر إطلالة تلائمها؟

ما يميّزها هو جمالها الطبيعيّ الهادئ، السهل الممتنع. تملك سحراً وجاذبيّة. التناسق في ملامح وجهها يجعلها جذّابة في الصور. ما يميّزها أيضاً هو سحنتها، فيكفي أن أطبّق على وجهها بعض الماسكارا وأحمر الشفاه لتكون إطلالتها رائعة.

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

نساء ألهمنكَ في مسيرتكَ.
هيفاء وهبي كانت ولا تزال ملهمتي، إضافةً إلى سيّدات من زبائني، يشكّلن إلهاماً لي بالجمال، الحضور، الشخصيّة...

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

مقابلة خاصّة مع ميك اب ارتست Bassam Fattouh: نصائح جمالية وموضة المكياج لربيع 2018

تفضّل الماكياج البسيط أم الجريء؟
أفضّل الماكياج الجميل، فلكلّ مناسبة أو شخصيّة ماكياج يليق بها، لا يمكنني أن أختار بالمطلق.

أحمر الشفاه أم ملمّع الشفاه؟
أحمر الشفاه.

الآيلاينر القلم أم السائل؟
السائل، لكن بالنسبة للسيّدات، القلم سهل الاستخدام.

ظلال العيون الكريميّة أم البودرة؟
لاستخدام ظلال العيون الكريميّة، يكفي أن تضعي لوناً واحداً على جفنيكِ، وبعد فترة قد تظهر الخطوط. لكنّ ظلال العيون البودرة يمكن أن تستخدم بعدّة ألوان فوق الجفنين، يمكنني أن أتحكّم بكلّ الدرجات والألوان كما يحلو لي.

إقرئي أيضاً: مقابلة خاصّة مع خبير التجميل Fady Kataya: ثقافة وفنّ في كتاب ونصائح جماليّة

مقابلة خاصّة مع مدوّنة الموضة نور عريضة تكشف لنا عن عالمها الخاص