close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد النانخة للبشرة، الشعر والرشاقة؟

ما هي فوائد النانخة للبشرة، الشعر والرشاقة؟

النانخة هي أكثر من مجرد مجموعة من البذور، حيث أنها تفيد البشرة والشعر والصحة العامة بعدة طرق. تشتهر هذه البذور أو التي تسمّى أيضاً بذور الكروم، برائحتها القوية وشعبيتها في المطبخ الهندي ولها نكهة مرّة ولاذعة تشبه إلى حد ما الزعتر. إن النانخة هي واحدة من تلك التوابل النادرة التي تحقق الغرض المزدوج المتمثل في إضافة نكهة للأكل وكونها مفيدة للصحة أيضاً.

تناولي مياه النانخة صباحاً لتسريع حرق الدهون في الجسم وخسارة الوزن

فوائد النانخة للبشرة

1- النانخة تخفّف اثار حب الشباب

ماء نانخة هو عامل مضاد للميكروبات ينظف البشرة من الميكروبات الضارة. يمكن استخدام هذا الماء للتخلص من ندبات حب الشباب في الوجه. ضعي خليط الزبادي وبذور نانخة المطحونة على الوجه طوال الليل. اغسلي المعجون في الصباح بالماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج. اطحني حفنة من هذه البذور بالماء لعمل عجينة ثم ضعي العجينة على المناطق المصابة لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفها بالماء البارد. يعمل المعجون عن طريق التنظيف العميق للبشرة أولا واستهداف مجموعات الميلانين بشكل مباشر للمساعدة في تفتيح العلامات.

2- النانخة تمنحكِ بشرة صحية

يمكن استخدام مياه نانخة داخلياً وخارجياً لعلاج مشاكل الجلد. اخلطي بذور النانخة المطحونة مع كمية أقل من الماء لتكوين شكل معجون ومكثف، يساعد هذا المعجون على تهدئة الحكة وتورم الجلد الذي ينتج بشكل رئيسي عن البثور والدمامل والأكزيما. امزجي بذور النانخة المطحونة مع عصير الليمون بدلاً من الماء للحصول على أفضل النتائج التي تساعد على سرعة عملية الشفاء من التورم.

3- النانخة تنظّف الجروح

يعمل عنصر يسمى الثيمول الموجود في بذور النانخة كمبيد قوي للفطريات والجراثيم. يمكن سحق هذه البذور وتطبيقها على الجلد لعلاج الالتهابات أو الجروح. لذلك إذا واجهت أي إصابة من هذا القبيل في المرة القادمة، أحضري بذور الكاروم لإنقاذك.

4- النانخة تعتبر بديل غسول الفم

استخدمي ماء نانخة كبديل لغسول الفم حيث يمكن خلط هذه البذور مع الأنواع الأخرى لهذا الغرض. فهو يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة وآلام الأسنان وتسوس الأسنان بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. تساعد مياه نانخة على القضاء على الميكروبات داخل الفم. اخلطي بذور النانخة بالماء وزيت القرنفل لصنع غسول الفم المائي.

فوائد النانخة للشعر

1- النانخة تؤخر ظهور الشيب

أظهر عشب النانخة نتائج واعدة في تأخير ظهور شيب الشعر لدى الرجال والنساء بسبب مضادات الأكسدة والمحتوى المعدني الموجودة فيه. كل ما عليك فعله هو تضمين النانخة في مشروب صحي سهل التحضير. يمكنك نقع ملعقتين صغيرتين من أجوين محمصة جافة في كوب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، حركي الماء جيداً وصفيه ثم اشربيه على معدة فارغة أو دلكي فروة رأسك وشعرك بزيت بذور الكاروم ثم اتركيه طوال الليل. اغسلي شعرك بالشامبو في صباح اليوم التالي وكرري هذه العملية بانتظام لاستعادة شعرك الأسود.

2- النانخة تعالج تساقط الشعر

جميع العناصر الغذائية الموجودة في النانخة تساعد في تقوية فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر، وخاصة جذور الشعر. يعد الاستهلاك المتكرر لبذور الكاروم أو الأجوين طريقة رائعة للاستمتاع بفوائد بذور الكرم.

3- النانخة تعالج القشرة

من فوائد النانخة علاج قشرة الرأس وذلك لأن تقوية فروة الرأس هي العلاج الأساسي الذي يجب أن يقوم به من خلال استخدام الأعشاب الطبيعية. يمكنك عمل مشروب مع نانخة، عنب، قرفة وأعشاب أخرى من اختيارك مضاف إليها الماء الدافئ. اشربي هذا الشاي سوف يقوم بعمل ممتاز لحماية شعرك.

فوائد النانخة للرشاقة

1- النانخة تحل مشاكل عسر الهضم

يمكن أن توفر النانخة راحة سريعة لمشاكل مثل عسر الهضم وآلام المعدة أو هذا الإحساس بالحرقان في البطن حيث أن الإنزيمات النشطة الموجودة في بذور الكاروم تساعد على زيادة إنتاج وإطلاق العصارات المعدية. كما يمكن أن تكون مفيدة في الأيام التي تعاني فيها من حرقة في المعدة بعد تناول وجبة دسمة. لتحقيق هذا الهدف خذي ملعقة صغيرة من الكمون وملعقة صغيرة من بذور القرنفل وأضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملعقة صغيرة من النانخة. تناولي هذا المزيج مع الماء يوميا لعلاج حرقة المعدة.

2- النانخة تقلل انتفاخ البطن

إذا كنت تعانين أيضاً من انتفاخ البطن، فحاولي استخدام النانخة لحل المشكلة بشكل طبيعي. ينتج انتفاخ البطن وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.

3- النانخة تعتبر غنية بالألياف

ما يجعل هذا الطعام الخارق أكثر إثارة هو أن بذور النانخة غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.