close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 معتقدات عن قشرة الشعر: صحيحة أم خاطئة؟

هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة التي تنتشر عن قشرة الشعر ومن خلالها قد تطرحين الكثير من الأسئلة: هل القشرة تسبّب تساقط الشعر؟ هل الشامبو العادي يزيل القشرة نهائياً؟ هل القشرة تنتقل من شخص إلى آخر؟ ليس كلّ ما يقال صحيح، إذ أنّ بعض المعلومات المنتشرة عارية عن الصحّة بالكامل ومن الضروري توضيحها، لذا سنقدّم لكِ في ما يلي دليلاً لمساعدتكِ على معرفة كلّ ما يتعلّق بهذا الموضوع.

10 حلول بسيطة تخلّصكِ من قشرة الشعر في فصل الشتاء

7 معتقدات خاطئة عن قشرة الشعر

1- قشرة الشعر تأتي من جفاف فروة الراس

إذا كانت بشرتك جافة أو كنت تتعاملين مع تفاعل إلتهاب الجلد الذي ينتج عنه جفاف الجلد، فمن المؤكد أنه يمكن أن يسبب التقشر والحكة وحتى تقشر الجلد. لكن وجود فروة رأس دهنية يمكن أن يكون عاملاً رئيسياً أيضاً. ذلك لأن خميرة الملاسيزية - تلك المرتبطة بالتهاب الجلد الدهني - تتغذى على الزيت على بشرتك وفروة رأسك. تزدهر عندما يكون هناك المزيد منها، مما يجعل هذه الحالة أكثر احتمالية عندما يكون لديك فروة رأس أكثر دهنية.

2-علاج قشرة الشعر بالزيت أفضل من غيره

العلاج بالزيت الساخن هو أحد العلاجات التي تجدينها أثناء البحث عن حلول قشرة الرأس على الإنترنت. لمعرفة التأثيرات، من المفترض أن تضعي جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون مباشرة على فروة الرأس. لكن هل هي مفيدة؟ يمكن أن يساعد في ترطيب فروة رأسك إذا كانت جافة. لكن إذا كانت قشرة الشعر ناتجة عن فروة رأس دهنية، فإن تطبيق المزيد من الزيت سيزيد من القشرة.

3- تقشير فروة الراس غير مهم

يبدو تقشير فروة رأسك من حين لآخر قاسياً إلى حد ما، وهو كذلك بالنسبة لمعظمنا. لكن إذا كنت تتعاملين مع قشرة الرأس، خاصةً إذا كنت تعتقدين أن الإفراط في تراكم المنتجات يلعب دوراً، فقد يساعدك التقشير أيضاً، إنه شعور جميل! لكن إحذري من وصفات تقشير فروة الرأس، والتي يمكن أن تحتوي على مكونات مزعجة أو أشياء قاسية جداً. بدلاً من ذلك، إختاري منتجاً يحتوي على حمض الساليسيليك المقشر.

4- لا يمكن استخدام منتجات للشعر عند وجود قشرة الشعر

إذا كنت تحاربين قشرة الرأس، فقد تعتقدين أنه يجب عليك الابتعاد عن إضافة أي منتجات تصفيف لشعرك أو فروة رأسك. بشكل عام، من الجيد التحقق من المنتجات التي تستخدمينها للتأكد من أنها غير مزعجة. إذا استطعتِ، فمن الذكاء أيضاً تقليل كمية منتجات التصفيف التي تستخدمينها لتقليل فرصة حدوث رد فعل سيئ. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام أي منتجات تصفيف على الإطلاق! طالما أنك تغسلين شعرك بانتظام، يمكنك المضي قدماً والاستمرار في تصفيف شعرك بالمنتجات التي تستمتعين بها.

5- قشرة الشعر لا تؤثر على نمو الشعر

لا يوجد الكثير من الأبحاث في هذا المجال. لكن ما لدينا يشير إلى أنه على الرغم من أن قشرة الرأس لا تسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، إلا أنها مرتبطة بتساقط الشعر، خاصة عند النساء اللواتي يعانين بالفعل من مستوى معين من تساقط الشعر أو ترققه. الرابط غير مفهوم تماماً، لكن يعتقد بعض الخبراء أن قشرة الرأس قد تتداخل مع دورة تساقط الشعر الطبيعية. من المنطقي أن حكة فروة رأسك المستمرة يمكن أن تعطل شعرك الهش بالفعل وتؤدي إلى تساقط الشعر. إذا كنت تتعاملين بالفعل مع بعض تساقط الشعر، فمن المهم بشكل خاص إدارة قشرة الرأس بشكل فعال لمنع المزيد من مشاكل الشعر.

6- قشرة الشعر تزيد في الصيف

في الحقيقة، لا توجد موسم حقيقي لقشرة الرأس. بعض النساء يحصلن عليها أكثر في الشتاء، عندما يكون الهواء أقل رطوبة، مما يتسبب في فروة الرأس المتعرقة والجافة. ويقلل معظم النساء من استخدام الشامبو بسبب درجات الحرارة الباردة، مما قد يؤدي أيضاً إلى تفاقم تراكم المنتجات على فروة الرأس. يجد أخريات أن الطقس الحار الرطب في الصيف يجعل قشرة الرأس أسوأ، لأن فروة رأسهن تكون دهنية بسبب العرق. ونعم، بعض النساء يعانين مع قشرة الرأس على مدار السنة.

7- القشرة تنتقل من شخص إلى آخر

الجميع يعتقد أن القشرة قد تنتقل من شخص إلى آخر (أي بمثابة عدوى)، إلاّ أن هذا المعتقد غير صحيح. في الواقع إن فطر مالاسيزيا Malassezia موجود في فروة رأس كلّ شخص، ما يعني أنّه من المحتمل أن تتشكّل القشرة من نفسها.