close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو السيلوليت وكيف يمكنكِ ازالته وعلاجه؟

ما هو السيلوليت، ازالة السيلوليت وعلاج السيلوليتحقيقة لا مفرّ منها: السيلوليت مشكلة تثير قلق العديد من النساء، سواء كانت نحيفة أو تعاني من الوزن الزائد. في هذا المقال، سنشرح لكِ بالتفصيل كلّ ما تريدين معرفته حول هذه المشكلة المزعجة التي تشوّه جمال بشرتكِ. اقرئي بتمعّن السطور التالية:

ما هو السيلوليت؟

قبل أن تبدئي في البحث عن علاج السيلوليت، عليكِ أن تعرفي ما معنى هذه الكلمة "السيلوليت". هي عبارة عن تكتّل الدهون التي تظهر في مناطق معيّنة في الجسم خصوصاً عند الأرداف والفخذين. هذا ليس كلّ شيء، عليكِ أن تعلمي أن السيلوليت يأتي بـ3 أشكال مختلفة لا يتمّ معالجتها كلّها بالطريقة نفسها، كما أنّ هناك 3 درجات من السيلوليت. تعرّفي على هذه الأنواع الثلاثة ودرجاتها في ما يلي:

أنواع السيلوليت

أوّلاً: السيلوليت الناعم

يظهر عادةً في الأماكن التي تتكدّس فيها الدهون، وتحديداً في الفخدين، المؤخّرة، الأرداف والذراعين. تتفاقم هذه المشكلة مع تقدّمكِ بالسنّ ومع اكتسابكِ للوزن خصوصاً إذا كنتِ لا تمارسين الرياضة ولا تعملين على تنمية العضلات. تعاني منها عادةً النساء اللواتي يتراوح عمرهنّ ما بين الـ 30 والـ40، فتظهر البشرة وكأنّها إسفنجة ناعمة مليئة بالثغرات الصغيرة لكن من دون أيّ شعور بالألم. هذا النوع من السيلوليت يتكوّن على الطبقة السطحيّة من البشرة بعيداً عن العضلات، ما يعني أنّ بشرتكِ تتحرّك مع كلّ تحرّكاتكِ.

كيفية ازالة السيلوليت الناعم

1 - خسارة الوزن بشكلٍ بطيء وبطريقة صحيّة من خلال اتباع حمية غذائيّة يمكن أن تكون غنيّة بالبروتين الذي يرتكز على البيض، اللحوم، الدجاج، السمك والمكسّرات.
2- من الضروريّ ممارسة الرياضة وتقوية العضلات بشكلٍ دائم من دون انقطاع. قومي مثلاً بالقفز على الحبل الذي صنّف كأوّل تمرين فعّال في حرق الدهون وإزالة السيلوليت، كما بإمكانكِ اللجوء إلى الركض السريع أو ركوب الدراجة الهوائية.
3- كما يجب تطبيق الكريمات الخاصة بالسيلوليت من خلال التدليك بشكلٍ دائري لتحفيز الدورة الدمويّة.

ما هو السيلوليت، ازالة السيلوليت وعلاج السيلوليت كلارنس

1- CLARINS Body Lift Cellulite Control

2- SISLEY Phyto-Svelt Global Intensive Anti-Cellulite Contouring Body Care

ثانياً: السيلوليت الصلب

يظهر عادةً عند منطقة الخصر والفخدين وتعاني منه الشابات والمراهقات. هو ليس مرتبطاً بشكلٍ مباشر بالوزن الزائد، إذ أنّ المرأة النحيفة قد تعاني منه أيضاً. البشرة تشبه قشرة البرتقالة وفيها جيوب صغيرة واضحة. قد تشعر السيّدة التي تعاني من هذا النوع من السيلوليت بالقليل من الألم البسيط. هذا النوع من السيلوليت قريب جدّاً من العضلات، ما يجعل من بشرتكِ جامدةً لا تتحرّك مهما تحرّكتِ.

كيفية ازالة السيلوليت الصلب

1- من الضروريّ علاج السيلوليت بوقت مبكر من خلال زيارة طبيب مختصّ لإجراء حقن معيّنة أو الخضوع لعلاجٍ يحدّده لكِ.

ما هو السيلوليت، ازالة السيلوليت وعلاج السيلوليت

من بين هذه العلاجات هناك علاج يُعرف بتقنيّة الـCupping أي علاج الحجامة التي تضمن لكِ التخلّص من السيلوليت وتلك الدهون العالقة تحت بشرتكِ والتي تشوّه جمال ساقيكِ. تقوم هذه الطريقة المبتكرة بتدليك مناطق السيلوليت من خلال أكواب زجاحية عادية أو تلك المصنوعة من السيلكون. بإمكانكِ القيام بهذه التقنية عند طبيب مختصّ كما بإمكانكِ تطبيقها في المنزل أيضاً. أحضري كوباً من الزجاج، احرقي مجموعة من القطن في داخله لخلق حرارة. بعد تسخين الكوب، أزيلي بقايا القطن واضغطي بالكوب على النقاط المحدّدة من الجسم لشفط كلّ الدهون. إن الحرارة التي بداخل هذا الكوب تساعد في تذويب الخلايا الدهنية وتقلّل من ظهور السيلوليت. لا تخافي من فكرة تلك الأكواب الساخنة، التي تلتصق ببشرتكِ وتسحبها إلى الأعلى بحركة تشبة الفاكييوم، إذ أن هذه التقنية ستزيل السموم من الجسم، وتعزّز الدورة الدموية، لتتخلّصي من كلّ الدهون المتكدّسة في جسمكِ. لا تقومي بهذا المساج كلّ يوم، بل تكفي مرّة واحدة في الأسبوع.

2- يمكنكِ أيضاً تطبيق الكريمات الخاصّة مرّتين في اليوم (كما ذكرنا أعلاه).
3- شرب الكثير من المياه.

ثالثاً: السيلوليت المائي

هذا النوع هو الأقلّ شيوعاً لكن الأصعب عندما يتعلّق الأمر بالمعالجة. هو ناتج عن احتباس السوائل في الجسم وتحديداً تحت البشرة الأمر الذي يؤثّر سلباً على الدورة الدمويّة وعلى عمليّة حرق الدهون. هكذا، تتكدّس الخلايا الدهنيّة تحت البشرة وتتسبّب إذاً بظهور السيلوليت. هذا النوع يصيب الساقين والفخدين بشكلٍ أساسي ويترك البشرة أشبه بالعجينة كما أنّه قد يسبّب بانتفاخ الساقين وبإظهار العروق الدمويّة.

كيفية ازالة السيلوليت المائي

ما هو السيلوليت، ازالة السيلوليت وعلاج السيلوليت

1- ممارسة الرياضة السهلة كالمشي أو ركوب الدرّاجة الهوائيّة أو السباحة.
2- تجنّب المأكولات التي تزيد من احتباس الماء في الجسم كالوجبات السريعة المليئة بالملح والمشروبات الغازيّة.
3- تدليك المنطقة التي تعانين فيها من السيلوليت بالكريمات الخاصة.
4- الإكثار من شرب الشاي الأخضر الذي يخلّص الجسم من السوائل الزائدة.

ما هي درجات السيلوليت؟

الدرجة الأولى: تكون البشرة ناعمة خالية من الجيوب الصغيرة عند الوقوف والجلوس، لكن عندما تقرصين بشرتكِ يظهر السيلوليت بوضوح.

الدرجة الثانية: السيلوليت يظهر بوضوح عند الوقوف لكن لا عند الجلوس.

الدرجة الثالثة: السيلوليت واضح في كلّ الأوقات، سواء كنتِ جالسةً، واقفةً أو نائمةً ويظهر أكثر عندما تقرصين بشرتكِ.

من جهة أخرى، مهما كان نوع السيلوليت الذي تعانين منه، ننصحكِ بتجنّب هذه المأكولات والعادات التي تسبّب ظهور هذه الدهون المتكدّسة من دون أن تعي ذلك. لذلك، تفادي هذه الأمور قبل فوات الآوان:

مأكولات وعادات عليكِ تجنّبها لتفادي ظهور السيلوليت

لا تفرطي في تناول هذه الأطعمة

ما هو السيلوليت وكيف يمكنكِ ازالته وعلاجه؟

1- المشروبات الغازيّة: هذه المشروبات هي عدوّكِ الأوّل، إذا أنّها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، فتتكدّس الخلايا الدهنيّة تحت البشرة وتتسبّب إذاً بظهور السيلوليت. إضافة إلى ذلك، إن هذه المشروبات تبطىء إنتاج الكولاجين، فتصبح بالتالي مترهّلة وغير مشدودة.

2- الملح: يحتوي الملح على كلوريد الصوديوم المسبّب الرئيسي لاحتباس السوائل في الجسم، وتحديداً تحت البشرة الأمر الذي يؤثّر سلباً على الدورة الدمويّة وعلى عمليّة حرق الدهون. هكذا، تتكدّس الخلايا الدهنيّة تحت البشرة وتتسبّب إذاً بظهور السيلوليت.

3- الأطعمة المشبّعة بالدهون: تحتوي المأكولات المقلية والمشبّعة بالدهون على وحدات حرارية عالية، فتتكدّس الدهون تحت البشرة ما يؤدّي إلى السيلوليت.

4- الحلويات: صحيح أنّ هذه الأطعمة لذيذة ولا يستطيع أحد مقاومتها، إلاّ أنّها عدوّتكِ! تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية التي تتكدّس في الجسم، لتتحوّل إلى كتل دهنية مع مرور الوقت.

تجنّبي هذه العادات السيئة

1- الجلوس لمدّة طويلة: إن تمضية ساعاتٍ طويلة جالسةً في المكتب أو في المنزل من دون القيام بأيّة حركة، يُسبّب لكِ مشاكل صحيّة ناهيك عن اكتساب الوزن. لكن، إضافة إلى ذلك، فهذه العادة السيئة تؤدّي إلى ظهور السيلوليت نتيجة عدم التحرّك.

2- اعتماد التصاميم الضيّقة: ارتداء الجينز، اللغينغ أو الملابس الداخلية الضيّقة تمنع سيلان الدم بطريقة جيّدة فتسبّب بذلك ظهور السيلوليت.

3- الرجيم غير المنتظم: إن إنقاص الوزن واكتسابه فوراً ليس في مصلحتكِ، إذ يسبّب ذلك ظهور السيلوليت. إذا كنتِ تتّبعين نظاماً غذائيّاً لفترة معيّنة فقط ومن ثم تعاودين اكتساب الوزن، عليكِ أن تتوقّفي عن هذه العادة السيئة فوراً.

5- طبعاً، عليكِ استبدال هذه الأطعمة الدسمة والعادات السيئة بمأكولات أكثر صحية وبتصرّفات تساعدكِ في الحدّ والتخفيف من ظهور هذه الكتل الدهنية في جسمكِ.

تناولي هذه الأطعمة

ما هو السيلوليت وكيف يمكنكِ ازالته وعلاجه؟

1- السلمون: هذا النوع من السمك غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة وحمض الأوميغا 3 الدهنيّ الذي يقوم بإذابة الدهون ويمنع تكدسّها بخلايا الجسم.

2- الفلفل الحار: الفلفل الحار يرفع نسبة الأيض بنسبة 25%، ما يساعدكِ على خسارة الوحدات الحراريّة بشكل أسرع وتحرقين بذلك الدهون المتراكمة في جسمكِ. فضلاً عن ذلك يقوم هذا المكوّن برفع تدفّق الدم ويمنع الدهون من التكتّل تحت البشرة على شكل سيلوليت مزعج.

3- بذور دوّار الشمس: هذه البذور غنيّة بالبوتاسيوم والفيتامين E ، فتساعدكِ على التخلّص من الإنتفاخ واحتباس المياه اللذن يجعلان السيلوليت أكثر ظهوراً.

4- الموز: غنيّ بالبوتاسيوم الذي يخفّف من احتباس المياه في الجسم ويقلّل بذلك من ظهور السيلوليت.

5- الزنجبيل: هذا الطعام يساهم في رفع مستوى الأيض، يخفّف الشهيّة ويحسّن الدورة الدمويّة. الأمر الذي يساهم في الحدّ من تكدّس الدهون تحت الجلد.

6- المياه: لا تستخفّي بهذا المكوّن، فهو قادر على الحدّ من ظهور السيلوليت.

7- الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر في انقاص الوزن من خلال تسريع عملية الأيض، كما أنّه يساهم في القضاء على آثار السيلوليت كونه يحتوي على مكوّن الثيوبرومين. هذا الأخير يساعد في التخلّص من الدهون المتكدّسة في الجسم.

أكثري من هذه التصرّفات

1- التحرّك وعدم الجلوس لفترات طويلة: اتركي مكانكِ لـ5 دقائق كلّ ساعة، وتجوّلي في المكتب أو في المنزل لاستعادة نشاطكِ. هذه الخطوة ستساعدكِ على مكافحة السيلوليت وعلى حرق سعراتٍ حراريّة حتّى لو كانت قليلة.

2- اعتماد التصاميم المريحة: هذه الملابس تعزّز الدورة الدموية في جسمكِ وتكافح مشكلة السيلوليت.

3- ممارسة الرياضة: كما ذكرنا سابقاً، إلى جانب اتّباع نظام غذائي سليم، عليكِ ممارسة الرياضة بشكل منتظم فهي تساهم في إزالة السيلوليت. قومي بالتمارين التي تستهدف الساقين مثل ركوب الدرّاجة، المشي، السباحة وغيرها فهي تحرق الدهون وتشدّ جسمكِ.

إن كنتِ تتساءلين عن كيفية التخلّص من السيلوليت بواسطة مكوّنات طبيعية، إليكِ الإجابة بالتفصيل:

وصفات ومكونات تساعد على التخفيف من السيلوليت

خلطة القهوة للتخفيف من السيلوليت

تساهم القهوة في القضاء على السيلوليت المزعج واستعادة جمال بشرتكِ من خلال تفكيك الدهون. كلّ ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقتين من السكّر الأسمر وحبّات البن. دلّكي المناطق المتواجد فيها السيلوليت بهذه الخلطة، وستلاحظين الفرق بعض فترة. شاهدي كيفية تحضير هذه الوصفة في المنزل.

زيت القرفة للتخفيف من السيلوليت

ما هو السيلوليت وكيف يمكنكِ ازالته وعلاجه؟

أثبتت الدراسات أن القرفة تعمل على علاج السيلوليت إذ أنّها غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحفّز الدورة الدمويّة، وبالتالي تحارب السيلوليت. كلّ ما عليكِ فعله تدليك المنطقة المستهدفة والضغط عليها بلطف بواسطة زيت القرفة وبحركات دائرية.

خلطة الفلفل الحرّيف

ما هو السيلوليت وكيف يمكنكِ ازالته وعلاجه؟ إن الفلفل الحرّيف أو الـCayenne Pepper يعمل على علاج السيلوليت ويحدّ من تفاقمها، إذ يساعد في التخلّص من الخلايا الجلديّة الضعيفة واستبدالها بأخرى جديدة وقويّة ممّا يمنحكِ بشرة أملس، فيخفّف بالتالي من هذه الكتل الدهنية المتكدّسة. إذاً، امزجي ملعقتين صغيرتين من الفلفل الحريف مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش مع عصير الليمون وكوب من المياه الدافئة. تناولي كوبين من هذا الشراب يوميّاً لمدّة شهر أو شهرين.

صلصة الطماطم

ما هو السيلوليت وكيف يمكنكِ ازالته وعلاجه؟ البندروة تحتوي على الليكوبين Lycopene الذي يعمل على إنتاج الكولاجين في البشرة، وتخلّصها من السيلوليت لتعيد تجديد الخلايا من جديد. كلّ ما عليكِ فعله هو تناول ملعقة من صلصلة الطماطم يوميّاً، كما بإمكانكِ تدليك المنطقة المستهدفة بها لمدّة 5 دقائق.

من جهة أخرى، بإمكانكِ اللجوء إلى أداة الفوم Foam Roller التي تعمل على تعزيز حركة الجهاز الليمفاوي من خلال تدليك الأنسجة، ما يساهم في التخلّص من السموم وتدفّق الدم الى المنطقة التي يتواجد فيها السيلوليت. إضافة إلى ذلك، تساعد هذه الأداة في تكسير الخلايا الدهنية، ممّا يؤدّي إلى إزالة هذه الدهون المزعجة والعالقة تحت الجلد مع مرور الوقت. إن استخدام هذه الأداة سهل للغاية، ومدّة القيام بالتمرين أو التدليك لن يستغرق سوى 30 ثانية فقط. شاهدي بالفيديو 3 طرق مختلفة للقيام بهذا المساج مستخدمة أداة الفوم. ملاحظة: تجدين هذه الأداة في المحال الرياضية، وتكون إمّا مصنوعة من الإسفنج أو الكاوتشوك. في ما يتعلّق بسعرها فيتراوح بين 20 و40 دولار.