4 فاشينيستا خليجيّات تعرّضن لانتقادات واسعة من قبل روّاد السوشيل ميديا

ماريانا شهوان

مع ظهور عدد هائل من حسابات الفاشينيستا ومدوّنات الجمال والموضة العربيّات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، تزداد الانتقادات والتعليقات المتعلّقة بهنّ من قبل روّاد السوشيل ميديا. العديد من أولئك السيّدات يقمن بخطوات تعرّضهنّ للانتقادات وتجعلهنّ محور أحاديث الجميع على الانترنت. اليوم سنتكلّم عن السعوديّة أفنان الباتل، السعوديّة هيا الغماس، السعوديّة سارة الودعاني والكويتيّة روان بن حسن اللواتي كان لهنّ حصّة بارزة في التعليقات السلبيّة التي طالتهنّ على مواقع التواصل الاجتماعيّ. لماذا؟ وما هي الأسباب؟

 

أفنان الباتل

أفنان الباتلفي الآونة الأخيرة، تعرّضت الفاشينيساتا السعوديّة أفنان الباتل لحملة انتقادات واسعة، فطالب روّاد السوشيل ميديا بمقاطعتها فانتشر لهذه الغاية كلّ من هاشتاغ #تبليك_أفنان_الباتل و#أفنان_الباتل على تويتر. تنشر Afnan Al Batel صوراً على موقعها الخاصّ انستقرام تقوم من خلالها بالتسويق لمنتجات من ماركات عالميّة، لكنّها تلقّت مؤخراً انتقادات متعلّقة بهذا الموضوع فاتّهمها روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ بأنّها تخدع متابعيها عبر نشر سلع غير أصلية أو بجودة غير عالية. 

 

سارة الودعاني

سارة الودعانيتعرّضت أيضاً خبيرة التجميل السعوديّة سارة الودعاني لهجوم عنيف من قبل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب تصريحها بأنّ الفتيات هنّ السبب وراء تعرّضهنّ للتحرشات الجنسيّة. كانت سارة الودعاني قد أشارت عبر حسابها على سناب شات أنّ الفتيات يساهمن بشكلٍ أساسيّ في تعرّضهنّ للتحرّش وذلك عبر ملابسهنّ أو طريقتهنّ في الكلام. ونصحت أيضاً الفتيات بمواجهة التحرّش الجنسيّ والتصدّي له بكلّ قوّة وإبلاغ المدير عن هذا الأمر، وذلك في حال تعرّضهنّ للتحرّش في مكان عملهنّ. هذا الكلام تسبب بهجوم عنيف ضدّها من قبل روّاد السوشيل ميديا الذين اتّهموا Sarah Al-Wadaani بأنّها تظلم الفتيات لأنّهنّ يتعرّضن للتحرّش من دون أن يتسبّبن بذلك.  

 

هيا الغماس

هيا الغماسأغضبت السعوديّة هيا الغماس هي أيضاً روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ وذلك بسبب فيديو أثار الجدل واسعاً. كانت هيا الغماس قد سخرت من دعوات لمقاطعة مشاهير مواقع التواصل عبر نشرها مقطع فيديو قصير، وأكّدت فيه أنّها لن تؤثر في عدد متابعاتها إذ أن لديها جمهور ضخم، حيث يتابعها على انستقرام نحو 2.6 مليون شخص. انتشر هاشتاغ #تبليك_هيا_الغماس عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بمقاطعة Haya Alghamas.

روان بن حسن

روان بن حسينالفاشينيستا الكويتيّة روان بن حسن تثير الجدل دائماً عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ. آخرها كانت بعض الانتقادات بسبب نشرها صورة مرتدية فيها جينز سكيني ضيّق كشف عن خصرها الممتلئ، (إليكِ الصورة أدناه) فانتقدها البعض إذ أنّهم اعتبروا أن وزنها قد زاد في الفترة الأخيرة. 

روان بن حسين

كما وتلقّت مرّة أخرى سلسلة من الانتقادات وذلك  بعدما ردت على أحد متابعيها على موقع "تويتر" بأسلوب مهين. كانت روان بن حسين قد نشرت حينها صورة رافعةً رجليها وهي تقرأ، فلقد علّق عليها إحدى المتابعين وقال "ممارسة القراءة لا تحتاج لرفع الرجلين"، فردّت عليه قائلةً: "أحلف؟ لأنه أمك قايلتلي لازم". هذه العبارة التي اعتُبرت إهانة له تسببت بهجوم عنيف على Rawan Bin Hussain من قبل روّاد السوشيل. كذلك، أثارت الجدل من خلال نشرها تغريدة على موقعها الخاصّ تويتر توجّهت فيها للمرأة السعوديّة وقالت: "المرأة السعودية لا يمكنها القيادة حماية لها، كما أنها أميرة، والأميرات لا يقُدن السيارات." هذه التغريدة كانت روان بن حسن قد نشرتها قبل أن يتمّ إصدار قرار يسمح للمرأة السعوديّة بالقيادة وتسببت بجدل واسع على السوشيل ميديا. لم تكن المرّة الوحيدة التي تبدي روان بن حسين رأيها بأمرٍ يتعلّق بالسعوديّة، فعلّقت إحدى المرّات على قرار الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سمح المرأة من تأدية الخدمات بدون ولي. نشرت روان بن حسين بعد هذا القرار فيديو على سناب شات تدعو فيه الفتيات السعوديات إلى التمّرد على الوالدين، وغرّدت أيضاً على تويتر قائلة: "ألف مبروك للمؤيدين ولكن على مهلكم لسه في تفاصيل وشروط تندرج تحت هذا القانون، بإذن الله أول خطوة لحرّيات المرأة". هذه التغريدة تسبّبت بهجوم عنيف من قبل متابعيها، لذلك قامت بحذفها على الفور.

تابعينا

Website by WhiteBeard
إحصلي على تطبيق   جمالكِ   على الـiPad     إضغطي هنا