close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 أخطاء ترتكبينها عن غير قصد أثناء استخدام جهاز المشي... تجنّبيها فوراً

6 أخطاء ترتكبينها عن غير قصد أثناء استخدام جهاز المشي... تجنّبيها فوراًقد يكون جهاز المشي Treadmill واحد من أكثر الآلات التي قد تستخدمينها عند ممارسة الرياضة، سواء في صالة الرياضة أم في المنزل (إذا تواجدت). نعم، هو واحد من الحلول التي تساعدكِ في تقوية العضلات، حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن. لكن، طبعاً لن تتمكّني من تحقيق هذا الهدف إن كنتِ تستخدمين جهاز المشي بطريقة خاطئة! هذا ليس كلّ شيء، إن استخدام هذه الآلة بشكل خاطىء سيسبّب لكِ أيضاً تشنجّات في العضل وآلام في جسمكِ أنتِ في غنى عنها. أليس كذلك؟ إليكِ في ما يلي أخطاء قد ترتكبينها عن غير قصد، عند الإستعانة بهذا الجهاز الرياضي.

1- أخطاء تمنعكِ من خسارة الوزن أثناء المشي على التريدميل:

  • الإكتفاء بالمشي على التريدميل: قد تشعرين بالراحة إن ركّزتِ على حركة روتينيّة واحدة وذلك من خلال استخدام التريدميل. لكن مع الوقت ستحرقين سعرات حراريّة أقلّ، فيما يبدأ جسمكِ بالتكيّف مع التمرين وتزداد فعاليّة العضلات. يُستحسن تغيير الروتين كلّ 4 أسابيع، عبر الركض في الخارج أو اللجوء إلى أيّ نوع آخر من التمارين الرياضيّة.

  • امساك مقبضيّ جهاز المشي:

6 أخطاء ترتكبينها عن غير قصد أثناء استخدام جهاز المشي... تجنّبيها فوراًلا تتعجّبي من هذه المعلومة، إذ أن تحريك اليدين بواسطة إمساك قضبيّ جهاز المشي لن ينفعكِ بشيء! بل سيجعلكِ تستهلكين طاقة أكثر ولن تتمكّني من ممارسة الرياضة لفترة طويلة. لذلك، من المفضّل أن تُبقي ذراعيكِ قريبتين من جسمكِ أثناء المشي على الجهاز، حتّى في حال زيادة السرعة شرط أن تكون مسترخيتين وغير متشنّجتين.

  • القيام بالتمرين مع السرعة عينها: احرصي على ألاّ تلتزمي بالسرعة عينها خلال المشي على التريدميل، إن أردتِ خسارة الوزن. من المهمّ جدّاً أن تغيّري السرعة والإنحدار مثلاً البدء بسرعة 4 مع إنحدار 2.5 لمدّة 5 دقائق، ثمّ زيادة السرعة إلى 5 مع إنحدار 1 لمدّة دقيقة، ثمّ رفع السرعة إلى 6 مع الإنحدار عينه لمدّة دقيقة. باختصار، عليكِ زيادة السرعة لمدّة دقيقة ثمّ خفضها لمدّة دقيقة حتّى تبدأين بالتعرّق.

2- خطأ تقومين به بعد المشي على التريدميل

بعد الإنتهاء من المشي على التريدميل قد تشعرين بجوع شديد، فتفرطين في تناول الأطعمة الدسمة! ألا يحدث هذا الأمر معكِ ولو مرّة واحدة؟! هذا الخطأ المميت عليكِ أن تتجنّبيه إذا كنتِ تريدين فعلاً خسارة الوزن والإستفادة من جهاز المشي. حتّى ولو حرقتِ سعرات حرارية عدّة، فهذا لا يخوّلكِ تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون وكأن شيئاً لم يكن، إذ ستعاودين استهلاكك هذه السعرات من جديد.

3- أخطاء تؤدّي إلى تشنّجات في العضل وآلام في الرقبة والأكتاف أثناء المشي على التريدميل

  • انتعال الحذاء الخاطىء: هذا ليس الوقت لاختيار الحذاء الأجمل بل الأنسب! ننصحكِ بالبحث عن حذاء ذي كعب مبطّن جيّداً لحماية عظام القدم من الخطوات السّريعة أثناء المشي والركض على التريدميل. ملاحظة: يفضّل أن يكون مخصّصاً للركض فقط وليس لممارسة أيّ نوع آخر من الرياضة.

  • عدم التحمية: أنتِ على عجلة من أمركِ وتريدين المشي بسرعة، فلا تقومين بتمارين التحمية. أكبر خطأ قد ترتكبينه! عدم القيام بتمارين تحمية قد يؤدّي إلى تمزّق الوتر وبالتالي إيذاء العضلات، لذلك مع تحمية جسمكِ سيساعد ذلك في زيادة مرونة النسيج الضام ورفع معدّل ضربات قلبكِ بشكل تدريجيّ. انتباه: عند البدء بالمشي، قومي بزيادة السرعة تدريجياً!

  • المشي والنظر إلى قدميكِ:

6 أخطاء ترتكبينها عن غير قصد أثناء استخدام جهاز المشي... تجنّبيها فوراًإن كنتِ تنظرين إلى حركة قدميكِ عند استخدام التريدميل، فعليكِ التوقّف عن ذلك حالاً! هذه الهفوة التي ترتكبينها ستضغط على رقبتكِ وكتفيكِ، ما سيجعلكِ تشعرين بالوجع لاحقاً. إضافة إلى ذلك، هذا سيقلّل من كمية الأوكسجين الذي تحصلين عليه. لذلك، عليكِ أن تحافظي على استقامة أكتافكِ وظهركِ مع النظر إلى الأمام.


  • تحريك قدميكِ بطريقة خاطئة:

6 أخطاء ترتكبينها عن غير قصد أثناء استخدام جهاز المشي... تجنّبيها فوراًإن وضعتِ كعب قدمكِ أوّلاً، ستؤذين العضلات ممّا سيدفعكِ إلى فقدان التوازن! لذلك، ننصحكِ بالمشي أو بالركض بشكل مستقيم مع وضع أوسط القدم وليس الكعب.

6 تمارين رياضية لخسارة الوزن والتمتّع بجسم رشيق في 7 دقائق