close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو يوم المرأة المسلمة؟ كلّ ما عليكِ معرفته حول هذه المناسبة المميّزة

ما هو يوم المرأة المسلمة؟ كلّ ما عليكِ معرفته حول هذه المناسبة المميّزةهذا العام، احتفلت مجدّداً الشابة الأردنية أماني الخطاطبة والنساء المسلمات بيوم المرأة المسلمة تحت شعار "النساء المسلمات يردن على العنف". يوم خاص بالمرأة المسلمة لتعبّر هذه السيدة عن كلّ ما يختلج قلبها ولتغيّر نظرة المجتمع لها من خلال نشر محادثات خاصة بالمرأة المسلمة. لتتعرّفي أكثر على "يوم المرأة المسلمة"، تابعي قراءة هذا المقال:

مَن أطلق "يوم المرأة المسلمة"؟

الشابّة الأردنيّة المقيمة في الولايات المتحدّة أماني الخطاطبة البالغة من العمر حالياً 25 سنة.

متّى تمّ إطلاق هذا اليوم للمرّة الأولى؟ والهدف؟

في 27 مارس 2017، أطلق "يوم المرأة المسلمة" للمرّة الأولى، بهدف الاحتفاء بالنساء المسلمات وتغيير نظرة الغرب للمرأة في الإسلام. أوضحت أماني الخطاطبة خلال مقابلتها مع CNN "إن يوم المرأة المسلمة هو دعوة لبدء حراك ما، لإيصال أصوات المرأة المسلمة ليوم واحد وملء الإنترنت بقصص جديدة ومتنوعة وإيجابية عن المرأة المسلمة".

القصّة وراء إطلاق "يوم المرأة المسلمة"

  • منذ طفولتها وخلال إقامتها في الولايات المتحدّة، حرصت أماني الخطاطبة على إخفاء دينها خشيةً من الأحكام المسبقة على المسلمات خصوصاً عقب أحداث 11 سبتمبر في أميركا. هذا الأمر، أجبر عائلتها للإنتقال إلى العيش في الأردن.

  • بعد انتقالها إلى بلدها الأمّ، أصبحت أماني الخطاطبة أكثر تعلّقاً بديانتها وبدأت تدريجياً باستعادة هويتها. لكن، سرعان ما اضطرت عائلتها للعودة إلى أميركا مجدداً. هذا الإنتقال، غيّر موقف هذه الشابة الأردنية تجاه الإسلام كلياً.

  • من هنا، اختارت هذه الشابة (التي كانت في عمر الـ17) ارتداء الحجاب كوسيلة تحدي ضد الإسلاموفوبيا التي كانت منتشرة في كلّ مكان، وكردٍّ على صورة الشرق الأوسط النمطية، لا سيما صورة النساء المسلمات، التي غالباً ما ظهرت على منصات الأخبار. إضافة إلى ذلك قامت بإطلاق مدوّنتها MuslimGirl.com.

  • بعد مرور 8 سنوات على تأسيس تلك المدوّنة، تمكّنت أماني الخطاطبة من جذب 1.7 مليون متابعة؛ نصفهنّ من غير المسلمات اللواتي يقصدن الموقع كمصدر لاستقاء المعلومات عن الإسلام والنساء المسلمات.

  • في 27 مارس من العام 2017، أطلقت منصة MuslimGirl أوّل "يوم رسمي للمرأة المسلمة"، بهدف الاحتفاء بالنساء المسلمات وتوصيل أصواتهنّ للعالم.

The platform @assolallab was created in France by French Muslim women inspired by the work @muslimgirl does in the English-speaking world. This incredible journey came full circle for me last year after France's border patrol forced me to remove my hijab upon entering the country, and Lallab was there to have my back in French media. This is the embodiment of why Muslim Girl began in the first place -- and why it's so revolutionary when we have our own platforms to talk back. I'm overwhelmed with so much pride that this year, Lallab is bringing #MuslimWomensDay to France. With the rampant Islamophobia that French Muslims have historically had to experience up until today, this is nothing short of revolutionary. Muslim women are pushing back against hatred and violence in every single society they walk in. "Muslim Women Talk Back" is a movement far greater than any single one of us, and it's my life honor that I get to be a part of it alongside my sisters around the globe.

A post shared by amani (@amani) on

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد