close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تقنية تحرير المشاعر EFT: هكذا يساعدكِ التربيت في التخلّص من التوتّر

تقنية تحرير المشاعر EFT: هكذا يساعدكِ التربيت في التخلّص من التوتّرمصدر الصورة: انستقرام Taramilktea

حزن، غضب، قلق... مشاعر قد تصادف كلّ واحدة منّا بين الحين والآخر. مطبّات كثيرة قد تبدّل مشاعرنا فجأةً وتسبّب لنا التوتر، وفي اللحظة نفسها، لا ندرك كيفية التصرّف للتخلص منها. بالرغم من أن وسائل تفريغ المشاعر السلبية كثيرة ومتنوعة، لكن ما سنقدّمه لكِ في هذا المقال، هي تقنيّة تحرير المشاعرEFT التي يتمّ اللجوء إليها في الطب البديل.

ما هي تقنية تحرير المشاعر EFT؟

تقنية تحرير المشاعر EFT أم Emotional Freedom Techniques ترتكز على فكرة تحرير الذات من المشاعر السلبية بشكل فوري من خلال حركات بسيطة تعزّز الشعور بالإيجابية والسعادة وتزيل المشاعر السلبية، كيف؟

تشبه هذه التقنية عمل الوخز بالإبر الصينية التي تُطبّق على نقاط تدفق الطاقة الأساسية. في حين تستخدم الإبر في الوخز للضغط على نقاط الطاقة، تستخدم EFT أطراف الأصابع للضغط على هذه النقاط بلطف. يرسل هذا النقر إشارات إلى جزء من الدماغ المسؤول عن الإجهاد مما يقلل من الضغط النفسي والمشاعر السلبية وبالتالي يعيد الطاقة للجسم.

كيف تُطبق تقنية تحرير المشاعر EFT؟

1- نظّمي تنفّسكِ:

أغمضي عينيكِ وتنفّسي بطريقة عميقة وبطيئة، عدّي للعشرة مع كل شهيق وكل زفير، وركّزي بكل ما تملكين من طاقة على شعوركِ الحالي.

2- قيّمي مشاعركِ:

اجلسي بمكان هادئ، واسألي نفسكِِ: بماذا أشعر الآن؟ هل أشعر بالتوتر أو الغضب أو الحزن؟ بعد أن تتأكّدي من شعوركِ قيّميه بدرجة من 1 إلى 10، بحيث تكون الدرجة 1 دليل على أنّ شعوركِ طفيف ودرجة 10 دليل على أنّ شعوركِ شديد.

3- ردّدي عبارة الإثبات وربّتي على نقاط الطاقة الأساسية في الوقت نفسه:

عبارة الإثبات هي جمل قصيرة يجب أن تردّديها للتشديد على فكرة قبولكِ لذاتكِ رغم الشعور الذي يختلجكِ. عبارة الإثبات هي:" على الرغم من أنني أشعر بالقلق (بإمكانك استبدال كلمة القلق بأي شعور آخر يختلجكِ)، إلا أنني أتقبّل نفسي تماماً، وأنا على يقين بأن الشعور الإيجابي هو خياري، وبأنني قرّرت أن أشعر بالاطمئنان (أو الفرح أو أي شعور تريدين التمتّع به)".

أما بالنسبة للتربيت، فأنتِ عليكِ النقر بإصبعكِ على هذه النقاط الأساسية من جسمكِ:

  • أعلى الرأس.
  • أعلى الحاجب.
  • جانب العين.
  • تحت العين.
  • تحت الأنف.
  • نقطة الذقن.
  • تحت الإبط.
  • الترقوة.
  • معصم اليد.

عند النقر، استخدمي إصبعين أو أكثر وكرّري النقر خمس مرات تقريباً على كل نقطة.

4- قيّمي مشاعركِ من جديد:

قومي بهذه الخطوة مرّة ثانية بعد أن تنهي تمرين التربيت للتأكّد من تحسّن مزاجكِ وبأنّ مشاعركِ أصبحت أكثر إيجابية. إن شعرتِ بتحسّن كبير، فهذا أمر رائع، وإن كانت نسبة تحسّن مشاعركِ قليلة، فكرّري تقنية تحرير المشاعر مرة أخرى بعد شرب كوب من الماء.


مفاتيح