close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 وضعيات يوغا لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموّه

اليوغا هي رياضة شائعة بشتّى أشكالها، وقد نالت مؤخراً إهتماماً عالمياً واسعاً. تأتي هذه التمارين المعروفة بمنافعها المتعدّدة على الصحة والجسم كبديل لرياضات بدنيّة أخرى. إلى جانب أنّها كفيلة بتحريك كافّة العضلات، تقويتها وشدّها، تسرّع الشفاء من الجراحات، تحرّر الجسم من الضغط النفسي وتحسّن مزاجكِ. الأمر لا يتوقّف عند هذا الحد، فوضعيات هذه التمارين تساعدكِ أيضاً على الحفاظ على جمالكِ من خلال تحفيز الدورة الدموية بإتجاه الوجه والرأس، أيّ أنها وبما يتعلّق بنمو الشعر، أثبتت قدرتها على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحتّه وتألّقه. إذا كنت مهتمّة بتدليل شعرك بالطرق الطبيعيّة وعبر الرياضة، تابعي القراءة للتعرّف على 5 وضعيّات يوغا من شأنها أن تحافظ على صحّة شعرك.

5 وضعيّات يوغا تحرق الدهون والسعرات الحراريّة بسرعة

فوائد اليوغا للشعر

لليوغا فوائد صعبة الحصر، فهي الصديق الوفي للثقة بالنفس والصحة الجيّدة والراحة النفسيّة والنشاط، وهي تلعب عدداً كبيراً من الأدوار الفعّالة بما يتعلّق بصحّة شعرك حيث تقوم بتنشيط الدورة الدموية في منطقة الرأس وبالتالي تغذيّة بصيلات الشعر بشكل أكثر فعاليّة عبر إمدادها بالمكونات الغذائيّة الكافية. وتساعد جسمك على التخلص من التوتر الذي يؤثر سلباً على شعرك ويتسبب بتساقطه، وتقوم بالإضافة الى ما سبق ذكره، بإبعاد الإجهاد والتعب ونتائجهما الكارثيّة عن جسمك.

وضعيات يوغا تحافظ على صحة الشعر

1- يوغا Vajrasana أو الـThunderbolt
يوغا شعر كثيف وضعيّات يوغا لتحفيز نموّ الشعر

قومي بهذا التمرين في أي وقت من اليوم، وتذكري دائماً أنّه مفيد للغاية إذا طبّقته من بعد تناول الطعام. اجلسي تماماً كما في الصورة مع ظهر مستقيم وأكتاف متباعدة. اجمعي يديكِ أمام منطقة الصدر وحافظي على هذه الوضعيّة لمدّة 5 إلى 10 دقائق حارصةً على أخذ أنفاس عميقة وهادئة. هذا التمرين له فوائد عديدة، فهو يقوّي العضلات، يحارب الوزن الزائد، يساعد على التخلّص من التعب وألم الظهر والأهم أنّه يحفّز الدورة الدمويّة في كل أعضاء الجسم وبالتالي يحافظ على نموّ شعرك بشكل سليم بعيداً عن التساقط، بإمكانك اكتساب كل عبر بذل مجهودٍ قليل.

2- يوغا Adho Mukha Svanasana أو الـDownward-Facing Dog

5 وضعيات يوغا لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموّه

قومي بتمارين التحمية أوّلاً، أو إن كنتِ من ممارسات اليوغا فحتماً أنتِ تعرفين الخطوات التي عليكِ بدء روتينكِ بها. قومي بالإنحناء محافظةً على استقامة الظهر وأكتاف متباعدة عن الأذنين ليصبح جسمكِ على شكل مثلّث. احرصي على إبقاء القدمين ملتصقتين بالأرض، حاولي مد ذراعيكِ نحو الأمام بشكلٍ متوازٍ لمدّة 5 أنفاس عميقة أو 60 ثانية. لا تضغطي على منطقة الأكتاف والعنق. يفضّل أن تقومي بهذا التمرين عند الصباح على معدة فارغة. هذا التمرين يزيل التوتّر، وينظّم عمليّة الأيض، ويحفّز الدورة الدمويّة إلى فروة الرأس.

3- يوغا Child's Pose

5 وضعيات يوغا لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموّه

إبقي على تواصل فعّال مع الطفل في داخلك، اركعي على السجادة وباعدي بين ساقيك بعرض الوركين، ثم انحني للأمام واطوي جسدك عند منطقة الخصر، وضعي جذعك على فخديك، بينما تخرجين نفساً عميقاً. أطلقي ذراعيك وضعيهما على الأرض أمامك ثم مدّي حوضك الى الخلف وحافظي على هذا التمدّد لفترة لا تقل عن ال 30 ثانية وبقدر ما تستطيعين للحصول على النتيجة الأفضل. من شأن هذه الوضعيّة أن تساعدك على الإسترخاء والتعافي من كافة العوارض المرضية في جسدك وبالتالي تحافظ على كل أعضائه وعلى شعرك بصورة أساسيّة.

4- يوغا Rabbit Pose

5 وضعيات يوغا لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموّه

حاولي تقليد الأرنب، ضعي أصابع قدمع خلفك وثبتي قدميك على الأرض ثم أثني رأسك الى الأمام وضعيه على الأرضية ,راقبي فخديك. يمكنك أيضاً أن تقومي بوضع يديك على جانب جسدك بينما تقومين بالإمساك بأسفل قدمك، أو أن تقومي بتثبيت أصابعك خلف الظهر بينما ترفعين ذراعيك، تمددي جيداً وتحركي بصورة بطيئة الى الأمام والخلف مع مراعاة التنفس بطريقة صحيحة وهادئة. هذا التمرين مفيد جداً لتحسين ليونة الجسد ودعم تدفق الدم الى منطقة الرأس لمد فروة الرأس بما تحتاجه للتغذى.

5- يوغا Balayam

لمدّة 10 دقائق في الصباح الباكر ولمدّة 10 دقائق في المساء من بعد مرور 3 إلى 4 ساعات على تناول آخر وجبة، اجلسي في وضعيّة Vajrasana، واجمعي يديكِ أمامكِ على شكل قلب لتحتكّ أظافر اليد اليمنى بأظافر اليد اليسرى باستثناء الباهمين (اتركيهما موجّهين نحو الأعلى أو صوب جسمكِ). احرصي على أن تحتك أسطح أظافركِ بعضها ببعض وليس أطرافها، فهناك خلايا عصبيّة في أظافركِ موصولة إلى فروة الرأس ومن خلال هذه الحركة أنتِ تقوّين بصيلات الشعر وتعزّزين نموّ الشعر.