لماذا يجب أن تقومي بتمرين السكوات مستخدمةً ساق واحدة؟السكوات (أو القرفصاء) هو من أهم وأشهر التمارين في عالم الرشاقة والرياضة: يحرق الدهون، يسرّع عملية الأيض، يقوّي العضلات وينحت الجسم! معلومة باتت معظم النساء تعرفها، لكن قليلات هنّ مَن يعرفنَ أنّ هذا التمرين يمكن تطبيقه بساق واحدة، فيُعرف بالتالي بسكوات بساق واحدة أو Single Leg Squat.

هذا التمرين لا يتطلّب منكِ بالضرورة التوجّه إلى النادي الرياضي إذ يمكنكِ تطبيقه في المنزل، ضمن روتينكِ الرياضي الأسبوعي.

لماذا يجب أن تقومي بتمرين السكوات بساق واحدة؟

حركة السكوات بساق واحدة هي نفس تمرين السكوات الكلاسيكي، تتطلّب تشغيل معظم عضلات الجسم في نفس الوقت إنّما الفرق بينهما هو أنّ في القرفصاء الكلاسيكية يتمّ سند الجسم على الساقين بينما في السكوات يتمّ سند الجسم على ساق ورفع الأخرى عن الأرض.

صحيح أنّ تمرين Single Leg Squat ليس سهلاً لكن فوائده مذهلة على الجسم. تماماً كتمرين السكوات الكلاسيكي، يقوّي هذا التمرين العضلات والبنية (وهذا لا يعني أنّها ستجعلكِ ضخمة)، يحرق الدهون، يسرّع عملية الأيض ينحت الجسم ويشدّه.

أمّا الفوائد الإضافية التي يقدّمها تمرين السكوات بساق واحدة فهي قدرته على خلق التوازن والليونة في الجسم.

كيف تقومين بتمرين السكوات بساق واحدة؟

طبعاً قبل أن تبدئي بتنفيذ تمرين Single Leg Squat، يجب أن تتقني الطريقة الصحيحة للقيام بها كي لا تؤذي نفسكِ:

  • قومي بالتحمية لمدّة 10 دقائق على الأقل قبل البدء بتمرين السكوات بساق واحدة.

  • إذا أردتِ استخدام الأوزان خلال القيام بهذا التمرين في الفترة الأولى، فالجئي إلى الدمبل أو الـKettlebell (أداة حديدية شبيهة بكرة مع مقبض) شرط أن تكون بوزن خفيف. إحملي الأداة بيديكِ الممدودتين أفقياً بطريقة مستقيمة.

  • قفي بشكل مستقيم وارفعي إحدى ساقيكِ عن الأرض ومدّيها بطريقة أفقية. إذا وجدتِ صعوبة في الأمر، إرفعي قدمكِ على كرسيّ ومارسي تمرين السكوات بساق واحدة.

  • حاولي النزول قدر المستطاع بأسفل ظهركِ، محافظة على إستقامة جسمكِ وتاركة ساقكِ مرفوعة عن الأرض.

  • قفي مجدداً تاركة قدمكِ مرفوعة عن الأرض وكرّري التمرين 10 مرّات على الأقل، 5 مرّات لكل ساق.

إقرئي أيضاً: تمرين Deadlift: قومي بهذه الحركة لجسم رشيق ومشدود

كيف تشدّين منطقة الذراعين بأقل مجهود ممكن وأنتِ تشاهدين التلفاز؟