close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو رجيم Nutritarian وهل يساعد في خسارة الوزن؟

ما هو رجيم Nutritarian وهل يساعد في خسارة الوزن؟

كثيرةٌ هي الأنظمة الغذائية التي يمكن اللجوء إليها من أجل خسارة الوزن، من بينها رجيم Nutritarian. هذا الدايت له العديد من الفوائد وهو يرتكز بشكل أساسي على الأطعمة النباتية. من هنا، سنعرّفكِ في هذا المقال على رجيم Nutritarian وكل المعلومات المتعلقة به.

ما هو رجيم Nutritarian؟

هذا النظام الغذائي نباتي إلى حد كبير وخالي من الغلوتين، قليل الملح، قليل الدسم. إنه يحد من الأطعمة المصنعة، وبدلاً من ذلك يشجّع على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمعالجة بشكل خفيف. نظام الغذائي هذا يساعد في خسارة الوزن خلال 6 أسابيع بدون احتساب السعرات الحرارية أو قياس الحصص. يدعي المشجعون على النظام الغذائي هذا أنه يساهم أيضاً إلى تأخير علامات الشيخوخة، ويمنع الأمراض المزمنة المختلفة.

ما هي فوائد رجيم Nutritarian؟

1- رجيم Nutritarian يعزّز صحة القلب

قد يقلل رجيم Nutritarian من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم. قد يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم النظام الغذائي الغني بالألياف وقليل من السكر المضاف ومصمم للترويج للأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم. يتم هضم الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ وأقل عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم. بشكل عام، تبين أن الأنظمة الغذائية كثيفة المغذيات التي تتكون أساساً من أطعمة كاملة ومعالجة قليلة تخفض مستويات السكر في الدم وتحمي من مرض السكري من النوع.

2- رجيم Nutritarian يؤخّر علامات الشيخوخة

النظم النباتية الغنية بالأطعمة المصنعة قليلا والدهون الصحية مثل النظام الغذائي المغذي، قد تزيد من عمر حياتك وتحسن صحتك العامة. على سبيل المثال، ربطت مراجعة حديثة بين الأنظمة الغذائية النباتية وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية القاتلة بنسبة 25٪. كما تم ربط النظام الغذائي النباتي والنباتي أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 8٪ و15٪ على التوالي.

3- رجيم Nutritarian يقوّي المناعة

يمد هذا النمط من الأكل بالمغذيات الدقيقة الحيوية والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على منع الالتهاب وتدعم وظيفة المناعة الطبيعية

كيفية اتّباع رجيم Nutritarian؟

هذا النظام الغذائي لا يحدد كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها، إلّا أنه يحدد النسبة المئوية لإجمالي السعرات الحرارية التي يجب أن توفرها كل مجموعة غذائية يومياً وهي على الشكل التالي:

1- الخضار 30 إلى 60٪: يمكنك تناول كميات غير محدودة من الخضار، على الرغم من أن الخضار النيئة يجب أن تشكل على الأقل نصف إجمالي ما تتناولينه من الخضروات كل يوم. هذه الفئة لا تشمل البطاطس.

2- الفاكهة 10-40٪: من المفترض تناول ما لا يقل عن 3-5 حصص من الفاكهة الطازجة يومياً.

3- البقوليات 10إلى 40٪: هذا يعادل على الأقل 1/2 كوب (85 جرام) يومياً.

4- مصادر الدهون الصحية 10إلى 40٪: يجب أن تأكلي أونصة واحدة (28 جراماً) على الأقل يومياً ولكن ليس أكثر لمن يهدفون إلى خسارة الوزن بشكل مثالي.

5- النشويات المطبوخة 150إلى 325: يومياً حتى تصل إلى مؤشر كتلة الجسم المثالي.

6- المنتجات الحيوانية أقل من 10٪: تشمل هذه الفئة اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والمأكولات البحرية.

هل يمكن أن يساعد رجيم Nutritarian على خسارة الوزن؟

يساعدك رجيم Nutritarian على خسارة الوزن لعدة أسباب. أولاً، إنه يحدّ بشكل طبيعي تناول السعرات الحرارية عن طريق الحد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان والزيت والأطعمة المصنعة عالية السكر. من خلال عدم تشجيع تناول الوجبات الخفيفة قد يؤدي النظام الغذائي أيضاً إلى جعل بعض الأشخاص يأكلون سعرات حرارية أقل بشكل طبيعي على مدار اليوم. علاوة على ذلك، فإنه يركز على الأطعمة النباتية مثل الفواكه، وتميل هذه الأطعمة إلى أن تكون غنية بالألياف والتي يمكن أن تقلل الجوع والرغبة الشديدة.