close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

انتباه! على مدوّنات الموضة في الإمارات الحصول على تراخيص رسمية بسرعة وإلاّ...

انتباه! على مدوّنات الموضة في الإمارات الحصول على تراخيص رسمية بسرعة وإلاّ...أيّة فاشينيستا لا تتّبع القوانين الجديدة، سيغلق حسابها على السوشيل ميديا! نعم، هذه هي القوانين الجديدة التي أُعلن عنها في مارس 2018، حيث جاء فيه أن "على مدوّنات الموضة والجمال اللّواتي يحقّقن الربح من مواقعهنّ الخاصة وصفحاتهنّ على مواقع التواصل الاجتماعي، التقدّم لعمل رخصة رسمية من خلال المجلس الوطني للإعلام في الإمارات العربية المتحدة.

أشارت بعض التقارير في صحيفة The National، إلى أن لدى المدوّنات الإماراتية فترة سماح تصل إلى أسبوع لعمل هذه الرخصة، أو قد يتعرّضن لغرامات تصل إلى 5000 دينار إماراتي وإغلاق تامّ لمواقعهنّ.

إضافة إلى ذلك، تنطبق هذه القواعد على الأشخاص والمؤسسات التي تقوم بعمل نشاطات تجارية وإعلانية على السوشال ميديا. أوضحت التقارير أن هناك فترة سماح تمتدّ حتى 3 أشهر لاستكمال إجراءات التراخيص كاملةً، شرط الحصول على الإستمارات قبل بداية شهر يونيو.

من جهة أخرى، على كل مَن تعمل بهذا المجال الحصول على رخصة تجارية أوّلاً حتّى تتمكّن من التقدّم لطلب رخصة لوسائل الإعلام الالكترونية. تختلف رسوم الرخصة التجارية، أمّا رخصة وسائل الإعلام الالكترونية فتصل كلفتها إلى 15000 دينار إماراتيّ.

من ناحية أخرى، أوضح المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإعلامية راشد النعيمي للصحيفة أن "اللوائح الجديدة الخاصة بوسائل الإعلام الالكترونية تشكّل عنصراً أساسياً في تنظيم قطاع الإعلام وقد تمّ وضعها نتيجة للنموّ السريع وانتشار الإعلام الالكتروني". أضاف أن "الهدف الأساسي لهذه القوانين هو تعزيز روح المنافسة ودعم فكرة وجود محتوى إعلامي مسؤول ونزيه يحترم خصوصية الأفراد ويحمي شرائح المجتمع المتعدّدة من التأثير السلبي غير البنّاء".

بالطبع، لن تحتاج دور النشر ووسائل الإعلام والشركات الرقمية التي لديها تراخيص بالفعل إلى الحصول على واحدة أخرى، وسيتمّ أيضاً إعفاء المواقع الإلكترونية للمدارس والجامعات والحكومات من هذا الأمر.

أخيراً، إذا كنتِ فاشينيستا وتريدين البدء في إجراءات عمل الرخصة، عليكِ التوجّه إلى الموقع الرسمي للمجلس الوطني للإعلام للقيام بهذه الخطوة.

إقرئي أيضاً: كيف ردّت النساء السعوديات على حملة "لن تقودي" على تويتر؟

3 فاشينيستا من الإمارات العربية عليكِ اتّباعهنّ على الإنستقرام