close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا قد تجد صاحبة القامة الصغيرة صعوبة في خسارة الوزن؟

لماذا قد تجد صاحبة القامة الصغيرة صعوبة في خسارة الوزن؟

قد تكون خسارة الوزن من الأمور التي تسعى إليها الكثير من النساء، لكن إذا كنتِ قصيرة القامة، فقد تكون هذه المهمة أصعب بالنسبة لكِ مقارنةً بالنساء طويلات القامة. لماذا؟ إذا كنتِ تريدين معرفة الإجابة، فما عليكِ سوى قراءة السطور التالية.

لماذا يعدّ خسارة الوزن صعب لصاحبات القامة الصغيرة؟

كشف الخبراء والأطبّاء أنّ صاحبات القامات الصغيرة يجدنَ صعوبة في خسارة الوزن أكثر من السيّدات اللواتي يمتلكنَ قامة طويلة. السبب؟ عمليّة الأيض لدى المرأة القصيرة أبطأ من تلك لدى المرأة الطويلة. معدل الأيض الأساسي (BMR) لدى المرأة متوسّطة القامة (بين 155cm و177cm) يعادل الـ1400 سعرة حرارية في اليوم الواحد. بينما معدّل الأيض الأساسي لدى المرأة صغيرة القامة (أقلّ من 152cm) يصل إلى الـ1200 سعرة حرارية، ولدى المرأة الطويلة (177cm وأكثر) يصل إلى 1750 أو أكثر في اليوم. السبب وراء هذا الإختلاف يعود بكلّ بساطة إلى حجم العضلات والأعضاء في الجسم، فكلّما ازدادت قوّة العضلات كلّما ارتفعت سرعة عمليّة الأيض. والسيّدات اللواتي يمتلكنَ قامة طويلة لديهنّ عضلات قويّة وكبيرة، على عكس صاحبات القامة الصغيرة.

نصائح تساعد صاحبات القامة الصغيرة على خسارة الوزن

بغض النظر عن مدى صعوبة الأمر بالنسبة لصاحبة القامة الصغيرة، لا تستخفّي أبداً من أهمية أسلوب الحياة الصحي. إذا كانت عاداتك الغذائية ونمط نومك صحي وجيد، فقد تتمكنين من حرق سعرات حرارية مساوية أو أكثر من صاحبة القامة الطويلة. في ما يلي، إليكِ أبرز النصائح التي يمكنكِ اللجوء إليها:

1- الانتباه إلى إستهلاك السعرات الحرارية في اليوم، فإذا كنتِ صاحبة القامة الصغيرة، فمن الأفضل أن تقصر متوسط استهلاكك من السعرات الحرارية على حوالي 1100 إلى 1200 سعرة حرارية في اليوم. متوسط معدل الأيض الأساسي لدى النساء اللواتي يقل عمرهن عن 5 أقدام هو 1200. لذلك، لا تريدين أن تستهلكي سعرات حرارية أكثر من هذه الكمية في يوم واحد.

2- أدخلي المزيد من البروتين في نظامك الغذائي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي تضمين المزيد من البروتينات في وجباتك إلى إبعاد آلام الجوع. البروتينات مشبعة، وهذا يساعد في منع الرغبة الشديدة وخاصة المرتبطة بالسكر. البروتينات ضرورية أيضاً لأنها تساعد في بناء عضلاتك، مما يساعد في خسارة الوزن.

3- احذري من الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية، الأطعمة مثل زيت الزيتون والأفوكادو غنية بالدهون وتحتوي على العديد من السعرات الحرارية. كوني حذرة عند تناول مثل هذه الأطعمة وتناوليها باعتدال.

4- تتمتع صاحبة القامة الصغيرة بميزة عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية، وهي إحدى الطرق الأساسية التي يمكنك من خلالها زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك. لذلك، في حين أن المرأة صغيرة القامة لديها متطلبات أقل من السعرات الحرارية، فإنه في بعض الأحيان سيحرق أكثر عند القيام بنفس التمرين الذي يقوم به الشخص الأطول.

5- تواصلي مع اختصاصية تغذية مسجلة أو مدربة شخصية معتمدة قبل مقارنة تقدمك بتقدم صديقتك الأطول. سيساعدك الخبراء على وضع أهدافك في منظورها الصحيح بينما يقدمون لك أيضاً اقتراحات حول كيفية تعظيم معدل الأيض الأساسي الخاص بك. اعرفي متى تكوني جائعة حقاً، وليس مجرد ملل أو حزن، وتناولي الطعام عندما يخبرك جسدك بذلك.