close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حلويات رمضان: كيف تتناولينها بطريقة متوازنة لا تؤدي إلى زيادة في الوزن؟

حلويات رمضان: كيف تتناولينها بطريقة متوازنة لا تؤدي إلى زيادة في الوزن؟

مع اقتراب شهر رمضان نبدأ بالتفكير كثيراً والشعور بالإحباط والقلق من زيادة الوزن الناتج عن تناول حلويات رمضان. نشتهي تناول حلويات رمضان الشهية واللذيذة، ولكن في الوقت نفسه نشعر بالذنب لأن كثرتها تتسبّب بمشاكل صحيّة وزيادة في الوزن. توقّفي لحظة! لا داعي أن تعيشي هذا الصراع أبداً إذ سنقدّم لك في هذا المقال طرق ونصائح تسمح بتناول حلويات رمضان بطريقة متوازنة لا تؤدي إلى الزيادة في الوزن، تابعي القراءة!

كيف تتناولين حلويات رمضان من دون زيادة الوزن

1- حضّري حلويات رمضان في المنزل لتجنب زيادة الوزن

عندما تشترين الحلويات من الخارج فكوني أكيد أنها تحتوي على عدد كبير جدّاً من السعرات الحراريّة، والسكر، والزيوت غير الصحيّة التي سوف تؤدي حتماً إلى زيادة الوزن خلال شهر رمضان. لتفادي ذلك قومي بتحضير الحلويات في المنزل بنفسكِ فأنت من خلال هذه الطريقة يمكنكِ التحكّم بطريقة التحضير واستخدام مكوّنات لا تؤدي إلى زيادة الوزن، مثلاً:

  • استخدمي الزيت النباتي أو زيت الذرة، دوار الشمس أو الكانولا بدل السمن النباتي أو الزبدة عند تحضير حلويات رمضان.
  • استعملي منتجات الحليب قليلة الدسم، أو الخالية من الدسم بدل الحليب كامل الدسم. يمكنكِ استخدام أنواع حليب نباتيّة مثل حليب اللوز، أو الجوز بحسب ما تسمح الوصفة.
  • استبدلي أيضاً السكر بالعسل للتحلية لأن العسل يعطي نفس التأثير ويحلّي مرة ونصف مرة أكثر من السكر مما يخفف الكمية المضافة منه.

2- تناولي قطعة واحدة من حلويات رمضان لتجنب زيادة الوزن

اكتفي بتناول قطع صغيرة من حلويات رمضان، أو قطعة واحدة فقط في اليوم فهي لن تضرّك ولن تجعلك عرضة للإصابة بالأمراض أو زيادة الدهون في محيط الخصر. في حال كانت قطع الحلويات كبيرة جدّاً فيمكنكِ تقطيعها إلى جزأين وتقاسمها مع شخص آخر وبهذا الطريقة تكونين قد تذوّقتِ حلويات رمضان وفي الوقت نفسه حصلتِ على نصف كمية السعرات الحراريّة.

صور رمضان كريم لكي ترسليها للمقرّبين منكِ

3- لا تشتري أنواع كثيرة من حلويات رمضان لتجنب زيادة الوزن

لا تسرفي في شراء أنواع عديدة من حلويات رمضان، بل اكتفي بنوع واحد من الحلويات يمكنك الاستمتاع به ويشعرك بالامتلاء في الوقت نفسه مثل البسكويت بالشوفان، المهلبية، العثملية بالتمر، كيكة الشوكولاتة الدايت وغيرها من الخيارات الصحية.

4- تناولي حلويات رمضان ببطء لتجنب زيادة الوزن

استمتعي بمذاق حلويات رمضان وكلي كل قطعة ببطء حتى يشعر الدماغ بالشبع ويبعث رسائل للمعدة بأنها قد امتلأت. هذه الطريق ستجعلكِ تتجنبين الافراط في تناول حلويات رمضان وبالتالي تجنّب زيادة في الوزن.

5- تناولي حلويات صحية في شهر رمضان

للتغلب على الرغبة الملحة في تناول حلويات رمضان، احتفظي في ثلاجتك ببعض التحليات التي هي عبارة عن بدائل صحية ستساعدك على التمتع بالطعم الحلو من دون الإساءة إلى صحتك، مثل زبدة الفول السوداني، التوت، فطيرة التفاح ورقائق الحبوب.

6- لا تأكلي حلويات رمضان مباشرة بعد الإفطار

لا ينصح بأكل حلويات رمضان مباشرة بعد الأطباق الرئيسة على الإفطار، بل بعد تناول الوجبة الأساسية على الأقل بنصف ساعة لتجنّب حدوث مشاكل في عملية الهضم.

7- لا تأكلي حلويات رمضان عند السحور

ابتعدي عن تناول حلويّات رمضان عند السحور، واستبدليها بفاكهة غنيّة بالماء مثل البطّيخ، الجريب فروت، التفّاح والليمون. هذه الفواكه ستجعلكِ تحصلين على سعرات حرارية أقل.

8- اشربي الكثير من الماء قبل تناول حلويات رمضان

تناولي كوب من الماء قبل تناول حلويات رمضان، فإنه سيحفّز على الشبع سريعاً وبالتالي لن تفرطي في تناول الكثير من الحلويات، بل على العكس سوف تكتفين بتناول قطعة واحدة من الحلوى، بشكل عام اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب يوميّاً من الماء. فالماء يساعد على ترطيب الجسم وتطهير الجسم من السموم وإنقاص الوزن.

9- لا تكثري من شرب عصائر رمضان

تحتلّ العصائر مركزاً مهماً أيضاً في شهر رمضان، إذ نجدها على كل مائدة وفي كافة المطاعم التي نزورها. ولكن انتبهي إن هذه العصائر تكون في أغلب الأوقات غنية كثيراً بالسكر وبالمحليات الصناعية. من هنا، تجنّبي شربها نهائيّاً وقومي باختيار العصائر الطبيعيّة. من ناحية أخرى إن كنتِ ترغبين بشرب عصير معيّن، فلا تحرمي نفسكِ من شرب كوب واحد فقط، ولكن في هذا اليوم لا تأكلي قطعة الحلوى لكي لا تكتسبي نسبة عالية من السعرات الحراريّة.

هل تعانين من صعوبة في النوم بعد رمضان؟ اتبعي إذاً هذه الخطوات

10- الجئي إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول حلويات رمضان

الجئي إلى التمارين الرياضية مثل اليوغا، السباحة، أو المشي بعد تناول حلويات رمضان. هذه التمارين غير حادّة، وكفيلة بتخليصكِ من السعرات الحرارية بدون أن تسبّب لكِ الإجهاد. من المفضّل أن تنتظري 2 إلى 3 ساعات قبل ممارسة الرياضة حتى يتمكّن جسمكِ من هضم وجبة الإفطار. ممارسة التمارين الرياضية سوف يساعدكِ على عدم تحويل السكر الموجود في حلويات رمضان إلى دهون، وبالتالي ستفقدين الوزن بدلاً من اكتسابه.

11- نظمي نوعيّة الوجبات للتمكن من تناول حلويات رمضان

في اليوم الذي ترغبين فيه بتناول حلويات رمضان، حاولي تقليل كمية النشويات المتناولة على وجبة الإفطار وزيادة مصدر البروتين المتناول. من المعروف أن النشويات تحتوي على سعرات حراريّة مرتفعة لذلك في اليوم الذي ترغبين فيه بتناول حلويات رمضان تجنّبي تناول النشويّات مثل الحبوب، والخبز، والبطاطس، بل تناولي البروتين مثل اللحم والدجاج على أن تكون مطبوخة بطريقة صحيّة. هذا التوازن في نوعيّة الوجبات سوف يسمح لكِ بتناول حلويات رمضان من دون اكتساب الوزن.

12- انتبهي إلى نسبة السعرات الحرارية الموجودة في حلويات رمضان

لكي تتمكّني من تناول حلويات رمضان من دون أن تكتسبي الوزن، يجب أن لا تتجاوز السعرات الحرارية الموجودة في طبق الحلو ما يقارب 10% من مجموع احتياجاتك من السعرات الحرارية. أي في حال كانت احتياجات الشخص 2000 سعرة حرارية، فالأفضل تناول صنف من الحلويات يحتوي على أقل من 200 سعرة حرارية. نصيحة: إن كنتِ ترغبين بحساب نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ فتوّجهي إلى أخصائية التغذية قبل شهر رمضان، فهي تستطيع حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ بشكل دقيق وعلى هذا الأساس سوف تتمكّنين من تنظيم كمية الحلويات التي يمكنكِ تناولها في رمضان. إليكِ فيما يلي السعرات الحرارية في حلويات رمضان:

  • حبة من التمر تحتوي تقريباً على 26 سعرة حرارية.
  • كنافة بالقشطة تحتوي تقريباً على 345 سعرة حرارية.
  • كنافة بالجبنة تحتوي تقريباً على 360 سعرة حرارية.
  • قطائف بالقشطة مقلية تحتوي تقريباً على 545 سعرة حرارية.
  • قطايف بالجوز مقلية تحتوي تقريباً على 340 سعرة حرارية.
  • قطائف عصافيري تحتوي تقريباً على 200 سعرة حرارية.
  • عثمانلية تحتوي تقريباً على 370 سعرة حرارية.
  • بقلاوة بالفستق تحتوي تقريباً على 540 سعرة حرارية.
  • بسبوسة أو هريسة باللوز تحتوي تقريباً على 530 سعرة حرارية.
  • بسبوسة أو هريسة بالفستق تحتوي تقريباً على 520 سعرة حرارية.
  • زلابية أو لقمة القاضي تحتوي تقريباً على 390 سعرة حرارية.