close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما علاقة الفيتامين D بدهون البطن؟ حقيقة مفاجئة لم ولن تخطر على بالكِ

ما علاقة الفيتامين D بدهون البطن؟ حقيقة مفاجئة لم ولن تخطر على بالكِ

أهمّ سببان يؤدّيان إلى تكدّس الدهون عند منطقة البطن:

  • الإمتناع عن ممارسة الرياضة
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون

ولكن مهلاً، هذا ليس كلّ شيء، فهل خطر على بالكِ يوماً أن تربطي نقص الفيتامين D بالسمنة عند منطقة البطن والخصر؟

في الواقع أظهرت دراسة طبية هولندية أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستويات الفيتامين D هم أكثر عرضة لتراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر. الأمر الذي يشكّل خطراً على صحّتهم، مثل إصابتهم بمرض السكري.

أجرى الباحثون في جامعتي UV University Medical Center و Leiden University Medical Center في هولندا، دراسة على مجموعة من النساء والرجال تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عاماً. انطلاقاً من هنا، راقبوا مستويات الفيتامين D لديهم، إضافة إلى قياس تركيز الأنسجة الدهنية الكلية، الدهون تحت الجلد، الأنسجة الدهنية حول الأعضاء ودهون الكبد.

من خلال هذا البحث، وجد الباحثون أن نقص مستويات الفيتامين D في الجسم كان مرتبطًا بتراكم الدهون الكلية ودهون البطن عند الرجال والنساء.

من جهة أخرى، أوضحت رئيسة فريق البحث أن "الدراسة أثبت أن العلاقة القوية بين زيادة كميات الدهون في البطن وانخفاض مستويات الفيتامين D، تشير إلى أن الأفراد الذين يعانون من زيادة في دهون البطن عليهم أن يفحصوا مستويات هذا الفيتامين". أكملت أن "العلاقة بين السمنة ونقص هذا الفيتامين بالتحديد تنمو بشكل متزايد، والتحدّي التالي لدينا هو إيجاد طريقة لمعالجة هذه القضية بفعالية، وكشف السبب وراء هذه العلاقة".

ملاحظة: يُذكر أن نتائج أبحاث هذه الدراسة قد عرضت في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية للغدد الصماء، الذي انعقد مؤخراً في برشلونة.

إقرئي أيضاً: فيتامينات ومعادن تمنعكِ من خسارة الوزن إن نقص معدّلها في جسمكِ

الجميع يتكلّم عن الفيتامين D لبشرة نضرة، وزن مثالي والأهمّ لمعنويّات مرتفعة