close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

سفرة رمضان: ما هي الاكلات التي يجب الابتعاد عنها؟

اكلات رمضانية مأكولات رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، الاهتمام بالنظام الغذائي أمر ضروري لتجنب زيادة الوزن والسمنة. لكن اكلات رمضان المليئة بالدهون والسعرات الحرارية، ليست الوحيدة التي يجب الإبتعاد عنها خلال هذا الشهر الكريم، فهناك بعض اكلات رمضان التي لا ينبغي تناولها إذ تضر بصحة الجهاز الهضمي وتعيق عملية تنقية الجسم من السموم، كما تسبب بالعطش الشديد والعديد من الأمراض الجسدية.

سفرة رمضان: ما هي الاكلات التي يجب الابتعاد عنها؟

الكربوهيدرات المكررة

والتي تشمل اكلات رمضان المصنوعة من الدقيق الأبيض ،الخبز الأبيض ، الأرز الأبيض، الكعك، الكرواسان لأنها تدفع الى الإفراط في تناول الطعام إذ يتم إزالة المواد الغذائية والألياف منها ، كما أنها تحتوي على نسبة سكريات تسبب في تقلبات كثيرة في نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الدهون وخطر الإصابة بأمراض القلب. البدائل المفيدة عن الكربوهيدرات المكررة هي تلك التي لها مصادر كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن مثل الفواكه، الخضروات، البقوليات، والحبوب الكاملة كالشوفان والشعير .

مشروبات الكافيين

تجنبّي إستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهذه المادة محفّزة للجهاز العصبي وتؤدي الى الأرق، كما أنها تتسبب بفقدان المعادن والأملاح، وبالتالي الشعور بالعطش وخسارة الجسم للكثير من المياه. ينصح في هذه الحالة، الإكثار من شرب الماء خلال الإفطار لتعويض الخسارة من القهوة، أو شرب فنجان واحد من القهوة والشاي بعد ساعتين من تناول وجبة إفطار صحية. كذلك باستطاعتك تناول بذور "الشيا" كبديل للقهوة، خصوصاً أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تجعل الصائم في حالة نشاط دائم وتقلل الشعور بالتعب، وتقوم بترطيب الجسم.

المخللات

من اكلات رمضان الشهية التي تتواجد بشكل دائم على طاولة الإفطار الرمضانيّة، مثل الزيتون والجزر واللفت والخيار وغيرها.. إلا أن مخاطرها عديدة لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم مما يجعلها مضرّة لمرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى الكلى، كما أن تناولها في رمضان يزيد من الإحساس بالعطش والمعاناة من الصداع والشعور بالإرهاق.

الأطعمة المالحة

من المهم جداً تجنّب تناول المأكولات المالحة في شهر رمضان والمعروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن، بالإضافة الى انها من الأكلات التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير.

الأطعمة الحارة

التوابل الحارة تجعلنا عرضة للعديد من المشاكل الصحية كعسر الهضم والانتفاخ وحموضة المعدة. كما أنها تؤدي إلى شعور بعطش شديد خلال الصيام.