close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لا تستطيعين النوم بسبات عميق؟ إذاً، نامي على جانبكِ الأيسر واحلمي أحلاماً سعيدة

لا تستطيعين النوم بسبات عميق؟ إذاً، نامي على جانبكِ الأيسر واحلمي أحلاماً سعيدة

"لا أستطيع أن أغفو"... عبارة تردّدها صديقتي على الدوام! كلّما شكت لي همّها حول صعوبتها في الخلود إلى النوم، كلّما شعرتُ بالأسف تجاهها، لذلك قررتُ أن أبحث لها عن طريقة سهلة تساعدها في النوم بسبات عميق. بينما كنتُ أبحثُ عبر الإنترنت، وجدتُ طريقة ولا أسهل يمكن لصديقتي وكلّ سيّدة تجدُ صعوبة في النوم، أن تجرّبها ألاّ وهي "النوم على الجانب الأيسر".

أجرت الدراسىة بحثاً على بعض الفئران، حيث وجدوا أن الإستلقاء على الجانب الأيسر قد ساعد على طرد السموم من الجسم وإخراج 25% من البروتينات الموجودة في الدماغ، وذلك مقارنة مع النوم على الظهر أو على المعدة أو حتّى على الأيمن، الأمر الذي يسهّل على الشخص النوم من دون الشعور بأيّ اضطرابات. هذه البروتينات تؤدّي إلى تراكم الترسّبات في الدماغ ما يسبّب الشيخوخة المبكرة للخلايا الدماغية.

من هنا أثبتت الدراسات أن النوم على الجانب الأيسر هو أفضل طريقة للنوم وأقلّ خطرأً على صحّة الإنسان، إذ تسمح للجسم باستخراج المواد الغذائية والتخلّص من السموم بشكل أسرع وفعالية أكبر. إضافة إلى ذلك، النوم على الجانب الأيسر يحسّن من صحّة الجهاز الهضمي، صحّة القلب والأوعية الدموية، كما يسهّل عملية ضخ الدم من وإلى عضلة القلب.

الأمر لا يقف عند هذا الحدّ، فالنوم على هذا الجانب يحسّن من وظيفة الطحال، ويساهم في رفع مستوى التصريف الليمفاوي، ويحافظ على استقرار ضغط الدم في الجسم، ويساعد على تجاوز مشاكل ضيق التنفس أثناء النوم.

طبعاً، عليكِ أن تدرّبي نفسكِ على الإستلقاء على الجانب الأيسر لفترة زمنية قصيرة حتى تعتادي على طريقة النوم الجديدة.

إقرئي أيضاً: كم ساعة نوم تحتاجين يومياً بحسب برجكِ؟

ماذا تكشف وضعيّة نومكِ عن شخصيّتكِ؟

مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023