close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الشاي الأبيض للبشرة، الصحة وخسارة الوزن

فوائد الشاي الأبيض للبشرة، الصحة وخسارة الوزنمصدر الصورة: iStock

هل تتخيّلين أن شرب كوب من الشاي الأبيض يوميّاً يساعدكِ على الحفاظ على بشرة مشرقة، وصحة جيّدة، ووزن ثابت؟ بالفعل، يقدم الشاي الأبيض للجسم العديد من الفوائد التي سنعرّفكِ عليها في هذا المقال. أكملي قراءة السطور التالية، وتعرّفي على فوائد الشاي الأبيض للبشرة، والصحة، وخسارة الوزن. ولكن، أوّلاً دعينا نخبركِ ما هو الشاي الأبيض، وكيف يتم تحضيره.

ما هو الشاي الأبيض؟

الشاي الأبيض هو أحد أنواع الشاي الصيني، مصدره نبتة الكاميليا سينينسيس بالإنجليزية Camellia Sinensis وأصلها من مقاطعة فوجيان الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي للصين، أما اليوم فتزرع في مناطق عدّة من حول العالم وأبرزها منطقة ريزا في تركيا. يتم صنع الشاي الأبيض من خلال قطف وتجفيف الأوراق، والبراعم قبل تفتحها تماماً، عندما تكون مغطاة بشعر ناعم أبيض، ومن هنا حصل الشاي الأبيض على اسمه.

فوائد الشاي الأبيض للبشرة، الصحة وخسارة الوزننبتة الكاميليا سينينسيس
مصدر الصورة: iStock

طريقة تحضير الشاي الأبيض

من أجل تحضير الشاي الأبيض، يمكنكِ شراء شاي أبيض على شكل ظروف، ووضعه في الماء الساخن. ولكن، للحصول على طعم غني أكثر لا بدّ لكِ من شراء الشاي الأبيض المجفّف وتحضير كوب من الشاي الأبيض من خلال الطريقة التالية:

  • قومي بغلي الماء لوحدها مرّة واحدة في إبريق الشاي، ثمّ إغلاقي الموقد عند غليانها.
  • ضعي أوراق الشاي الأبيض في إناء الشاي وغطّيه جيداً، ثمّ انتظري لمدّة 5 دقائق حتى تتخمّر الأوراق بشكلٍ كامل.
  • حرّكي الشاي الأبيض مع المياه داخل الإناء ثمّ ضعيه في أكواب.
  • تناولي الشاي الأبيض بعد ساعتين من كلّ وجبة أساسيّة للحصول على كافة فوائده.
  • لا يجب أن تتناولي الشاي الأبيض قبل النوم إذ أنّه غنيّ بالكافيين ما يؤدّي إلى اضطرابات وصعوبة في النوم.
  • لا تضيفي الحليب أو السكر إلى الشاي الأبيض وإلاّ لن تحصلي على منافع هذا الشاي.

الآن، حضّري كوب من الشاي الأبيض بالطريقة التي ذكرناها سابقاً، وأكملي قراءة المقال معنا للتعرّف على فوائد الشاي الأبيض للبشرة، والصحة، وخسارة الوزن.

فوائد الشاي الأبيض للبشرة

1- محاربة التجاعيد

أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعزّز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، ممّا يحارب التجاعيد. هذا النوع من الشاي هو واحد من أفضل الأنواع التي تبقي البشرة شابة ومشدودة. من هنا، اشربي هذا الشاي يومياً حتّى تتخلّصي من الخطوط الرفيعة في أسرع وقت ممكن.

ما هي فوائد الشاي الأزرق على الصحة؟

2- الحفاظ على صحة البشرة

الشاي الأبيض غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم. وهذا يساعد في الحفاظ على صحة البشرة ويقلل من تلف الخلايا. لهذا السبب لا تتردّدي في شرب كوب من الشاي الأبيض يوميّاً.

فوائد الشاي الأبيض للبشرة، الصحة وخسارة الوزنمصدر الصورة: iStock

3- ترطيب البشرة

يحتوي الشاي الأبيض على مركبات تساعد في ترطيب البشرة والحفاظ على توازن رطوبتها الطبيعي. وبالتالي، يمكن أن يساعد في تقليل الجفاف وتحسين مرونة البشرة. من هنا، اشربي كوب من الشاي الأبيض يوميّاً، أو مرة على الأقل في الأسبوع لإبقاء بشرتكِ رطبة.

4- تهدئة البشرة

الشاي الأبيض يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والتهيج، وبالتالي فإن تناوله أو استخدامه موضعياً على البشرة يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة والحساسة. يمكن استخدام الشاي الأبيض المثلج على البشرة الملتهبة للتخفيف من الاحمرار والتهيّج.

5- تفتيح البشرة

بفضل محتواه من مركبات مثل الكاتيكينات، يمكن أن يساعد الشاي الأبيض في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة والتصبغات. لذلك، يمكنكِ شرب الشاي الأبيض الذي سوف يساعدكِ على توحيد لون البشرة.

6- مكافحة حب الشباب

الشاي الأبيض له خصائص مضادة للبكتيريا وتنظيفية، ويمكن أن يساعد في مكافحة حب الشباب وتقليل انسداد المسام. إن كنتِ تعانين من ظهور حب الشباب باستمرار، فيمكنكِ اللجوء إلى شرب الشاي الأبيض بانتظام للتخلص من هذه المشكلة.

فوائد الشاي الأبيض للصحة

لازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول الشاي الأبيض لتأكيد فوائده على الصحة، ولكن بفضل مجموعة من الاختبارات التي تم إجراؤه يمكن ذكر المجموعة التالية من الفوائد:

1- محاربة الجذور الحرّة

الجذور الحرّة هي ذرات غير مستقرة تسبب التلف للخلايا، والبروتينات، والحمض النووي وتلحق الضرر بالجسم. يمكن لشرب الشاي الأيض أن يساعد على محاربة الجذور الحرّة، فهو مليء بنوع من مادة البوليفينول. وهي عبارة عن جزيئات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم، وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

فوائد الشاي الأبيض للبشرة، الصحة وخسارة الوزنمصدر الصورة: iStock

2- الحماية من أمراض القلب

قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأبيض في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق وهي: المساهمة في استرخاء الأوعية الدموية، السيطرة على مستويات ضغط الدم، منع أكسدة الكوليسترول الضار وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

3- تقليل مقاومة الأنسولين

من المثير للاهتمام أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأبيض قد تقلل من خطر مقاومة الأنسولين، التي ترتبط بالعديد من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب ومتلازمة الأيض.

4- الحماية من هشاشة العظام

قد تؤدي الجذور الحرة والالتهابات المزمنة إلى تسريع ترقق العظام. من هنا، قد تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأبيض على محاربة الجذور الحرة والالتهابات المزمنة وبالتالي تجنّب الإصابة بترقق العظام.

5- تحسين صحة الدماغ

تتعدد فوائد الشاي الأبيض، ونذكر منها أيضاً أن الشاي الأبيض يساعد على تحسين صحة الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض باركنسون والزهايمر. ويحتوي الشاي الأبيض على مركبات قد تحارب سرطان الدماغ، حيث تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأبيض الخلايا الطبيعية من التلف بواسطة الجزيئات الضارة.

كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟

6- محاربة السرطان

يحتوي الشاي الأبيض على مركبات الفلافونويد، وهي فئة من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحدّ من تطور خلايا جديدة. من هنا، سوف يكون من المفيد جدّاً شرب الشاي الأبيض لحماية الجسم من التعرّض للسرطان.

7- حماية الأسنان

قد يساعد الشاي الأبيض في حماية الأسنان من البكتيريا، فهو مصدر جيد للفلورايد ومضادات الأكسدة والتانين. يمكن أن يساعد هذا المزيج من الجزيئات في تقوية الأسنان من خلال محاربة البكتيريا والسكر، منع تسوس الأسنان عن طريق جعل سطح الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية التي تسببها البكتيريا مع السكر، منع تكاثر البكتيريا المسؤولة عن تكون البلاك.

فوائد الشاي الأبيض للبشرة، الصحة وخسارة الوزنمصدر الصورة: iStock

فوائد الشاي الأبيض لخسارة الوزن

إن كنتِ تتساءلين هل الشاي الأبيض ينقص الوزن؟ فالجواب هنا هو نعم ولكن فقط إن كنتِ تتّبعين نطاماً غذائيّاً صحيّاً، وتمارسين الرياضة بانتظام. في هذه الحالة قد يساعدكِ الشاي الأبيض على خسارة الوزن، وذلك للأسباب التالية:

  • يحتوي الشاي الأبيض على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحفّز عملية التمثيل الغذائي في الجسم. هذا الأمر، يسرّع عملية الأيض ممّا يحرق الدهون ويساعد بالتالي في خسارة الوزن.
  • يساعدكِ الشاي الأبيض في الشعور بالشبع حتّى الوجبة التالي، ممّا يساهم في المحافظة على وزنكِ من دون أن تكتسبي الكيلوغرامات الزائدة.