واقي شمس ذو مؤشر حماية 50 أم 100؟ أيّهما الأفضل لبشرتكِ؟

ساندرا العبود

واقي شمس ذو مؤشر حماية 50 أم 100؟ أيّهما الأفضل لبشرتكِ؟

 

المعتقد السائد: لا يجوز تطبيق واقي شمس يحتوي على مؤشر حماية أعلى من 50.

 

دراسة جديدة تدحض هذا المعتقد: استخدام واقي شمس يحتوي على مؤشر حماية 100 هو أفضل من تطبيق SPF 50.

 

في الواقع، أثبتت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، أن مؤشر الحماية 100، هو أكثر فعالية من واقي شمس يحتوي على SPF 50، كونه يحمي البشرة بشكل مضاعف من حروق الشمس، وذلك من دون إعادة تطبيقه مرّة أخرى خلال النهار. على عكس واقي الشمس الذي يحتوي على مؤشر حماية  50، الذي يجب تطبيقه كلّ ساعتين حتّى يحمي الجلد من أيّة حروقات، وهذا الأمر الذي لا يتقيّد به معظم الناس.

 

أجرت الدراسة بحثاً على 199 شخصاً (امرأة ورجلاً)، حيث طُلب منهم استخدام نوعين من واقي الشمس على كلّ جانب من جانبيّ وجوههم، بمعني آخر: تطبيق مؤشر حماية 50 على جانب واحد من الوجه، وتطبيق مؤشر حماية 100 على الجانب الثاني من الوجه، ثمّ التعرّض للأشعّة الشمس.

 

في اليوم التالي، قام الباحثون بقياس ضرر الشمس الموجود على كلّ جانب من وجوه المشاركين، ليتبيّن أن 55% من الأشخاص الذين استخدموا واقي شمس ذي SPF 50، قد تعرّضوا لحروقات أكثر مقارنة مع الذين استخدموا واقي شمس ذي SPF 100.

 

من هنا، أوضح Darrell Rigel أستاذ الأمراض الجلدية في نيويورك، أن واقي شمس يحتوي على مؤشر حماية 100، سيمنح البشرة حماية قصوى خصوصاً لمَن لا يستخدمون ما يكفي من هذا المستحضر الذي يحتوي على مؤشر حماية 50 ويغضون النظر عنه طيلة اليوم.

 

إقرئي أيضاً: 7 أماكن في جسمكِ لا تطبّقين عليها كريم واقي الشمس، لكن عليكِ ذلك

افضل واقي شمس للبشرة المختلطة: 6 مستحضرات تحمي بشرتكِ وتحدّ من لماعيتها

 

 

 

 

تابعينا

Website by WhiteBeard
إحصلي على تطبيق   جمالكِ   على الـiPad     إضغطي هنا