close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن فوائد زيت القرطم الجمالية والصحية

كل ما عليكِ معرفته عن فوائد زيت القرطم الجمالية والصحية

تكثر أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تقدّم العديد من الفوائد الصحية والجمالية، لكن هذه المرّة سنعرّفكِ على نوع جديد من الزيوت والذي قد لم تسمعي عنه من قبل. إنه زيت القرطم. إذا تريدين التعرّف على كل التفاصيل المتعلّقة بهذا الزيت، ما عليكِ سوى قراءة السطور التالية.

ما هو زيت القرطم؟

زيت القرطم هو زيت نباتي يستخرج عادة من بذور نبتة القرطم أو ما يعرف بالعصفر Safflower، ولهذه البذور استخدامات متعددة، وقد شاع استخدامها في ما مضى لصناعة الصبغات. يعد زيت القرطم بديل صحي عن بعض زيوت الطهو النباتية الشائعة، ويحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك، إضافة إلى غناه بفيتامينات أ و هـ. قد يكون لهذا النوع من الزيوت النباتية العديد من الفوائد الصحية والتجميلية المحتملة. تعرّفي إليها في السطور التالية.

فوائد زيت القرطم الجمالية

1- زيت القرطم يعالج الكلف والبقع الداكنة

زيت القرطم غني بحمض اللينوليك، الذي يمثل حوالي 70% من تكوينه. يستخدم حمض اللينوليك لعلاج الكلف وزيادة التصبغ وهو اضطراب يسبب البقع الداكنة على الجلد. استخدام زيت القرطم يمكن أن يساعدك على التخلص من اسمرار الشمس العنيد ويوحد لون بشرتك.

2- زيت القرطم يخفف من ظهور حب الشباب

التطبيق الموضعي لحمض اللينوليك يساعد على فتح تصغير مسام الجلد بنسبة حوالي 25%. كذلك فهو غير دهني وخفيف فهو يساعد على علاج البثور. يعزز زيت القرطم صحة الجلد حيث أنه مطهر للبشرة لوجود حمض اللينوليك الذي يعمل على تنشيط المسام وتقليل من حجم الرؤس السوداء ويقضي على حب الشباب ويجدد خلايا البشرة ويخفي العيوب

3- زيت القرطم يعمل على ترطيب البشرة

يعمل زيت القرطم كمرطب طبيعي للبشرة الجافة، ويحسن من صحة الجلد، كما فيتامين هـ الموجود في الزيت يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية نظرًا لقدرته المحتملة على ترطيب البشرة، وحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضار.

4- زيت القرطم يعمل على تقوية الشعر

يفيد زيت القرطم في علاج فروة الرأس بفضل الفيتامينات الموجودة التي تعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر وتقويتها وتحافظ على الشعر لامع ونابض.

فوائد زيت القرطم على الرشاقة والصحة

1- زيت القرطم يساعد على خسارة الوزن

يتبع بعض الأشخاص أنظمة غذائية كثيرة ولكنها لا تساعدهم على حرق الدهون بالشكل الكافي. هذا الزيت هو الخيار الأمثل للنساء اللواتي يبذلن قصارى جهدهن في إنقاص الوزن حيث أن الاحماض بالزيت تساعد على حرق الدهون بدلًا من تخزينها لذلك ينصح خبراء التغذية حول العالم بإستخدام الزيت في الطهي.

2- زيت القرطم يعزّز عملية التمثيل الغذائي

يحتوي زيت القرطم على حمض اللينوليك وهو حمض دهنيّ غير مشبّع، يساعد في حرق الدهون وتعزيز عملية الأيض التي بدورها تساهم في إنقاص الوزن. ويلعب الأوميغا 6 الموجود في زيت القرطم دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحّة الغدّة الدرقيّة وتوازن إفرازاتها، ممّا يؤمّن عمليّة أيض سريعة وسليمة، ويخفّض مستوى السكر في الدم.

3- زيت القرطم يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي زيت القرطم على نسب عالية من حمض الأوميغا 6 المعروف بإسم حمض اللينوليك الموجود بلبن الأم. هذا الحمض يساعد على التوازن الصحي بالجسم بالمحافظة على نسب الكوليسترول بالدم ورفع مستوى الكوليسترول الجيد وازالة الكوليسترول غير الجيد مما يقلل من خطر أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية الدماغية والنوبات القلبية.

4- زيت القرطم يفيد لمرضى السكري

أحماض الأميغا 6 التي تتواجد في زيت القرطم تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالمحافظة على نسبه سكرهم بالدم ويمنع حدوث المرض من الإساس لأنه ينظم مستوى السكر فلا يحدث أي خلل يسبب المرض.

5- يخفّف اعراض الدورة الشهرية

يساعد استخدام زيت القرطم على تخفيف حدة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المرأة أثناء فترة الحيض، وتخفيف حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض، كما تحفيز دورة الحيض المتأخرة عن موعدها. ويعود ذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك، إذ يعتقد أن هذا الحمض قد يساعد على تنظيم هرمونات الجسم لدى المرأة أثناء فترة الحيض، مما قد يكون له تأثيرات إيجابية على جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.