ليست كل المكسرات النيئة صحية... إليكِ المكسّرات النيئة تؤدّي إلى زيادة الوزن!

غالباً ما ينصح اختصاصيو التغذية بتناول المكسّرات النيّئة التي تحتوي على الدهون الجيّدة والأحماض المغذية للجسم والألياف التي تساهم في الشعور بالشبع. للأسف، يهرع العديد من الأشخاص إلى تناول كافّة أنواع المكسّرات النيئة غير مدركين أنّ بعضها غير صحّي. فمن هذه المكسّرات النيئة ما يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحراريّة التي قد تدمّر الحمية الغذائية ومنها ما يساهم في التمتّع بصحّة جيّدة ورشاقة لا مثيل لها. من هنا، ننصحكِ بالانتباه عند تناول المكسّرات النيئة واختيار تلك التي تفيد صحّتكِ وتدعم الرجيم الذي تتّبعينه. ولتسهيل الأمر عليكِ، سنعرض لكِ لائحة المكسّرات الجيّدة التي يمكنكِ تناولها والتي تساعدكِ في الحفاظ على رشاقتكِ ولائحة المكسّرات المضرّة التي تقف في وجه مهمّتكِ في الحفاظ على رشاقتكِ وصحّتكِ خصوصاً إذا تناولتها بكمية كبيرة.

المكسّرات الجيّدة

كلّ من اللوز (كلّ 25 حبّة تحتوي على 160 سعرة حرارية) والفستق (كلّ 50 حبة تحتوي على 160 سعرة حرارية) هو من المكسّرات الغنيّة بالدهون الجيّدة والتي تحتوي على نسبة سعرات حراريّة معتدلة لا تؤثّر سلباً على نظامكِ الغذائي الصحّي. هذه المكسّرات النيئة وخصوصاً اللوز، غنيّة بأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة والبروتين والألياف التي تساعدكِ في الشعور بالشبع وتقمع شهيّتكِ المفرطة. إلى جانب دور هذه المكسّرات الجيّدة في الحفاظ على رشاقة الجسم، هي تحتوي على منافع صحية، فالفستق مثلاً يحمي الدماغ من خطر الإصابة بأمراض عصبيّة.

المكسّرات المضرّة

المكسّرات النيئة التي عليكِ الابتعاد عنها أو على الأقل عدم تناولها بكميات كبيرة هي المكاديميا، البندق والجوز الأميركيّ بسبب احتوائها كلّها على كمّيات عالية من السعرات الحرارية توازي 200 سعرة حرارية في الحبّة. إلى جانب احتوائها على هذه النسبة العالية من السعرات الحرارية، تضمّ مكسّرات المكاديميا 20 غرام من الدّهون في كلّ 10 حبّات منها، وهي من أكثر أنواع المكسّرات التي ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عنها حفاظاً على الوزن والصحّة.

طبعاً، هذا الأمر لا يعني أنّه عليكِ الابتعاد كليّاً عن المكاديميا والبندق والجوز، لكن من الضروري أن تحرصي على عدم الإفراط في تناولها والالتزام بحفنة واحدة صغيرة في اليوم كي لا تدمّري نظامكِ الغذائي وتبتعدي عن هدفكِ في خسارة الوزن والحفاظ على رشاقتكِ.