close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الأيورفيدا: علاج هندي للتخلّص من السموم

ما كدتِ تعودين من العطلة حتى بدأ الشعور بالتعب؟ هذا العلاج الهنديّ للتخلّص من السموم يساعدكِ في هذه المرحلة على الانتقال من الصيف إلى الخريف على نحوٍ سلس. إنّها تجربة مضمونة الفعاليّة ومفعمة بالأحاسيس!

انتهت العطلة... تذهبين إلى العمل، تعودين في المساء وتخلدين إلى النوم... وها هو تأثير العطلة الصيفيّة يصبح ذكرى من الماضي... الجفون ترفض الاستيقاظ عند الساعة السابعة صباحاً، والحلق قد تعرّض لهجوم من الفيروسات. تؤكّد Aurélie Cros Wickrama، خبيرة استشاريّة في الأيورفيدا أنّ: " الانتقال من الصيف إلى الخريف هو المرحلة الأكثر صعوبة في السنة ويكون الجسم فيها بحاجة إلى عمليّة تنظيف كبيرة". والأيورفيدا طبٌّ هنديّ قديم يرتكز على العناصر الخمس الأساسيّة وهي: الأثير، الهواء، النار، الماء والتراب التي تكوّن عالمنا. وفي الجسم تتنظّم هذه الطاقات عبر تدفّقات السوائل البيولوجيّة التي تُعرف بالأخلاط الثلاثة (Doshas) والتي تؤثّر على الجسم والنفس معاً: الفاتا وهي مزيج الهواء والأثير، البيتا تركيز النار والهواء، والكافا هي الوحدة بين ثبات الأرض وسيولة الماء. تؤكّدAurélie Cros Wickrama أنّ "كلّ شخصٍ يطغى عليه أحد هذه الأخلاط أو فعليّاً اثنان منها، ووحدها استشارة الاختصاصيّ تسمح بإجراء تقييمٍ دقيق يؤدّي إلى تحديد العلاج المناسب لإعادة توازن هذه الطاقات. من هنا أهميّة تحديد نوع الأيورفيدا لدى الشخص قبل وصف العلاج. ووفق هذا المبدأ، ينبغي أن يُطبّق علاج التخلّص من السموم هذا لمدّة 10 أيّام لدى الأشخاص المنتمين إلى فئة الفاتا، 20 يوماً لدى الأشخاص من فئة بيتا، و30 يوماً للأشخاص الذين يبدون مقاومة أكثر لفقدان الوزن بواسطة علاج التخلّص من السموم".

طرد السموم

اقصدي المتاجر العضويّة واملأي عربة المشتريات بالحبوب والتوابل، حدّدي القائمة الخاصّة بكِ مع مراعاة هذا التوازن: 45% من الحبوب (الأرزّ، القطيفة، الحنطة السوداء، الكينوا، الشعير)، 35% من الخضراوات الموسميّة المطهوّة على البخار (من الأفضل أن تكون ذات أوراق خضراء لأنّها تساعد على التخلّص من السموم مع توفير الفيتامينات والمعادن اللّازمة)، 10% من الفاكهة (باستثناء الإجاص والموز لأنّهما يحتويان على نسبة كبيرة من السكّر)، و5% من البقوليّات (العدس الأحمر، الفاصوليا الحمراء المهروسة والمطهوّة بالماء والتوابل). الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها: 1% فقط من الموادّ الدهنيّة (الزبدة المصفّاة أو السمن الهنديّ) و1% من العسل (أيْ ملعقة صغيرة). انسي نهائيّاً القهوة، الشاي، التبغ، اللّحوم، الأسماك، منتوجات الحليب والبيض، المنتجات الزيتيّة والخضراوات الجذريّة (البطاطا، الجزر). يُمنع أيضاً تناول غرام واحد من الملح. ويمكنكِ في المقابل تحضير شراب الزنجبيل والتوابل (الكزبرة، الكمون، الشمّر، فهي تحقّق المعجزات وتخلّصكِ من السموم) واحتسي منها ليتراً واحداً يوميّاً لعلاجٍ أكثر فعاليّة. وإذا وجدتِ أنّه من الصعب جدّاً تحمل هذا العلاج لمدّة 3 أسابيع، يمكنكِ اتّباع برنامج دعم نفسيّ على يد Aurélie Cros Wickrama لتنمية القدرة على التمييز أو اختاري نظاماً غذائيّاً أحاديّاًّ ليومٍ واحد أسبوعيّاً. تناولي طبق Kitchari من حبوب الأرزّ والعدس الأحمر المقشورة والمطهوّة بالماء والتوابل من دون ملح وأيّة موادّ دهنيّة. تعدكِ الطبيبة المعالجة بأنّ "هذا العلاج يساعدكِ على تحسين عمليّة الهضم في الأمعاء وإعادة التوازن إلى الأخلاط الثلاثة على المدى البعيد". استمتعي بالاستيقاظ صباحاً، تمتّعي بعمليّة هضمٍ تامّة، حافظي على تفكيرٍ إيجابيّ واشعري بالسعادة القصوى من دون حتى مغادرة المنزل!

5 نصائح لبرنامجٍ ناجح

  • تناولي الطعام فقط عندما تشعرين بالجوع، وذلك بهدوء وبطريقةٍ معتدلة.
  • انتظري حتى تتمّ عمليّة الهضم قبل تناول الوجبة التالية (بين ساعتين و4 ساعات للوجبات الخفيفة و4 إلى 6 ساعات للوجبات الثقيلة).
  • تجنّبي تناول المأكولات والمشروبات المجمّدة والوجبات الثقيلة قبل الساعة العاشرة وبعد المغيب.
  • توقّفي عن الطعام قبل الشعور بالشبع.
  • إنْ كنتِ جادّة وملتزمة، استكملي العلاج مع روتين يوميّ ملهم: استيقظي في الموعد نفسه، استخدمي مكشطة اللّسان لإزالة السموم، مارسي اليوغا، استمعي إلى الموسيقى الهادئة، واخضعي لتدليك التخلّص من السموم.