close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانها

لحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانها

مع اضطرار الملكة اليزابيث الثانية للتغيّب عن جلسة افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة لأول مرة منذ قرابة 60 عاماً، أقدم الأمير تشارلز للحلّ في مكانها لأوّل مرّة في التاريخ، وقرأ عنها جدول الأعمال التشريعي للحكومة في قصر وستمنستر. هذه الخطوة اعتبرت دليل جديد على عملية انتقال المهام الجارية داخل النظام الملكي في بريطانيا بسبب المشاكل الصحية للملكة إليزابيث الثانية. إليكِ في ما يلي كلّ التفاصيل عن هذا الحدث.

غياب الملكة اليزابيث لأوّل مرّة عن افتتاح البرلمان

في 10 مايو 2022، غابت الملكة اليزابيث الثانية عن افتتاح البرلمان لأول مرة منذ قرابة 60 عاماً، ووصف هذا الغياب بالتاريخي. أتت هذه الخطوة بعد طلب أطبّائها منها عدم حضور أي مناسبات رسمية ممكن أن تسبب لها أي تعب إضافي قد يؤثّر سلباً على صحّتها. في هذا الإطار، أقدم الأمير تشارلز ليحلّ في مكانها لأوّل مرّة في حياته. ألقى الخطاب التقليدي لجلسة افتتاح البرلمان البريطاني في لحظة تاريخية تشهدها المملكة المتحدة وقرأ عنها جدول الأعمال التشريعي للحكومة في قصر وستمنستر. بقي العرش الذي تلقي منه الملكة عادةً خطابها فارغاً، وجلس تشارلز على عرش أصغر وإلى جانبه زوجته كاميلا وابنه الأكبر الأمير ويليام الذي كان حاضراً لأول مرة، في دلالة أخرى على توارث الأجيال.

يعد الافتتاح الرسمي للبرلمان حدثاً ضخماً، كانت تتجه فيه الملكة عادة إلى المجلس بمركبة احتفالات رسمية يرافقها خيالة، ويُقام في الربيع أو بعد الانتخابات العامة، للفصل بين السلطات، مجلس العموم المنتخب، مجلس اللوردات والسلطة القضائية.

تغّيبت الملكة إليزابيث الثانية مرّتين فقط خلال فترة توليها العرش عن جلسة افتتاح البرلمان البريطاني. مرّة في العام 1959 حين حملت بالأمير أندرو، ومرّة في العام 1963 حين حملت بالأمير إدوارد. كما أنها المرة الأولى التي يحل فيها أمير ويلز مكانها، علماً أنه يمثلها في الخارج منذ سنوات وتزداد مهامه. أثار قرار الملكة بالتغيب، مخاوف إزاء عدم تمكّنها من حضور احتفالات الشهر المقبل بمناسبة الذكرى الـ70 لاعتلائها العرش. بالإضافة إلى ذلك، الأسبوع الماضي أعلنت الملكة أنها لن تحضر الحفلات التي ستقام في حديقة قصر باكنغهام هذا الصيف، وكان آخر ظهور علني لها في 29 مارس 2022 خلال حفل تأبين زوجها الأمير فيليب.

لحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانهالحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانهالحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانهالحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانهالحظة تاريخية: غياب الملكة اليزابيث لأول مرّة عن افتتاح البرلمان وحلول الأمير تشارلز مكانها