close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

6 مايو 2023... إنّه اليوم الذي ينتظره الجميع! هو اليوم الذي تتجه فيه أنظار الملايين في بريطانيا وحول العالم للعاصمة البريطانية لندن لمتابعة مراسم تتويج الملك تشارلز وزوجته كاميلا. هذا الحدث هو أول حفل تتويج منذ أكثر من 70 عاماً أي بعد تتويج الملكة إليزابيث الثانية، وبالتالي سيصبح رئيساً لـ15 دولة بما فيها بريطانيا، كندا، استراليا، نيوزيلندا، جزر البهاما، سانت لويسا، سانت كيتس ونيفيس، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، انتيغوا وبربودا، سانت فينسنت والغرينادين، غرينادا، جامايكا، توفالو، وبيليز. أجريت مراسم التتويج في كنيسة وستمنستر وهي الموقع المُعتمد لكل تتويج منذ عام 1066، حيث كان وليام الفاتح أول ملك يتوّج هناك وصولاً إلى تتويج الملكة إليزابيث في العام 1953. تابعي معنا أبرز تفاصيل تتويج الملك تشارلز وزوجته كاميلا والحفل الموسيقي الضخم غداة التتويج.

أهمّ المحطات في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا

1- مظاهر حفل تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا

  • انطلق موكب الملك تشارلز الثالث وقرينته الملكة كاميلا من قصر باكنغهام في عربة اليوبيل الماسي التي استُخدمت لأول مرة في عام 2014، وتجرّها 6 خيول. هي أحدث العربات الملكية البريطانية. صُممت هذه المركبة، الأسترالية الصنع، للاحتفال بمرور 60 عاماً على اعتلاء الملكة إليزابيث عرش بريطانيا، واستخدمت للمرة الأولى في العام 2014. يعلوها تاج مذهّب منحوت بدقّة، فيما تتزيّن أبوابها ومقابضها بعشرات أحجار الياقوت والألماس.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • سار الموكب في جادّة ذي مول الطويلة حتى ميدان ترافالغار، ثم عبر وايت هول، حيّ الوزارات، قبل أن يصل إلى كنيسة ويستمنسر. كما كان هناك أكثر من 7 آلاف من الجنود البريطانية.
  • بدأت الإحتفالات الرسمية بموكب من قصر باكينغهام إلى كنيسة وستمنستر، حيث سمح لعامة الشعب بدخول مناطق مشاهدة الموكب.
  • اصطفّ الحشود على جانبي طريق The Mall المقابل للقصر، كما تمّ توجيه الناس إلى المواقع الرسمية التي وضعت بها شاشات عرض كبيرة لنقل الاحتفالات في متنزهات هايد بارك وغرين بارك وسانت جيمس بمجرد امتلاء جانبي الطريق.

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • تخلّلت الإحتفالات مقطوعات موسيقية اختارها الملك تشارلز بنفسه، منها 12 مقطوعة كتبت خصيصاً لهذه المناسبة، بما في ذلك مقطوعة للفنان أندرو لويد ويبر، وموسيقى أرثوذوكسية يونانية إحياء لذكرى والده الأمير فيليب.
  • نُصبت أمام قصر باكينغهام مقاعد مخصصة للضيوف المدعوين، بمن فيهم قدامى المحاربين وعاملون بخدمات الرعاية الصحية الوطنية ورعاية المسنين وذوي الإعاقات.
  • تجمّع نحو 200 من أفراد القوات المسلحة، أغلبهم من وحدة سلاح الفرسان الملكية التي شاركت في الموكب من كنيسة وستمنستر.

  • كما اصطف 1000 آخرون من أفراد القوات المسلحة على جانبي الطريق، لكن الموكب بأكمله سيكون أصغر بكثير من نظيره عام 1953 الذي شارك فيه أفراد من أسر ملكية لبلدان أخرى ورؤساء وزراء دول الكومنولث.
  • حمل بعض المشاركون في الموكب داخل الكنيسة قطع الريغاليا (regalia) التي سيوضع معظمها على المذبح لحين الحاجة إليها في الاحتفال. قطع الريغاليا هي رموز الملكية مثل التاج والكرة الذهبية والصولجانات تستخدم خلال مراسم التتويج.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • أمّا في طريق العودة من كنيسة وستمنستر إلى قصر باكينغهام، فقد استقلّ الملك تشارلز وزوجته كاميلا "العربة الملكية الذهبية" The Gold State Coach. هي أقدم عربة ملكية، وتعود إلى 260 عاماً تقريباً، واستخدمت في كل مراسم التنصيب منذ عهد الملك وليام الرابع عام 1830. تعد هذه العربة الملكية قطعة فنية مصنوعة في منتهى الحرفية، مع نقوش متقنة تحت طبقة رقيقة من الذهب، ولوحات مغطاة بالرسومات.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • حسب التقاليد الملكية، فقد كان من اللافت الكراسي الإحتفالية وكراسي العروش مختلفة التي تمّ استعمالها خلال حفل تتويج الملك تشارلز في مراحله المختلفة. يجلس الملك تشارلز على كرسي سانت إدوارد الذي يبلغ عمره أكثر من 700 عام وقد استعمل للمرة الأولى في تتويج الملك ادوارد الثاني في 1308. كما أن الملك والملكة جلسا على كرسيّ Estate وعلى كراسي عروش في مراحل متفرقة من التتويج، وذلك حفاظاً على البيئة ومبدأ الإستدامة. يُذكر أن كرسي Estate تم استخدامها في تتويج الملكة اليزابيث الثانية عام 1953 بينما كراسي العرش صنعت خصيصاً لتتويج الملك جورج السادس وزوجته الملكة اليزابيث (الملكة الأم) عام 1937. كما تم صنع 100 كرسي للرعية أو Congregation achairs تمت تغطيتها بقماش من المخمل الأزرق وحملت الرموز الملكية الملك تشارلز والملكة كاميلا . يذكر أن كراسي الرعية صنعت من خشب البلوط وفق تقنيات بريطانية تقليدية.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

2- حضور العائلة الملكية في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا

وصلت العائلة الملكية إلى مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا. كان من اللافت حضور الأمير هاري الذي كان من أوائل الواصلين إلى الكنيسة والذي أتى إلى الحفل لوحده من دون زوجته ميغان ماركل. بعدها دخلت الملكة كاميلا، الملك تشارلز إلى الكنيسة، وتبعهما الأميرة كيت ميدلتون والأمير ويليام مع أولادهم.

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

طلة كيت ميدلتون في حفل تتويج تشارلز الثالث

3- لحظة دخول الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا معتمدان زي التتويج

دخلت الملكة القرينة كاميلا أولاّ إلى الكنيسة، مرتديةً رداء التتويج من Bruce Oldfield، تميّز باللون العاجي والتطريزات الذهبية عند أطراف الأكمام وفي الأسفل، والتي بدورها ترمز إلى الزهور مثل الأقحوان، والزهور البرية، دلالةً على حب الملكة كاميلا والملك تشارلز الثالث للطبيعة في بريطانيا. كما أرفقت مع التصميم الكاب الرسمي للتتويج، والذيل الطويل الذي تمّ حمله من قِبل وصفاء الشرف. أكملت الملكة كاميلا طلّتها معتمدةً عقد الملكة الراحلة اليزابيث، وأتى ذلك كتكريمِ لها.

بالتفصيل، طلة الملكة كاميلا في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • بعدها دخل الملك تشارلز إلى كنيسة وستمنستر مرتدياً ثوب على شكل كاب طويل مطرّز بالمخمل، القرمزي والأرجواني اللون، وهو نفسه الذي سبق أن اعتمده الملك جورج السادس يوم تتويجه عام 1937. أما بطانة هذا الرداء والدانتيل الذي يزيّنه فكانا محفوظين لدى Ede and Ravenscroft أقدم خيّاطي لندن اللذين صنعا أزياء كل حفلات التتويج. ارتدى أيضاً فوقه سترة بيضاء مصنوعة من الكتان ومرفقة بياقة عالية مزوّدة بزرّ واحد، وقد سبق أن ارتداه الملك جورج السادس. يُذكر أن وصفاء الشرف من بينهم الأمير جورج، كان يحمل ثوب الملك تشارلز.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

4- لحظة تتويج الملك تشارلز

  • هناك مراحل عدّة لحفل التتويج، وللمرة الأولى، تمّ دعوة أفراد من عامة الشعب لأداء قسم الولاء للملك، في جزء من المراسم يطلق عليه المنظمون اسم "جوقة الملايين". وفي تغيير جديد للتقاليد، لعبت نساء قسيسات دوراً بارزاً في المراسم. وفقاً لتقاليد رئيس أساقفة كانتربري ترأس الاحتفال الديني جاستن ويلبي Justin Welby .
  • قام الملك تشارلز الثالث بالتوقيع على القسم بعد تأديته ضمن مراسم تتويجه ملكاً لبريطانيا.
  • بعد القسم، مسح الملك بالزيت المقدس وباركه رئيس الأساقفة، بينما قامت الجوقة بأداء النشيد الوطني.
  • توجّه بعد ذلك باتجاه العرش، أقسم الأساقفة بالولاء وتمّ منخه الصولجان، وضع التاج على رأسه وتمّ تقبيل يد الملك اليمنى.
  • قام الأمير ويليام بقسم الولاء أمام والده الملك تشارلز الثالث، وضع يده على التاج وقبّله على كتفه.
  • وقف الملك تشارلز على مسرح كنيسة وستمنستر، ليظهر أمام الشعب وقد أعلن رئيس الأساقفة تشارلز ملكاً، وقد طلب من الحضور إظهار إجلالهم من خلال إلقاء عبارة "حفظ الله الملك تشارلز" God Save the King.

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • أثناء التتويج، أعاد الملك ارتداء معطف Supertunica، وهو رداء ذهبي برّاق ذو كمّين طويلين. سبق أن ارتداه الملك جورج السادس، كما اعتمدته الملكة إليزابيت الثانية في العام 1953. يبلغ وزنه حوالي كيلوغرامين ولم تطرأ عليه تعديلات منذ حقبة القرون الوسطى، وقد تمّ تزيين قماشه الحريري بميداليات ذهبيّة رقيقة. أمّا بالنسبة للحزام الموضوع على خصر الملك فوق "السوبرتونيكا"، فهو مصنوع من قماش مطرّز بالذهب، وبكلته الذهبية مزيّنة برموز وطنية. كذلك تميّز بأنّه مزوّد بمكان لتعليق "سيف القربان" الذي من المفروض أن يحمي الخير ويُعاقب الشر.
  • ارتدى فوق Supertunica الوشاح الإمبراطوري المصنوع من القماش الذهبي والذي صُنع في الأصل لاستخدامه في مراسم تتويج الملك جورج الرابع في عام 1821. يتميّز بالقماش الذهبي المنسوج بالورود، الأشواك، التيجان والنسور. كذلك ارتدى قفازاً واحداً من الجلد الأبيض في اليد اليمنى التي حمل فيها صولجان الحاكم والصليب خلال الحفل. تمّ تنفيذ هذا القفاز للملك جورج السادس وهو يتزيّن برموز وطنيّة مثل الورود، والبرسيم، والأشواك، والبلوط تمّ تنفيذها بخيوط ذهبيّة.
  • أمّا بالنسبة للتاج، فقد ارتدى الملك تشارلز تاج سانت إدوارد الذي صُنع للملك تشارلز الثاني في عام 1661 ويحتوي على 4 تقاطعات واثنين من الأقواس، وهو مصنوع من الذهب الخالص ومزين بـ444 حجراً كريماً بما في ذلك الياقوت وأحجار كريمة أخرى. التاج مزود بقبعة أرجوانية اللون من المخمل وشريط من حجر الفيرمين، تاريخياً، كان من المفترض أن يبقى التاج في وستمنستر أبي، لذلك صُنع تاج ثانٍ للملك هو تاج الدولة الإمبراطوري، ويتميز بـ2868 ماسة مبهرة، بما في ذلك ماسة Cullinan II الضخمة.

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز

5- لحظة تتويج الملكة القرينة كاميلا

  • كاميلا هي أول ملكة قرينة تتوّج في Westminster Abbey منذ ما يقارب 100 عام. كانت آخر زوجة ملكة تتوّج في وستمنستر هي الملكة الأم الملكة إليزابيث، أثناء تتويج الملك جورج السادس في عام 1937.
  • خلال الاحتفال التاريخي، مُسحت كاميلا بالزيت المقدس وتمّ تتويجها.
  • تمّ وضع خاتم في يد الملكة القرينة وتاج معدّل من تاج الملكة ماري الشهير الذي صممته دار Garrard عام 1911، واستوحت الدار التصميم من تاج الملكة أليكساندرا الذي ابتكرته Garrard كذلك. يُذكر أنّ الملكة كاميلا قد اتّخذت القرار باستخدام تاج الملكة ماري من أجل الاستمرارية، وقد تمّ تجديد تاج الملكة ماري تكريماً للملكة إليزابيث الثانية، بإضافة ألماسات كولينان 3 و4 و5، التي كانت جزءاً من مجموعة المجوهرات الخاصة بالملكة إليزابيث المعروفة بارتدائها لها دائماً كدبابيس، وتعتبر هذه المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها ارتداء تاج مصمم سابقاً خلال حفل تتويج ملكة جديدة.

حفل تتويج الملك تشارلز

حفل تتويج الملك تشارلز

6- أحفاد العائلة الملكية يخطفون الأنظار في حفل التتويج

كالعادة، أولاد الأميرة كيت ميدلتون والأمير ويليام يخطفون الأنظار في المناسبات.

  • خلال حفل تتويج الملك تشارلز، قام الأمير لويس بإلقاء تحية للجماهير قبل دخوله برفقة والديه أمير وأميرة ويلز ويليام وكيت وشقيقته الأميرة شارلوت إلى كنيسة ويستمنستر لحضور مراسم تتويج جده الملك تشارلز الثالث. كما رصدت إحدى الكاميرات، ظهور الأمير لويس وهو يقوم بحركات ظريفة في وجهه.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • أمّا الأمير جورج فلعب دوراً رئيسياً في حفل التتويج، وهو دور يمنح للمراهقين، ويعني الوصفاء للملك العاهل والقرين. يعد هذا أول دور رسمي يتولاه الأمير جورج الثاني في ترتيب ورثة العرش، وقد أثبت في أكثر من مناسبة مسؤوليته ولياقته والتزامه بالقواعد.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

  • كذلك حضور الأميرة شارلوت كان له الوقع الخاص، خصوصاً أنها لجأت إلى طلة مشابهة بعض الشيء للوك الأميرة Kate Middleton.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

7- أهمّ الشخصيات المرموقة والمشاهير في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا

كان من اللافت حضور أهمّ الشخصيات المرموقة وبعض أفراد العائلة المالكة، مثل الملك فيليب والملكة ليتيزيا من إسبانيا، الملك عبد الله والملكة رانيا، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وزوجته الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، ولي العهد فريدريك والأميرة ماري من الدنمارك، الملك ويليم ألكسندر وملكة هولندا ماكسيما. هذا إلى جانب ولي العهد الأمير هاكون وولي العهد الأميرة مات ماريت من النرويج، الملك فيليب والملكة ماتيلد من بلجيكا، الملك كارل جوستاف وولي العهد الأميرة فيكتوريا من السويد، الأمير ألبرت والأميرة شارلين أميرة موناكو. كما كان من اللافت حضور النجمة Ketty Perry.

طلة الملكة رانيا في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالأميرة آن

حفل تتويج الملك تشارلزالملكة رانيا والملك عبدالله الثاني من الأردن

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبولي العهد فريدريك والأميرة ماري من الدنمارك

حفل تتويج الملك تشارلز الملك فيليب والملكة ليتيزيا من إسبانيا

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالأمير تميم بن حمد آل ثاني وزوجته الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالأميرة للا مريم

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالملك ويليم ألكسندر والملكة ماكسيما

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب الأمير هاكون والأميرة مات ماريت

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالملك فيليب والملكة ماتيلد

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبإيمانويل ماكرون وبريجيت ماكرون

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالأميرة بياتريس

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبالأميرة يوجيني

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبKaty Perry

8-الملك والملكة يلقيان التحية من شرفة قصر باكنغهام

بعد حفل التتويج، أطلّ الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا من شرفة قصر باكنغهام، هذا إلى جانب أفراد العائلة الملكية مثل الأميرة كيت ميدلتون والأمير ويليام وأولادهما، وقد وألقوا التحية أمام الشعب البريطاني. كذلك وبعد تعيين الملك والملكة الجديدين لبريطانيا، تمّ العرض الجوي واحتفل الشعب في الشارع بهذا التتويج.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيب

أجواء الحفل الغنائي الموسيقي في قلعة ويندرسور

احتفلت بريطانيا الأحد 7 مايو 2023، بتتويج الملك تشارلز والملكة كاميلا رسمياً حيث أقيم حفل موسيقي ضخم في قلعة ويندسور أحياه عدد كبير من النجوم وحضره نحو 20 ألف شخص من العامة والضيوف أصحاب الدعوات الخاصة.

وتابع الملك تشارلز والملكة كاميلا من حجرة ملكية في القلعة التي تقع غرب لندن الحفل الذي أحياه ليونيل ريتشي وكايتي بيري، وعازف البيانو الصيني لانغ لانغ، ومغني الأوبرا الإيطالي أندريا بوتشيلي، والفرقة البريطانية "تيك ذات". ونُصبت آلاف الشاشات الضخمة في جميع أنحاء بريطانيا لعرض الحفل وتابعه الملايين الذي أحيته أيضاً فرقة موسيقية مكونة من 70 عازفاً والعديد من الجوقات، ورافق الحفل الذي قدمه الممثل هيو بونفيل، بطل مسلسل "دوانتون آبي"، عروض بصرية مذهلة.

وتكريماً لوالده في اليوم التالي لتتويجه رسمياً ملكاً، صعد الأمير ويليام إلى خشبة المسرح وقال إن جدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية "في الأعلى تراقبنا باعتزاز"، مضيفا أنها ستكون "أماً فخورة جداً"، وأضاف "أبي، نحن جميعاً فخورون بك".

وحصدت الأميرة كيت ميدلتون، أميرة ويلز الإعجاب بعد طلتها الرائعة خلال حفل تتويج وتنصيب الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا على عرش المملكة المتحدة، حيث أطلت الأحد 7 مايو في الحفل الغنائي الضخم الذي أقيم في لندن احتفاءً بالملك بطقم مكون من جاكيت وبنطلون باللون الأحمر من Alexander McQueen، في ما خطف أطفال الأمير وليام والأميرة كيت، الأمير جورج والأميرة شارلوت، الأضواء في الحفل الموسيقي وظهروا وهم يتفاعلون مع أغاني الحفل.

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة The Royal Family على تويتر

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة The Royal Family على تويتر



حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: Getty Images على انستقرام

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة Getty Images على انستقرام

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة Getty Images على انستقرام

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة Getty Images على انستقرام

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة Getty Images على انستقرام

حفل تتويج الملك تشارلز: حدث تاريخي مهيبمصدر الصورة: صفحة Wedding Paparazzi على انستقرام


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة