close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

سيلين ديون تكشف عن اصابتها بمرض نادر في فيديو مؤثّر. ما هو هذا المرض وما أعراضه؟

سيلين ديون تكشف عن اصابتها بمرض نادر في فيديو مؤثّر. ما هو هذا المرض وما أعراضه؟مصدر الصورة: انستقرام Celine Dion

بإطلالة أحزنت العالم أجمع، كشفت سيلين ديون عن إصابتها بمرض عصبي نادر وهو متلازمة الشخص المتيبس ويؤثّر على صحّتها كما صوتها وسيمنعها من متابعة نشاطها الفني وجولتها الغنائية في فبراير المقبل. بدموع صادقة وغصّة في الصوت أعلنت سيلين ديون هذا الخبر، وعبّرت عن حزنها واشتياقها لجمهورها. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

مشاهير يعانون من أمراض نادرة ومزمنة

سيلين ديون تكشف عن إصابتها بمتلازمة عصبية نادرة

توجّهت سيلين ديون إلى جمهورها من خلال مقطع فيديو على انستقرام، كشفت فيه عن إصابتها بمرض عصبي نادر جداً وهو متلازمة الشخص المتيبس أي Stiff person syndrome، الذي يصيب شخص واحد من بين كلّ مليون شخص، ويؤثّر على صحّتها، قدرتها على المشي، كما أوتارها الصوتية. في هذا الإطار، اعتذرت من جمهورها وأعلنت عن إلغاء جولتها العالمية Courage World Tour الذي كان من المفترض أن تنتطلق في فبراير 2023. أرفقت Celine Dion الفيديو بتعليق: "لقد كنت أتعامل مع مشاكل صحيّة لفترة طويلة، وكان من الصعب جداً بالنسبة إليّ مواجهة التحديّات والتحدّث عن كل ما مررت به... يؤلمني أن أخبركم أنني لن أكون مستعدة لاستئناف جولتي في أوروبا في فبراير".

كما أضافت في حديثتها: "كما تعلمون، لطالما كنت كتاباً مفتوحاً معكم، ولكنني كنت أواجه مشاكل صحية لفترة طويلة وكان من الصعب بالنسبة إليّ مواجهة التحدّيات والتحدّث عن كلّ ما مررت به. لقد تمّ تشخيصي أخيراً باضطراب عصبيّ نادر جداً يسمّى متلازمة الشخص المتيبّس والذي يصيب 1 من كلّ مليون شخص". أكملت سيلين ديون وقالت: "لسوء الحظ، تؤثر هذه التشنّجات على كلّ جانب من جوانب حياتي اليومية، وتسبّب أحياناً صعوبات عندما أمشي ولا تسمح لي باستخدام الحبال الصوتية للغناء بالطريقة التي اعتدت عليها". وبالحديث عن صحّتها ومعاناتها مع المرض قالت: "لدي فريق طبّي كبير يتابع حالتي الصحية، إلى جانب أولادي الذين يدعمونني ويزودونني بالأمل. أعلم أن الغناء هو أفضل ما فعلته في كلّ حياتي وهو ما أحبّ أن أقوم به. أشتاق إليكم كثيراً، فلطالما كنت أعطي من كلّ قلبي في الحفلات التي أقدّمها، لكنّ حالتي تمنعني من ذلك اليوم". اختتمت كلامها وقالت: "أنا آسفة، لقد استغرق الأمر وقتاً طويلاً للوصول إليكم. أفتقدكم جميعاً كثيراً ولا أطيق الانتظار حتى أكون على خشبة المسرح وأتحدّث إليكم شخصياً".

سيلين ديون تكشف عن اصابتها بمرض نادر في فيديو مؤثّر. ما هو هذا المرض وما أعراضه؟مصدر الصورة: غوغل

هذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها سيلين ديون قلق جمهورها بشأن وضعها الصحّي. ففي يناير الماضي في 2022، أعلنت أيضاً عن إلغائها جولتها الفنية في أميركا الشمالية، وتبع ذلك إلغاء آخر لحفل في لاس فيغاس. فعلى ما يبدو أن سيلين ديون كانت تعاني منذ حينها من عوارض المرض، كونها ذكرت أنها أخيراً عرفت عن طبيعة المرض النادر التي أصيبت به. أكّدت Celine Dion أنّ هدفها الآن هو التركيز على صحتها، مشيرة إلى أنّ أملها كبير بأنّها على طريق الشفاء.

متلازمة الشخص المتيبس Stiff person syndrome

1- ما هي متلازمة الشخص المتيبس Stiff person syndrome؟

متلازمة الشخص المتيبس Stiff person syndrome هو مرض عصبي نادر يصيب شخص واحد من بين كلّ مليون شخص، ويؤثّر على عضلات الجسم وردود الفعل. هو اضطراب نادر في حركة المناعة الذاتية، يؤثر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي). يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة أولاً من تصلب في عضلات جذعهم، يتبعه مع مرور الوقت، تيبس في الساقين وعضلات أخرى في الجسم.

2- أعراض متلازمة الشخص المتيبس Stiff person syndrome

  • تصبح عضلات الجذع والبطن أكثر تيبساً وضخامةً بشكل تدريجي، وتتأثر عضلات الذراعين والساقين أيضاً.
  • تتفاقم متلازمة الشخص المتصلب عادةً، ممَّا يؤدي إلى حدوث عجز وتيبّس في أنحاء الجسم.
  • يُمكن للشخص المصاب بهذه المتلازمة أن يسقط بشكل متكرر، لأنه لا يملك ردود الفعل الطبيعية ليسيطر على حركته، ما قد يؤدي إلى إصابات خطيرة. كما قد يخشى الأشخاص المصابون بها مغادرة المنزل، لأن ضوضاء الشوارع، لا سيما صوت بوق السيارة، يمكن أن يسبب لهم تشنجات قوية.
  • ترتبط هذه المتلازمة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، فتؤثر بشكلٍ أكبر على الأشخاص المصابين بالنوع الأول من مرض السكري، أو التهاب الغدة الدرقية، والبهاق، وفقر الدم.