close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مطار الملك سلمان الدولي في الرياض: من أكبر المطارات في العالم! إليكِ تفاصيل مخطّطته

 إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض
مصدر الصورة: انستقرام mgelamshity

أعلن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز في 28 نوفمبر 2022، عن المخطّط العام لمطار الملك سلمان الدولي، الذي تنتظره الرياض، كونه واحد من أكبر المطارات في العالم. سيسمح هذا المطار للسعودية بتحقيق إنجاز جديد على الصعيد الدولي والعالمي أيضاً لأكثر من سبب... إليكِ جميع التفاصيل في هذا المقال.

مشروع مدينة محمد بن سلمان في الرياض: أول مدينة غير ربحية في العالم

ما هو مطار الملك سلمان الدولي في الرياض؟

بحسب معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، سيكون مطار الملك بن سلمان الدولي مركزاً اقتصادياً متطوراً يساهم في تعزيز اقتصاديات الطيران. أيضاً، أشار معالي الوزير إلى أنّ مطار الملك سلمان الدولي في الرياض سيكون عبارةً عن مركز اقتصادي متطور ومعلم حضاريّ بارز ونموذج للنقل المتكامل، يساهم في تنمية صناعة الخدمات اللوجستية وتعزيز اقتصاديات الطيران حسب أهداف استراتيجية الطيران المدني، التي ترتكز على زيادة الوجهات لما يفوق الـ250 وجهة دولية. بالإضافة إلى ذلك، تتضمّن هذه الأهداف القدرة على نقل 330 مليون مسافر، وزيادة قدرات قطاع الشحن الجويّ من خلال مضاعفة طاقته الاستيعابيّة لتصل إلى ما يفوق الـ4.5 ملايين طن. كما وسيضمّ مطار الملك سلمان الدولي المرافق السكنية، والمرافق الترفيهية، والمحلات التجارية، والعقارات اللوجستية.

مطار الملك سلمان الدولي في الرياض مصدر الصورة: انستقرام mgelamshity

سيجعل هذا المطار من الرياض وجهةً عالميةً للتجارة والنقل والسياحة، وجسراً يربط ما بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية من ناحية كونها مركزاً لوجيستياً عالمي. في هذا الإطار، أكّد أمير منطقة الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أنّ هذا المشروع هو امتداد للدعم الكبير والنهضة غير المسبوقة التي تشهدها حالياً المملكة العربية السعودية في ظل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وتوجيهاته، بالإضافة إلى متابعة سمو ولي العهد واهتمامه. علاوةً على ذلك، قال الأخير إنّ هذا المشروع سيكون بالغ الأهمية من ناحية تعزيز الاقتصاد والنقل والسياحة في المنطقة وسيعزّز أيضاً مكانة الرياض العاصمة وسيجعل منها بوابة للعالم.

مطار الملك سلمان الدولي في الرياضمصدر الصورة: انستقرام mgelamshity

سيرتكز مطار الملك سلمان الدولي في الرياض على تقديم تجربة سلسة وسهلة للعملاء، وعمليات فعالة، وسيعتمد على الابتكارات الجديدة.

يأتي إعلان المخطّط لمطار الملك سلمان الدولي ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركّز على إطلاق العنان لإمكانيات القطاعات الواعدة لتعزيز مجهود المملكة العربية السعودية في تنويع الاقتصاد، وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية والمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية. من الجدير بالذكر أنّه يرتكز على الاستدامة، ويهدف إلى الحصول على شهادة LEED البلاتينية وهذا من خلال ضمّ أحدث المبادرات الصديقة للبيئة إلى تصميمه، كما وسيُشغَّل بواسطة موارد الطاقة المتجدّدة.

من ناحية التصميم، سيأخذ المطار في عين الاعتبار هوية الرياض وثقافة المملكة العربية السعودية، وهذا لضمان رحلة سفر استثنائية لجميع الزائرين والمسافرين العابرين.

مطار الملك سلمان الدولي في الرياضمصدر الصورة: انستقرام mgelamshity

بالأرقام، مطار الملك سلمان الدولي في الرياض من الأكبر في العالم!

  • يمتدّ على مساحة 57 كيلومتراً مربع
  • يضمّ 6 مدارج طيران متوازية
  • يتضمّن مرافق مساندة تمتدّ على 12 كيلومتراً مربعاً
  • يهدف إلى استقبال حوالي الـ120 مليون مسافر بحلول عام 2030 و185 مسافر بحلول عام 2050
  • يمكنه تجهيز 3.5 مليون طن من الشحنات والبضائع
  • من المتوقّع أن يساهم بـ27 مليار ريال سعودي سنوياً للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي
  • يقدّم 103 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030
  • سيدعم خطط المملكة العربية السعودية كي تكون الرياض واحدة من أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم
  • سيساهم في زيادة عدد سكانها إلى 15-20 مليون نسمة بحلول عام 2030