close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي قصة العلم السعودي؟ إليكِ تاريخ الراية على مرّ السنوات

قصة العلم السعوديمصدر الصورة: غوغل

يعتبر العلم السعودي أحد الأعلام المميزة في العالم، خصوصاً أنّه العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في مثل حالات الحداد أو الكوارث. على مرّ السنوات تطورّ شكل العلم السعودي، ليصبح على ما هو عليه اليوم. انطلاقاً من هنا، اكتشفي مراحل تطور العلم السعودي وما هي قصته وتاريخه من خلال الصور والتفاصيل.

عبارات عن يوم العلم السعودي

قائمة المحتويات
  1. ما قصة العلم السعودي؟
  2. شكل العلم في المملكة العربية السعودية
  3. دلالات العلم السعودي

ما قصة العلم السعودي؟

العلم السعودي هو مظهر من مظاهر الدولة، قوتها، وسيادتها ورمز للتلاحم والوحدة بين المواطنين والمواطنات. من هنا، وعلى مدى نحو 3 قرون كان العلم السعودي شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، وشكل راية العز التي لا تُنكّس. هذا العلم مرّ بتغييرات بشكله ويمكنكِ مراحل تطور العلم السعودي وكيف تحوّل عبر التاريخ في ما يلي:

  • بدأت قصة العلم السعودي عام 1750، عندما كان يُطلق على المملكة العربية السعودية وقتها إمارة الدرعية، وكان العلم مستطيل الشكل وذا قاعدة خضراء داكنة يتوسّطه شكل هلال مرسوم باللون الأبيض، وظل العلم على هذا الشكل بين الأعوام من 1750 إلى 1818م.

قصة العلم السعوديمصدر الصورة: غوغل

  • تطوّر شكل العلم السعودي بعد ذلك عندما بدأت رحلة الملك المؤسس الراحل عبد العزيز آل سعود إلى نجد عام 1902م، استطاع حينها السيطرة عليها وضمّها للبلاد. كما وضع بعض التعديلات على شكل العلم، فأزال رسم الهلال مستبدلًا إياه بكلمة "لا إله إلا الله"، ومستطيل باللون الأبيض إلى اليسار، وبقي العلم على هذه الحال لنهاية عام 1921م.

قصة العلم السعوديمصدر الصورة: غوغل

  • ضمَّ الملك عبد العزيز آل سعود في الفترة بين 1921 و1926م المزيد من المقاطعات لإمارة نجد، وصار يُطلق عليها اسم مملكة نجد، وقتها تغيّر العلم بعد أن كتبت كلمة "لا إله إلا الله" بخط أكبر على المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي موجوداً إلى يمين العلم، كما أضيفت علامة السيف باللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

قصة العلم السعوديمصدر الصورة: غوغل

  • مع توسيع أطراف المملكة لتشمل منطقة الحجاز كاملة، شهد شكل العلم تغييراً جديداً، فأزيلت علامة السيف، وأحيطت الراية الخضراء باللون الأبيض وتتوسّطها كلمة التوحيد باللون الأبيض.

قصة العلم السعوديمصدر الصورة: غوغل

  • تغيرات جديدة طرأت على العلم بعد انتهاء توحيد البلاد في الفترة بين الأعوام 1932- 1973م، إذ صارت أرضية العلم خضراء بالكامل، وكُتبت عليها علامة التوحيد بخطّ أبيض كبير ووضعت تحتها علامة السيف، والذي اتصلت نهايته ببداية كلمة التوحيد.

قصة العلم السعوديمصدر الصورة: غوغل

وفي عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود في عام 1973م حصلت أيضاً بعض التغييرات الطفيفة على شكل العلم، وهو لا يزال الرسم المعتمد للمملكة في الوقت الحالي.

ما هي قصة العلم السعودي؟ إليكِ تاريخ الراية على مرّ السنواتمصدر الصورة: غوغل

شكل العلم في المملكة العربية السعودية

العلم السعودي مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، لونه أخضر ممتد من السارية إلى نهاية العلم، تتوسّطه الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وسيف مسلول تحتها ومواز لها، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم، وترسم الشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضحة من الجانبين. مساحة رسم الشهادة والسيف تساوي؛ عرضاً: مسافة عرض القسمين الأعلى والأدنى من العلم، وطولًا: مسافة عرض القسمين الأيمن والأيسر من العلم. ترسم الشهادة بخط الثلث وقاعدة في منتصف مسافة عرض رسم الشهادة والسيف، ويرسم السيف بطول يساوي أرباع طول رسم الشهادة وعلى مسافة متساوية من الجانبين.

دلالات العلم السعودي

  • اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر في العلم السعودي إلى راية الإسلام المرفرفة.
  • اللون الأبيض: يرمز إلى السلام والنقاء.
  • السيف: يشير إلى إظهار القوة والعدل، ووجوده أسفل الشهادة وبموازاتها يدل على علو الحكمة والحق.
  • شهادة التوحيد التي تتوسط العلم السعودي: تشير إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها المملكة العربية السعودية.