close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية ستستضيف كأس العالم للأندية 2023 لأوّل مرّة

السعودية تستضيف مونديال الأندية 2023مصدر الصورة: انستقرام riyadh.vibez

ستستضيف المملكة العربية السعودية مونديال الأندية الذي سيُقام في أواخر عام 2023 لأوّل مرّة لها، وأتى ذلك بعد موافقة الاتّحاد الدوليّ لكرة القدم FIFA، كي تكون بذلك الدولة العربيّة الرابعة التي تستضيف هذه البطولة. اكتشفي موعد البطولة وغيرها من التفاصيل في السطور أدناه.

السعودية تستضيف مونديال الأندية 2023

أعلن الاتّحاد السعودي لكرة القدم يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، عن استضافة المملكة العربية السعودية مونديال الأندية، حيث نشر الخبر على حسابه الرسميّ على تويتر معلّقاً: "الاتّحاد الدولي لكرة القدم FIFA: السعودية تستضيف كأس العالم للأندية 2023". ستُقام البطولة بموجب النظام الحاليّ وسيشارك فيها أبطال الاتّحادات العالمية: آسيا وإفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوقيانوسيا، بالإضافة إلى فريق من المملكة العربية السعودية، ليكون المجموع 7 أندية.

وعن هذا الإعلان، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودي، عن فخره بهذه الاستضافة، قائلاً: "نحن فخورون بهذه الاستضافة، ونرحب بأندية كرة القدم الأقوى في العالم وجماهيرها في المملكة وخارجها، في هذه الاستضافة التي تعد استمراراً للأحداث الرياضية الدولية التي تشهدها المملكة، بفضل الدعم غير المسبوق الذي نحظى به من قبل قيادتنا الرشيدة، والاهتمام المباشر من سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-، الذي يقف خلف كل هذه الاستضافات والأحداث العالمية التي أصبحت المملكة مقراً لها". كما وأردف قائلاً: "اليوم تخطو المملكة خطوة مهمّة نحو الأمام في رحلة التحوّل على صعيد رياضة كرة القدم، ونحن بثقة أن الجميع سيعيشون واقع التقدم الذي تحقق في وطننا على مختلف المستويات".

أمّا رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو مجلس فيفا، ياسر المسحل، فقال: "تشهد كرة القدم السعودية اليوم نمواً غير مسبوق، وأصبحت محط أنظار العالم نتيجة حرص قيادتنا الرشيدة، والدعم الكبير من سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما أن هذه البطولة القوية تحظى بشعبية كبيرة حول العالم، وتحمل دائماً المنافسة والإثارة، إضافةً إلى تسجيلها العديد من المفاجآت واللحظات التاريخية منذ تأسيسها، كما أود أن أشكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على ثقتهم بنا في تقديم نسخة استثنائية من هذه البطولة العالمية".

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ مجلس الفيفا صادق في ديسمبر 2022 على زيادة عدد الأندية المشاركة في مونديال الأندية الى 32 وهذا اعتبارًا من نسخة 2025 التي ستقام في يونيو ويوليو، ما لن يُطَبَّق من هذا العام، كما وكشف عن كيفية توزيع عدد الأندية بحسب القارات:

  • الاتحاد الأوروبي: 12 ناديًا
  • الاتحاد الآسيوي والإفريقي وكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي): 4 لكلّ واحدة منها
  • كونميبول (اتّحاد أميركا الجنوبية): 6
  • الاتّحاد الأوقياني: 1
  • البلد المضيف: 1

فعاليات ومهرجانات السعودية في فبراير 2023

موعد بطولة كأس العالم للأندية 2023 في السعودية

موعد مونديال الأندية 2023 الذي سيُقام في المملكة العربية السعودية سيكون من 12 إلى 22 ديسمبر 2023.

في أي بلدان أُقيمت مونديال الأندية السابقة؟

أقيم مونديال الأندية لأوّل مرّة في عام 2000، واستضافتها حتى اليوم 5 بلدان، وهي:

  • البرازيل
  • اليابان
  • الإمارات العربية المتحدة
  • المغرب
  • قطر

المملكة العربية السعودية تبرز في مجال كرة القدم

بدأت المملكة العربية السعودية بوضع قدمها داخل مجال كرة القدم على مستوى عالميّ، وهذا من خلال الانجازات التي حقّقتها، فبجانب استضافتها مونديال الأندية لعام 2023، كانت قد شهدت على:

  • فوز المملكة العربية السعودية على الأرجنتين ضمن منافسات الجولة الأولى بدور المجموعات بكأس العالم قطر 2022، بنتيجة 2-1.
  • احتلال فريق الهلال السعودي المركز الثاني في مونديال الأندية لعام 2022 لأوّل مرّة في تاريخه، وهذا بعد فوز فريق ريال مدريد الإسبانيّ باللّقب وانتهاء المباراة بنتيجة 5-3.
  • انضمام كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي في أواخر عام 2022. تبلغ مدّة العقد بين كريستيانو رونالدو ورئيس مجلس إدارة نادي النصر السعودي مسلي آل معمر، سنتين، أي ينتهي العقد في عام 2025. من ناحية أخرى، تجدر الإشارة إلى أن كريستيانو رونالدو يرتدي الرقم 7 أيضاً في نادي النصر السعودي. من هنا، يُعتبر ذلك من الأمور التي ستعزّز مكانة السعودية من ناحية كرة القدم.

  • استضافة المملكة العربية السعودية كأس آسيا 2027: أعلن الاتحاد الآسيوي لكأس آسيا AFC Asian Cup يوم الأربعاء 1 فبراير 2023 عن حصول السعودية على حق استضافة كأس آسيا 2027. أتى هذا القرار خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ33 في العاصمة البحرينية المنامة. عبّر وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي آل فيصل عن فخره من خلال نشره تغريدة على تويتر أتى فيها: "انتهى انتظارنا. كأس آسيا 2027 في السعودية للجماهير، للمستقبل، لكرة القدم ولآسيا. نحن فخورون ومتحمسون. فليبدأ العد العكسي". استضافة كأس آسيا 2027 على الأرض السعودية، ستكون خطة إضافية في ما تعمل عليه المملكة العربية السعودية في سبيل دعم القطاع الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.