close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه هي عجائب الدنيا السبع لعام 2023، ومن بينها مدينة العلا السعودية

هذه هي عجائب الدنيا السبع لعام 2023، ومن بينها مدينة العلا السعوديةمصدر الصورة: Istock

تمّ اختيار مدينة العلا السعودية ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023، وذلك بحسب مجلة كوندي ناست الأميركية Condé Nast Traveler المتخصصة في مجال السفر. أتت هذه الخطوة كتصنيف لأكثر الأماكن روعة على الأرض وتقوم بها بشكل سنوي. للمزيد من التفاصيل، تابعي قراءة السطور التاللية.

ما هي عجائب الدنيا السبع لعام 2023؟

  • Mont Saint-Michel في فرنسا
  • Perito Moreno Glacier في الأرجنتين
  • AlUla في السعودية
  • Tiger's Nest Monastery في بوتان
  • Cappadocia في تركيا
  • The Lake District في بريطانيا
  • The Sardine Run في جنوب افريقيا

مدينة العلا ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023

أوضحت مجلة كوندي ناست الأميركية، أن العلا هي مدينة ذو تاريخ غير عادي تراثياً وثقافياً، مبيّنة أنه حتى وقت قريب لم يسمع بها أحد، قبل أن يتغير الوضع فيها وتنظم الفعاليات وتفتح أبوابها للزوار لاكتشاف منطقة عمرها أكثر من 200 ألف عام. تقع مدينة العلا في قلب الصحراء الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية، ولا يزال الكثير منها غير مكتشف أيضاً.

أبرز ما تشتهر به العلا

تقع مدينة العلا العريقة، في شمال غربي الجزيرة العربية، وهي شاهدة على 200 ألف عام من الذاكرة البشرية. تضم مدينة العلا، منطقة الحِجر، وهو أول موقع سعودي مدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي. تمتلك العلا العديد من الوجهات والتفاصيل التاريخية الضاربة في عمق التاريخ، ما يجعلها موقعاً تراثياً استثنائياً، لما تتمتع به من خصائص طبيعية نادرة ومبهرة، قد لا تتوفر في أي موقع آخر بالعالم. تعمل الحكومة السعودية على ضخ المليارات لتطوير هذه المدينة وتهيئتها للنشاط السياحي، ذلك ضمن رؤية 2030، لتستطيع استقبال أكثر من 400 ألف سائح سنوياً من مختلف أنحاء العالم.

أول موقع سعودي في العلا مدرج على لائحة اليونيسكو

يشكل موقع الحجر الأثري في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في العلا، أول موقع لها يدرج في قائمة التراث العالمي. كان يسمى في الماضي الحجرة، وهو أكبر موقع مُصان لحضارة الأنباط جنوب البتراء بالأردن. ويحوي مقابر ضخمة مُصانة جيداً، تعود واجهاتها المزخرفة إلى القرن الأول قبل الميلاد وصولاً إلى القرن الأول الميلادي. الموقع قائم على مسافة 500 كلم من جنوب شرق البتراء، ويشمل حوالي 50 نقشاً من الحقبة السابقة للأنباط، وعدداً من رسوم الكهوف. يحمل موقع الحجر شهادة فريدة عن حضارة الأنباط. وتعتبَر مقابره الضخمة البالغ عددها 111 مقبرة، وقد زُيّن 94 منها بالزخارف، وآباره المائية، مثلاً استثنائياً عن الإنجازات المعمارية للأنباط وخبراتهم الهيدرولوجية.


هذه هي عجائب الدنيا السبع لعام 2023، ومن بينها مدينة العلا السعوديةمصدر الصورة: غوغل

هذه هي عجائب الدنيا السبع لعام 2023، ومن بينها مدينة العلا السعوديةمصدر الصورة: غوغل

أهم فعاليات العلا

حفلات قاعة مرايا

من الأسباب التي ستدفعكِ إلى زيارة مدينة Al-Ula، هي قاعة مرايا الشهيرة الخاصة بالحفلات الموسيقية والمناسبات المختلفة. دخلت هذه القاعة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطّى بالمرايا في العالم. تتكوّن من مجموع 9740 متر مربّع من زجاج المرايا المقدم من مجموعة جارديان جلاس، وهو الزجاج الذي يغطي الجدران الخارجية للهيكل ذي الشكل المكعب، عاكساً بالتالي صحراء العلا الشاسعة والمذهلة.

مهرجان شتاء طنطورة

استُوحي اسم المهرجان من الطنطورة، تلك الساعة الشمسية الهرمية الشكل، والتي اعتمد عليها أهالي العلا على مر السنين في معرفة الوقت، وتحديد دخول المربعانية للاحتفال ببدء موسم الزراعة الذي يتوافق مع بداية موسم الشتاء. وفي موسمه الرابع، يحفل مهرجان "شتاء طنطورة" بباقة غنيّة من الفعاليات الموسيقية الراقية، والأنشطة والتجارب والمغامرات الثريّة.

مهرجان سماء العلا للمناطيد

من أجمل الفعاليات التي تقدمها مدينة العلا لزوارها هي تجربة المناطيد في سمائها. تضم فعالية تجربة المناطيد، رحلات الطيران الحر، رحلات المناطيد المعلقة، العروض المسائية المضيئة، والسهرات الموسيقية الحية، وعربات الطعام وغيرها من نشاطات يومية في موقع تجربة المناطيد. ب

سباق الخيول

يقام سباق الفرسان بين تضاريس العلا الخلابة وطرقاتها الصحراوية الوعرة في اختبارٍ حقيقي لصمود الإنسان والخيل بوجه الوقت والتحديات على مسافة 120 كم.

سباق درب العلا للعدائين

يقام سباق درب العلا ليتحدى العدائين العالميين، والهواة المبتدئين، والأطفال المغامرين بين المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية المذهلة. نشاطات مناسبة لجميع الأعمار وعلى اختلاف مستوى اللياقة البدنية مع مجموعة من سباقات الماراثون لمسافة 80 كم، 50 كم، 25 كم، 10 كم بالإضافة إلى سباق الأطفال لمسافة 1.4 كم.

بطولة ريتشارد ميل بولو الصحراء

تجسد بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء، التطور الحقيقي في رياضة الفروسية، والالتزام بمكانتها وأهميتها في المشهد الرياضي المعاصر. تستمر الروابط التاريخية العريقة في المملكة العربية السعودية التي تجمع بين تراث الفروسية، والثقافة، والفنون بمشاركة لاعبي البولو المحترفين والقائمين على هذه الفعالية.

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة؟

  • حدائق بابل المعلقة.
  • معبد أرتميس في أفسس.
  • تمثال زيوس في أوليمبيا.
  • ضريح موسولوس في هليكارناسوس.
  • تمثال رودس.
  • منارة الإسكندرية.
  • الاهرامات.