عهد كامل

لم تختر الممثلة والمخرجة السعوديّة Ahd Kamel طريقها إلى عالم السينما منذ البدء، إذْ وصلت إليه صدفة. ببراعتها، دخلت عالم الفنّ لتكسر أفلامها الصورة النمطيّة وتُظهر المرأة ككائن قويّ لا مجرّد ضحيّة. اليوم، هي أوّل سعوديّة تلعب دوراً رئيسيّاً في مسلسل أجنبيّ من إنتاج شبكة Netflix وعلى شاشة BBC البريطانيّة، بعنوان Collateral.

 

عهد كامل

سطع اسم الممثّلة والمخرجة السعوديّة Ahd Kamel للمرّة الأولى في عالم الشهرة والنجوميّة في العام 2012 حين ظهرت في فيلم Wadjda للمخرجة هيفاء المنصور والذي وصل إلى مراحل متقدّمة في ترشيحات الأوسكار. في أغسطس 2017، وصلت Ahd البالغة 36 عاماً إلى العالميّة بعد أن اعتبرت أوّل ممثّلة سعوديّة تلعب دوراً رئيسيّاً في فيلم Collateral. هذا الأخير، هو مسلسل دراميّ شارك في إنتاجه كلّ من شاشة BBC البريطانية وشبكة Netflix، إلى جانب فائزين بجائزة أوسكار منهم Carey Mulligan، John Simm وBillie Piper. لعبت فيه دور لاجئة تتورّط في قضايا تهريب في بريطانيا.

عهد كامل

عهد كامل

 

بدأت مسيرتها المهنيّة كمخرجة في فيلمها القصير Three Queens في العام 2006، ثمّ Sanctity، أوّل فيلم قصير لها عُرض لأوّل مرّة في برلين عام 2013، بعدها فيلم The Shoemaker، أوّل فيلم طويل حائز على جائزة، وأخيراً فيلم Razan الذي فازت من خلاله بجائزة أفضل ممثّلة في مهرجان سان فرانسيسكو الدوليّ للسينما.

لم تقتصر مشاركتها على السينما الأميركيّة، البريطانيّة والعربيّة فقط، بل شاركت للمرّة الأولى كممثّلة في فيلم تركيّ وحصلت من خلاله على جائزة البوّابة الذهبيّة كأفضل ممثّلة من مهرجان سان فرانسيسكو السينمائيّ. تجدر الإشارة إلى أنّ عهد كامل قد نالت شهادة في الرسوم المتحرّكة والاتّصالات بعدما درست المحاماة، كما تعتبر أوّل سعوديّة نالت دبلوماً في الإخراج من أكاديميّة نيويورك للأفلام عام 2005. تشارك مؤخراً في بطولة فيلم Being الأميركيّ السينمائيّ الذي سيُعرض في أواخر العام الجاري للمخرج Douglas Williams، لتكون بذلك أوّل امرأة خليجيّة تشارك بالسينما الأميركيّة.

عهد كامل

عهد كامل

 

إقرئي أيضاً: 8 معلومات لا تعرفينها عن الملكة رانيا: أبرز محطات حياتها قبل أن تصبح ملكة وبعد

تاليدا تامر: أول عارضة أزياء سعودية تشارك في عروض أسبوع موضة عالمي