مَن مِنّا لا تحلم بابتسامةٍ جذّابة خالية من العيوب؟ في يومياتكِ تقومين بأمور عديدة تضرّ بأسنانكِ وتخرب إبتسامتكِ من دون انتباه. لذا للحصول على الإبتسامة المثاليّة لا يكفي أن تبيّضي أسنانكِ بل عليكِ معرفة بعض الأمور التي عليكِ معرفتها. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على الخطوات التي قد تقومين بها وتضرّ بالاسنان.

14 أمر يؤذي الاسنان ويؤثر سلباً على ابتسامتكِ

  1. الإفراط في تناول الحمضيات مثل الليمون الحامض والخلّ لأنّها تسبب ضعف وتآكل المينا. يوصي الإختصاصيون بعدم الإفراط بهذه الحمضيات كي لا تفقد أسنانكِ لمعانها.
  2. المشروبات الغازيّة تؤدي إلى تسوّس الأسنان والتهابها إضافةً إلى أنّها تجعل أسنانكِ صفراء وتضرب بنيتها.
  3. تبيض الأسنان المفرط يؤدي إلى حساسيّة مزعجة ويجعل أسنانكِ هشّة.
  4. لا نتسيّ تنظيف الأسنان بالخيط كلّ يوم لتحافظي على صحتها إلى جانب التنظيف بالفرشاة.
  5. حبوب منع الحمل تؤدي إلى التهاب اللثة والأسنان.
  6. التقدّم في السنّ يمكن أن يسبب الحساسية في اللثة، تسوّس الأسنان، والتهابات اللثة لذلك فمن المستحسن استخدام منتجات غنيّة بالفلوريد لأنّها تقوّي أسنانكِ وتحارب هشاشتها.
  7. المشروبات الساخنة بحسب آخر الأبحاث العلميّة هي أكبر مصدر لتسوّس أسنانك، لذا تفاديها إرتشافها وهي ساخنة جداً. 
  8. الحمية الغذائية المفرطة والمبالغ بها تحرمكِ من الفيتامينات، الكالسيوم والمغذّيات الأخرى ما يؤدي إلى ضعف جذور الأسنان ويُخسرها لونها الطبيعيّ. 
  9. مشكلة جفاف الفمّ تسبب تسوّس الأسنان لذا لحلّها ينصح بشرب الكثير من المياه يومياً ما لا يقلّ عن 8 أكواب. 
  10. الإفراط في تناول الحلوى يؤدّي إلى أضرارٍ مباشرة في مينا الأسنان لذلك مِن الأفضل عدم الإكثار من تناولها وإعتماد الخيط لتنظيف الأسنان.
  11. صرير الأسنان يؤدّي إلى تآكلها فإذا كنت من النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة في لحظات الغضب استشيري طبيب الأسنان فوراً لينصحكِ بالعلاج المناسب.
  12. إهمال الأسنان خلال فترة الحمل يؤدي إلى الإلتهاب والتورّم في اللثة بسبب التغيرات الهرمونيّة خصوصاً هرمون الإستروجين والبروجستيرون. 
  13. التدخين يؤدّي إلى إصفرار الأسنان إضافة إلى أنّه يسبب الإلتهابات وسرطان الفمّ. 
  14. المشروبات الرياضيّة الغنيّة بالستريك والمكونات الحمضيّة تؤدّي إلى أضرار جسيمة في مينا الأسنان لذا استبدليها بالمياه العاديّة.